مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأربعاء 11 ديسمبر 2019 08:39 مساءً

ncc   

برقية لمعالي دولة رئيس الوزراء..الفساد بين الارادة والادارة !
كلنا أمن عدن .. كلنا جنود لهذا الوطن !!
سيئون وانطلاقة الائتلاف الوطني
( صراع الأشرار )
من حقك ايتها اليمامة ان تحزنين!!
الكاتب محمد عياش كم انت كبير ورائع في نظر الجميع!
جلسة أخوية روحية
آراء واتجاهات

الى لاعقي أحذية الاستعمار والشاعرون بعقدة النقص

علي البخيتي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الخميس 17 أكتوبر 2019 09:26 مساءً

 

—— 

علي البخيتي 

ثورة ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢م كانت ثورة اجتماعية اكثر منها ثورة سياسية؛ ثورة اعتقت اليمنيين من نظام سلالي عمل على ترسيخ الطبقية؛ ثورة سبتمبر هي التي أوصلت السلال والارياني والحمدي والغشمي وصالح والبقية الى الرئاسة؛ وقبلها كان يستحيل ان يتجاوز احدهم ذلك الوضع الطبقي والتمييز العرقي الذي أرساه نظام الإمامة وحوله الى دين.

ثورة سبتمبر والقيم التي حملتها الى اليوم يعجز حتى الكهنة الحوثيين عن تجاوزها؛ ويحتفلون بها مع انهم في قرارة أنفسهم يكرهونها ويعتبرونها انقلاب؛ لكنهم يدركون معناها الاجتماعي ولذا لا يتجرؤون على الحط من قيمتها او الحديث عما في نفوسهم عنها علناً؛ والمشكلة انه يظهر لك البعض ممن يحملون عقد نقص مركبة تجاه كل شيء؛ يسعون للنيل من الثورة ومن الاحتفالات الرمزية بها باعتبارها فشلت في تحقيق آمال اليمنيين؛ مع ان أي إخفاقات حصلت لا يجوز ان نحملها للثورة ولا لأبطالها؛ كا لا يصح السخرية من الاحتفال بذكراها والتي يسعى اليمنيون من خلالها لاستحضارها وقيمها كمعادل موضوعي لاستحضار نظام الإمامة للولاية والخرافات الدينية البالية التي تجاوز عمرها ١٤٠٠ عام؛ يعيبون علينا استحضار قيم جميلة وتضحيات وثورة اجتماعية مضى عليها خمسون عام فيما من يحكمون صنعاء اليوم يستحضرون ماضي عمره أكثر من ألف عام. 

كما ان بعض من يعانون عقدة النقص تلك يستخفون باحتفالات اليمنيين بثورة ١٤ أكتوبر والتي على اثرها غادر الاحتلال الإنجليزي عدن والجنوب؛ ساعين لترسيخ فكرة الاحتلال كقيمة اجمل من الاستقلال بسبب فشل أنظمة ما بعد الثورة في تحقيق امال الشعب؛ ويستغربون من احتفال الجالية اليمنية ببريطانيا بذكرى الاستقلال؛ متناسين ان اغلب الجاليات في بريطانيا تحتفل بذكرى الاستقلال منها؛ لانها كانت تحكم ثلثين العالم؛ والكثير من تلك البلدان تعاني الكثير من المشكلات؛ لكن لم يتحدث احد منهم بنفس طريقة من يشعرون بالنقص من اليمنيين ويسخرون من ثوراتهم وتضحيات رموزهم وأبطالهم؛ ولا يحملونهم وزر ما يحدث من فشل؛ لأن عندهم كرامة واعتزاز بالنفس مهما كان الفشل؛ ولا يمكن ان يمجدوا الاستعمار كقيمة ويحطوا من قدر الاستقلال؛ مع انه يمكن الإشارة او المقارنة بين الماضي الاستعماري والحاضر في جوانب معينه من باب المطالبة بتحسين الأوضاع لا من باب الحط من قيمة الاستقلال ذاتها كما يفعل بعض (المتثيقفون) الذين لا ينفكون عن مهاجمة كل شي لدينا؛ الحضارة؛ والتاريخ؛ والقيم المجتمعية؛ حتى ما هو جميل ومثار فخر منها؛ كل ذلك لكي يقدموا أنفسهم للغرب بأنهم رموز التنوير؛ دون ان يدركوا ان اي بريطاني يستحقر كل من يمجد الماضي الاستعماري لبلده؛ لأن البريطانيين أنفسهم يشعرون بالعار من ماضيهم الاستعماري بسبب ما رافقه من ظلم وجرائم ونشر لفتن وحروب طائفية بين تلك الشعوب؛ فبريطانيا الاستعمارية ليست بريطانيا اليوم؛ وقيم المملكة المتحدة اليوم ليست قيم الإمبراطورية البريطانية؛ وحتى داخل بريطانيا نفسها لا يزال يشعر المواطنون في إسكتلندا وويلز برغبة في الاستقلال يوماً ما؛ وعندما تتحدث معهم تتفاجئ بكمية السخط داخل الكثير منهم تجاه ما يعتبرونه "استحواذ انجليزي على المملكة المتحدة وهويتها"؛ فيما بعض اليمنيين يلعقون أقدام الإنجليز في كتاباتهم على أمل الحصول على تقدير يعوض عقدة النقص لديهم؛ دون ان يشعروا ان الإنجليزي قد يبتسم لك وانت تمجد استعماره لبلدك ويشعر ان كتاباتك في مصلحته وقد يقدم لك العديد من المنابر للتعبير عن ازدرائك لنفسك وبلدك وثورتك ورموزك واستقلالك؛ لكنه في قراره نفسه يحتقرك من داخله؛ ويدرك ان عقلك وروحك خاوية حتى لو قرأت آلاف الكتب؛ طالما لم تزرع فيك تلك الكتب قيمة الاعتزاز بالنفس والشعور بأن قيمة الاستقلال لا توازيها قيمة مهما كان المقابل لها؛ وهذا لا يتعارض مع حبنا وتقديرنا لبريطانيا اليوم بما تحمله من قيم؛ والتي وفرت لنا ملجأ آمن من الفتن التي عصفت ببلدنا؛ واذا ما استقرينا في هذا البلد فسنكون جزء منه وسيكون ولائنا له وسندافع عنه بأرواحنا اذا ما تعرض لمكروه أو عدوان خارجي؛ لكننا لن نمجد ماضيه الاستعماري السيء لبلداننا الأم؛ لأن أبناء هذا البلد الأصليين أنفسهم لا يمجدون ما حدث من جرائم وانتهاكات في ماضيهم الاستعماري كما يفعل الشاعرون بالنقص من أبناء جلدتنا للأسف الشديد.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
416368
[1] سلام الله على الإنجليز
عدني
الخميس 17 أكتوبر 2019 10:14 مساءً
سلام الله على الإنجليز هم افضل وأشرف وأنبل مليون مرة من الدحابشة .الدحابشة اهل غدر ومكر ولا لهم عهود ولا مواثيق

416368
[2] شغل الدحابشة
محمد
الخميس 17 أكتوبر 2019 11:33 مساءً
قال لك اذا استقرينا في هذا البلد ( بريطانيا) باندافع عنها بأرواحنا مادافعت عن صنعاء حقك هربت وتركتها هكذا طبعهم الدحابشة الكذب والتدليس

416368
[3] دولة الجنوب العربي الفيدرالية تحققت على الواقع رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف.
جنوبي حر
الجمعة 18 أكتوبر 2019 10:10 صباحاً
علي البخيتي كعاهرة تحاضر في الشرف.

416368
[4] مثقف نص كم.
جنوبي عربي حر
الجمعة 18 أكتوبر 2019 11:26 صباحاً
انتقد ايها المثقف شعبك اليمني العظيم الكبير التاريخ الجغرافياء الشجعان الاباطره ،،،،، الخ. فانتم الذين تقاتلون وتبيدون الاخضر واليابس لاجل عودة الفرس لحنينكم اليهم ؟؟ وانتم من يبيع ويشتري ويتاجر ويقاتل ويفجر لاجل عودة الاحتلال العثماني الى اليمن بلادكم وتحتلوا الجنوب العربي عبرهم ؟؟ وانتم من يبوس اقدام الغرب لكي يتبنوكم وتحتلون اليمن وكذلك دولة الحنوب العربي. !؟ وانتم من يسترزق ويبيع ويشتري ويعيش في قصور وفنادق العالم وباموال دول اكبرها اصغر مساحه من عمران لكي تسحقوا وتمحقوا كل شيء. !؟ انتم وانتم من باع الوحده بين الدولتين التي وهبها لكم رجال الحنوب في طبق من ذهب وبعتموهم للارهاب كي يبيدونهم وافتيتم بسلب حتى نسائهم واطفالهم واعلنتم حرب اباده ضدهم. !؟ وانتم والى هذه اللحظه لا يهمكم شيء غير استباحة الجنوب واكمال الفتوى حق مولاكم الحبر الاعظم. شؤوننا لا دخل لكم فيها ،،، ولا تصدقوا ان بعض المعتوهيين الجنوبيين اتباعكم ستفرحوهم بكلامكم وتعتبروهم سند وقوه وذراع لكم وجسر عبور لاحتلال دولة الجنوب !؟. انتم عارفين انهم معتوهين وتدركون ذلك. اما الرجال فمستحيل يبيع وطنه. !! استمر في رواياتك ولا تتحرك من مكانك القريب لحبركم الاعظم لتعبروا بدون فيزه. !!!!!

416368
[5] بخيتي ديلمي احمر اصفر. كلكم احفاد المماليك
جنوبي حر
الجمعة 18 أكتوبر 2019 11:42 صباحاً
اضيف واسألك وغيرك ؟ هل ثورة سبتمبر وتاريخها والاحتفالات التي تقيموها ضد الامام ؟ طبعا ً الجواب ؟ لا. لان هذه الثوره والذكرى هي ضد العربي وزعيم الامه جمال عبدالناصر. وسؤال ؟ لماذا لا نرى عن تاريخ دخول الفرس مع سيف بن ذو يزن او تاريخ خروجهم. ولماذا لا تحتفلون في ذكرى تحريركم من العثمانيين. ؟؟ مناسبات المفروض انها مهمه وتاريخيه ولكن لا نرى لها وجود. !! جوابي هو لانكم تسلسل من ذلك الاحتلال ولم تحدث ثوره او شيء ومن اسمائكم سيجدها الانسان البسيط انها بقايا ذلك الاستعمار والوجود. من بيت لحمر الى اليدومي الى الديلمي الى الى الخ. كلكم فرس واحفاد المماليك وبقايا الفرس. !!

416368
[6] أرجعتهم
عبده انعم
السبت 19 أكتوبر 2019 01:13 صباحاً
يابخيتي حتى الآن كل المعلقين على منشورك هم ممن أو جعتهم وفضحتهم ،وهذا يعني نجاح منشورك


شاركنا بتعليقك