مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع السبت 04 أبريل 2020 02:31 مساءً

ncc   

هل يفعلها حزام الضالع ..؟!!
بنت الريف فصول من الظلم والاضطهاد!
المنفيون في الأرض
عصا الدولة
العنصرية تسقط العمالقة في زمن كورونا
عن تعز وصراعات ابناءها 
البكاء على أطلال دولة الميسري
ساحة حرة

لعل المولود توأم سيامي

صلاح الطفي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الخميس 17 أكتوبر 2019 11:46 مساءً

سألني صديق عن الحالة فاجتهدت وقلت :

الحمل ظاهر والولادة لا محالة , لكن كيفية الولادة هي المشكل  في هذه الحالة خاصة , والمعروف إن غالبية حالات الولادة تنحصر في خمس حالات :-

1- الاحتمال الطبيعي  أن تكون الولادة طبيعية وهو في هذه الحالة احتمال ضعيف , ولكن الأمل بالله ثم بالأطباء القائمون على رعاية الحامل كبير , وإذا ما تيسر الوضع , فأول ما يسأل عنه حال الوليد ولا يهم أن يكون ذكرا أو أنثى الأهم أن يكون كامل الخلق بغض النظر عن كمال الخلقة , ثم عن حالة الأم الصحية والشرعية  ( سواء كانت الأم بتعبير ( توكل كرمان ) ذكرا أم أنثى , وبعدها تأتي التسمية ويستبشر القريب ويبارك الغريب  .

2- أن يكون المولود  ( خدج ) وفي هذه الحالة يحتاج إلى حضانة خاصة ليس بمقدور الام والمقربين رعايته , ويبقى في حضانة المستشفى و واحتمال الرضاعة من ثدي الأم ضعيف , وخطر إعاقته أو موته أكبر .

3- أن يكون الوليد غير كامل الخلق ( مشوه ) أعمى أو أحول , قلب مثقوب , شرج مغلق , أطراف مشوهة ( رجل صغيرة , ويد بلا أصابع ) ... وحينها تصاب الأم بالصدمة التي تعم الجميع , وفي هذه الحالة يحتاج إلى عمليات  جراحية معقدة وإلى أطباء من الدول الخمس , وقد يتطلب تنقله من مستشفى خارجي إلى آخر , وفي كل حال سيظل كابوس على أمه وعلى كل من يرعاه , ويصبح هو المشكلة بدلا من الحل .

4- أن تكون الولادة متعسرة  والمولود أكبر من الحجم الطبيعي  , وفي هذه الحالة :

 أما أن يكون خروجه معضل فتموت الأم والوليد .

 وأما عملية قيصرية كبرى مستعجلة  تظل الأم في العناية المركزة  , لا تر ولا ترضع الوليد , وينقل الوليد إلى أخرى ترضعه ويصبح أبنها بالرضاعة فتنازع الأم أحقيتها .

5 – وهذا الاحتمال في هذه الحالة  وارد جداً :

أن يكون المولود توأم ( سيامي ) رأسين بجسم ملتصق البطن ومتداخل الأحشاء , وفي هذه الحالة سيكون الأمل بالفصل كبير جدا , خاصة والمستشفى الذي تقيم فيه الأم , فيه أمهر جراحي التوائم السياميين في العالم .

كان هذا ردي , وعلى الجميع أن لا يستبق الأقدار , ولا يخرص بما وراء المدار .



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

شاركنا بتعليقك