مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع السبت 14 ديسمبر 2019 02:10 مساءً

ncc   

شبوة.. صراع النفط والغاز والحدود.
هل المسلمون دواعش؟
ثقافة الحوار سلوك حضاري
المجاري ...لمن يهمه الامر للمرة المئة
الهدف آخر!!
مهلاً...أيّها السّادة !
أبين عزم وحزم السلطة المحلية والتربية للقضاء على المعلم البديل يقابلها ردود افعال المنظرين والمفسبكين
آراء واتجاهات

ربيع الإخوان وخريف الأخوات

سعيد النخعي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الخميس 24 أكتوبر 2019 11:10 صباحاً

 

عكست الثورة اللبنانية مدى هيام العربي بالمرأة ،وكشفت عن حالة من الحرمان العاطفي عند شعوب المنطقة ،فأصبحت المرأة اللبنانية محور اهتمامه أكثر من اهتمامه بالثورة اللبنانية ذاتها، اهتمام تجاوز دائرة الساسة، فانشغل به العوام والخواص على حدِِ سواء، ،وأصبح تناقل مقاطع الرقص،وهزَّ الوسط أبرز الأحداث التي يتداولها الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ، وتحولت المنظمات الحقوقية من توثيق الجرائم، والانتهاكات، ومصادرة الحقوق، والحريات إلى توثيق حفلات الرقص التي تتخلل المظاهرات بين الفينة والأخرى،اهتمام طغى حتى على معرفة حضور الأحزاب اللبنانية، وفرزها، والبحث في مواقفها تجاه ماتمر به لبنان،فلم أُعدْ أسمع عن حزب الله ومقاومته وسلاحه ،ولا التيار الوطني الحر وتبريراته، واصلاحاته الاقتصادية،ولا الحزب التقدمي الإشتراكي اللبناني ومداهناته ومراوغاته، فيبدو أن عصب عيني جنبلاط الجاحظتين قد شُلَّ من شدة النظر ،والتركيز في أجساد المومسات وهنَّ يتمايلنْ يمنة ويسره ،وانعقد معها لسان حسن نصر الله الألثغ أصلًا فزادته لثغةً والتواء !

حتى الحكام العرب توقفوا عن الاهتمام بأبعاد الثورة،وأسبابها، وتداعياتها على دولهم؛ على غير عادتهم في كل مرة، في البحث عمَّن يقف خلفها ، أو الإشادة بها ،أو التحذير من خطرها .

لقد شلت حركات العاهرات اللاتي يعرضن مفاتنهن على شاشات التلفزة حواس، وعقل المتابع العربي، وتوارات وسط ضجيج قهقهة أصواتهن كل المصطلحات،والاتهامات المتبادلة التي تعودنا على سماعها، كالشيعة،والسنة،والإسلامين والليبراليين،والمحافظين، والحداثيين ،بل شطبت أسماء دول من قاموس التدوال رغم أنها لاتزال موجودة على الخارطة العالمية،فَيُخَّيَلُ إليك أن زلزالًا دَكَّ المنطقة دكًا ،فتوارت على أثره من خارطة الوجود دول كانت تسمى السعودية، وقطر،والإمارات وإيران، وتركيا ،فلم نعد نسمع الاتهامات المتبادلة بين دول المنطقة، واتهاماتها المعهودة لبعضها ،حتى صار المتابع العربي يشتاق لسماع النفوذ السعودي،والتدخل الإيراني،والصراع الاقليمي،بل أصبح أكثر شوقًا لسماع كلمة إسرائيل المحاذية للبنان، فلم نعد نسمع عنها ،ولا التحذير من خطرها،يبدو إن اليهود قد عاد كل منهم إلى البلد التي أتى منها؛ ولم نسمع بذلك بسبب الصمم الذي أصاب أسماعنا جرَّاء الأصوات التي تصدرها خلاخل الراقصات .

حتى الربيع الإخواني تساقطت أوراقه جرَّاء الصقيع الأخواتي،وانتقل العرب من ربيع الإخوان المسلمين،إلى خريف الأخوات الراقاصات،إذ لم تحذَّر أي دولة من التدعايات السلبية، أو تشيد بالثمار الايجابية لخريف الأخوات، كما أشادت بعض الدول،وحذَّرت أخرى من ربيع الإخوان؛وتداعياته الخطيرة على المنطقة .

يبدو أن صقيع خريف الأخوات جَمَّدَ عصب جسد المواطن العربي حتى لم يستطع أن يغلق فاه،أو يحرك شفتاه، أو يرد بصره .

فهل أصبح من الضروري أن تتقدم الأنظمة العربية مجتمعة بمسودة قرار للأمم المتحدة؟ لوقف المومسات عن هزِّ أوساطهن،ووقف التمايل بأكتافهن،ومنعهن من أمتطاء أعناق الفتية،لانقاذ شعوبها التي أوشك الصقيع الأخواتي أن يجمَّد الدماء في عروقها ،مما ينذر بكارثة إنسانية وشيكه في المنطقة في حال استمرت الثورة اللبنانية .

سعيد النخعي
القاهرة 24/أكتوبر/2019م



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
417794
[1] يجب مقاضاتك
طالبة
الخميس 24 أكتوبر 2019 01:04 مساءً
اي مموسات واي عاهرات شابات يرقصن ليس كل من رقصت عاهرة يا متخلف وبعدبن هي ثقافات وشعب لبنان معروف عنه انه شعب متحضر فيه المسيحيه والاسلام، وطوائف متعدده، وامثالك المتخلفبن والمحرومين من بالغوا في نشر كهذا فيديوهات وصور للبنانيات الاتي هن في الاصل هكذاحلوات ومثقفات دارسات تلاقي هذه اللي ترقص افضل منك علم وأخلاق ولا يمكن لك ان تردح احد بهكذا شتائم، الخريف والشرمطة في رأيك انت..... دعوا الشعب اللبناني يعبر عن نفسه كما هي طبيعته .

417794
[2] كل بلاد ( كما لمل مدينة ) طابع ثقافي خاص البعض لايفهمه
سمير
الجمعة 25 أكتوبر 2019 02:57 صباحاً
ايام الجنوب كانوا الاولاد والبنات يتقاسموا الصفوف ا الدراسيية. وبلا تحرش وبلا بصبصة وقلة ادب . لما اغلقت الوجوه زادت السلبيات . بعدين حتى لبنان هي فيها ثقافات ومناطق ولكن التاس اللي من داخلها يفهموها غير ( بعض ) الذين ياتون من الخارج. عندهم ثقافات وممحتكين ببرع . ولكن عندهم محافضين ايضا ويتفهموا للمتفتحين ايضا .

417794
[3] يا نخعي اخطات
واحد من الناس
الجمعة 25 أكتوبر 2019 03:43 صباحاً
يا نخعي اخطات. أنا من المعجبين بكتاباتك السياسية. بدأت هذا المقال بداية موفقة وواضح انه كانت لديك افكار جيدة تود أن تشاركها القراء. لكنك انحرفت عندما استخدمت تعبيرات مثل مومسات وعاهرات لوصف البنات والنساء اللبنانيات اللواتي رقصن في المظاهرات. أبو عرب طارت عقولهم وهم يشاهدون الجميلات اللبنانيات . عدد الراقصات لا يتعدى أصابع اليد الواحدة او بالكثير اصابع اليدين. كان المفروض ان تركز على مشاركة اللبنانيات وليس ذنبهن أنهن جميلات. كما تعلم ان المومس او العاهرة هي من تبيع الجنس فما دليلك على أن من رقصت بالفعل مومس او عاهرة؟ أنا مع الأخت العدنية المعلقة رقم 1 التي صلفعتك بكل مهارة. ارجو أن تقدم اعتذارا للبنانيات اللواتي رقصن في الشارع. بل عليك الاعتذار لكل اللبنانيين واللبنانيات لتشويهك انتفاضتهم.

417794
[4] يسلم قلمك ايتها الماجدة الطالبة من عدن
جنوبية وافتخر
الجمعة 25 أكتوبر 2019 08:39 صباحاً
نعم لبنان احرقتهم ...لان ما يعترفوا براي الاخر وكيفية التعبير عن حقه بطريقته...يصادروا راي الناس وينسوا ان الله خلقنا شعوبا وقبائل لنتعارف...لبنان بلد ثقافي ولن ازيد عن كلامك...

417794
[5] غبي
ابو عبدالكريم
الجمعة 25 أكتوبر 2019 01:52 مساءً
انت منو اعطك الحق تتكلم على من اشرف منك وبعدين إيش دخلك بلبنان مو كان احسن لنا نخرج نرقص وتغني من القتل والجوع والفقر والجهل والمصالح الشخصيه والبيع الموجود عندنا ارجو انك فهمت نرقص احسن من نقتل بعض

417794
[6] دولة الجنوب العربي الفيدرالية تحققت على الواقع رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف.
جنوبي حر
الجمعة 25 أكتوبر 2019 01:52 مساءً
هذا الكويتب اخونجي ساقط حقير بكل المقاييس، وجوب النشر يا عدن الغدر.

417794
[7] دولة الجنوب العربي الفيدرالية تحققت على الواقع رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف.
جنوبي حر
الجمعة 25 أكتوبر 2019 01:53 مساءً
@@@@@@@@@@@

417794
[8] دولة الجنوب العربي الفيدرالية تحققت على الواقع رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف.
جنوبي حر
الجمعة 25 أكتوبر 2019 01:53 مساءً
@@@@@@@@@@@@@@@@

417794
[9] دولة الجنوب العربي الفيدرالية تحققت على الواقع رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف.
جنوبي حر
الجمعة 25 أكتوبر 2019 01:55 مساءً
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

417794
[10] دولة الجنوب العربي الفيدرالية تحققت على الواقع رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف.
جنوبي حر
الجمعة 25 أكتوبر 2019 01:56 مساءً
@@@@@@@@@@@@@@@@

417794
[11] دولة الجنوب العربي الفيدرالية تحققت على الواقع رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف.
جنوبي حر
الجمعة 25 أكتوبر 2019 01:56 مساءً
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

417794
[12] دولة الجنوب العربي الفيدرالية تحققت على الواقع رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف.
جنوبي حر
الجمعة 25 أكتوبر 2019 01:57 مساءً
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

417794
[13] دولة الجنوب العربي الفيدرالية تحققت على الواقع رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف.
جنوبي حر
الجمعة 25 أكتوبر 2019 01:57 مساءً
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@


شاركنا بتعليقك