مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع السبت 04 أبريل 2020 03:02 مساءً

ncc   

كورونا ... خنقت دول رائدة، فما بال بلادنا؟!
هل يفعلها حزام الضالع ..؟!!
بنت الريف فصول من الظلم والاضطهاد!
المنفيون في الأرض
عصا الدولة
العنصرية تسقط العمالقة في زمن كورونا
عن تعز وصراعات ابناءها 
ساحة حرة

بتوصل الشمس لا عند وصله الظلال

صلاح الطفي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الخميس 21 نوفمبر 2019 07:01 مساءً

العنوان مثل يافعي ولي قصة مع هذا المثل العميق المعنى والدلالة كتبتها بالتفصيل وبإذن الله أنشرها في حلقات قادمة , فقد فتح لي ابواب واسعة للتفكير والتأمل في عظمة وحكمة جريان أقدار الله على خلقه منذ الأزل إلى الأبد .

 

القصة يوم 7 / 7 /1994 م ذلك اليوم العبوس القمطرير الذي صعق فيه كل جنوبي ولازلنا نتجرع توابع مأساته إلى اليوم , كنت خارج من سوق 14 أكتوبر يافع في حالة مركبة من الحزن واليأس والذهول .

 

 وبالصدفة قابلت شيخين جليلين من فقراء ابن علوان قرية ( عثارة ) مستلبين أسلحتهم , سلمت عليهم وقلت : مستعدين للحرب ؟

 

 فرد أحدهم بمرارة وقال : مستلبين بنادقنا من بداية الحرب وعار على كل يافعي قادر على حمل السلاح أن يدخل الزيود عدن ولم يهب لقتالهم , واردف الآخر :

 

لو كان كسر أهل يافع رأس الذي أوقفهم في ( فرضة ) بنا , وتقدمنا مع إخواننا أهل ردفان إلى حبيل الريدة وسفخنا 500 رأس زيدي , ما كان يمسون إلا بقعطبة , آه من قهر الرجال نحن نعرف الزيود.

 

وعندما أبديت اليأس قال الشيخ الأكبر سناً يا ولدي الحرب طويله عدوا العدة للزيود من اليوم  وخذ مني هذه الوصية , أحفظها و علقها حلق على أذنيك !!!.

 

قلت الوصية , فرد مثل يافعي يقول (( بتوصل الشمس لا عند وصله الظلال )).

 

ثم أردف :

 

حكمة الله يا ولدي يمهل ولا يهمل والله الذي نفسي بيده :

 

 ( إذا كان الزيود اليوم يبرعون في عدن بنهم خرج منها مرغمين وقليل من يسهل لهم القبر وباقيهم تأكلهم الكلاب والغربان وبأذن الله من يطول عمره يشهد ذلك اليوم المحتوم ) ..أنتهى .

 

 

 

أقصر قصة لجبران خليل جبران تفسر جزئية بعض ما يحمل هذا المثل العميق المعنى والدلالة , يقول جبران عن غرور الثعلب : خرج الثعلب من مأواه عند شروق الشمس , فتطلع إلى ظله منذهلا وقال (( سأتغدى اليوم جملا )) ثم مضى يفتش عن الجٍمال الصباح كله . وعند الظهيرة تفرس في ظله ثانية وقال مندهشاً : (( بلى , إن فأرة واحدة تكفيني ))

 

ورمزية هذه القصة تتعدى الثعلب الماكر إلى كثير من ثعالب بني الإنسان الأشد مكر وغدر , تلك التي يمد لها الله المهل,  لكنه العزيز الجبار المنتقم حين يبلغ ظلمها مبلغه يأخذها أخذ العزيز المقتدر.

 

لكنها حكمة الله فمن يجعلهم عبرة لا يلتفتون إلى ما حل بأمثالهم من الجبابرة ومن قصص الأمم الغابرة , يمضون في غيهم , ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم  وعلى أبصارهم غشاوة .

 

ففي واقع اليمن وكذلك الجنوب اليوم ما يحير المقفلين وليس ذو الألباب من ضحالة وجهالة وغرور الكثير من الرموز الفاسقة الفاشلة الخائنة القاتلة بأيادي أدواتها السافلة , المتسلطة بفعل البطانات والكميات المرافقة التي ليس له قيمة تذكر إلا الأفك والفجور وبالتالي الاحتقار والمهانة .

 

كثير ممن وصلوا إلى إدارة الدولة من أعلى الهرم المقلوب إلى الحضيض الذي يعتليه !!!

 

بل كل المنظومة التي ترعرعت في حضن عفاش اليمن , وزراء وكلاء مدراء في كل المرافق والمنافذ , حتى وصل الأمر إلى القضاء والنيابة والأمن ,إلا ما ندر.

 

والأكثر مراره إلى منظومة التعليم من وزيرها إلى المربي والمربية  ...والفاضلين هم في مجال التربية والتعليم الأكثر لكنهم مغلولين بقيود الفساد والمحسوبية والولاءات الحزبية , ولهم نرثي الحال (( وننعي مستقبل الأجيال القادمة )) !!!

 

كل رؤوس منظومة  الفساد وأزلامها واعوانها غضب الله عليهم بما ارتكبوا بحق الأرض والأنسان والمال والحق العام والخاص والنفس والعرض والعقل وحتى الدين عند الحوثية والإخوانية الخائبة  , وجزاءهم حكم المفسدين في الأرض الذي إذا طبق لخرج 100 ألف مسئول يماني وجنوبي إلى ساحة الموت , وضعفهم تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف .

 

قال المرحوم صالح علي أبو زيد ألطفي :

 

لو طبق حد السرقة على حكام اليمن ومنظوماتهم الفاسد (( لأبطل أهل اليمن ما ظل فخرهم الريادي في الصفاح الذي سجله التاريخ لمن كانوا حكام اليمن وجعلوا منه بحكمتهم وعدلهم اليمن السعيد )) لا هاء ولائي الفاسقين , لئن الحكم بقطع اليد والرجل من خلاف هو أقل ما يستحقونه , وبالتالي تنشغل اليد السليمة بحمل العصا عوضا عن الرجل المقطوعة , فيرفع عنهم السلام والصفاح !!!

 

ولهم نقول وللذين لم يعتبروا بمصير قائدهم الرمز : من كرسي الملك إلى ثلاجة عبد الملك :

 

      (بتوصل الشمس لا عند وصله الظلال )

 

ومثلما ارانا الله بمن كانوا يقولون عنه (( قبلك عدم وبعدك ندم )) ذلهم المهين , سيرينا الله بكل الفاسدين شر خاتمه في الدنيا قبل الآخرة .



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

شاركنا بتعليقك