مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 26 يناير 2020 11:05 صباحاً

ncc   

مؤسسة إصحاح توزع مواد ايوائية للنازحين بدار سعد
اليافعي يتحدث عن آخر المستجدات في جبهة نهم
حوار مع لاجئ يمني في جيبوتي-عاقل حارة المعلا: يشدنا الحنين الى الوطن ونتمنى العودة
*حيوا معاي الغالي قناء !!*
بيان نعي
الأمن اللبناني يستخدم مدافع المياه لتفريق محتجين حاولوا اختراق حاجز
مؤتمر عدن الجامع ينعي رحيل الشخصية العدنية عبدالرحمن العولي.
أخبار وتقارير

ورشة عمل لمناقشة تقرير نتائج مراقبة المياه الجوفية في حوضي دلتا ابين وتبن

الجمعة 06 ديسمبر 2019 12:30 صباحاً
عدن(عدن الغد)خاص:

عقدت صباح اليوم في قاعة البتراء بفندق كورال بمحافظة عدن ورشة عمل لمناقشة تقرير مراقبة المياه الجوفية في حوضي دلتا ابين وتبن ( لحج ) المعد من قبل هيئة الموارد المائية برعاية المجلس النرويجي وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون وبمشاركة ممثلين عن السلطة المحلية بأبين ولحج ومكاتب الزراعة وهيئة الموارد المائية ، وتم مناقشة وتقييم لمجاميع العمل ..

وفي افتتاح الورشة القى محافظ محافظة أبين اللواء الركن ابو بكر حسين سالم كلمة أشار فيها أن محافظتي لحج وابين من المحافظات المؤمنة للأمن الغذائي على مستوى الوطن كونهما زراعيتان وتحتلان أكبر مساحات للأراضي الزراعية الخصبة وفيهما اهم حوضين مائيين

ولفت المحافظ أن اهم الصعوبات التي تواجههم لحفظ موارد المياه في محافظة أبين هي عملية الاستنزاف المائي وحفر الابار العشوائي وخطر الصرف الصحي الذي يخلق أزمة تلوث اذا لم تتخذ الاجراءات العاجلة لمشاريع احواض الصرف الصحي .. موجهًا الى تعزيز دور السلطة المحلية وادارات الزراعة والري في مركز المحافظة والمديريات و الاسهام الفاعل في عملية المراقبة والاشراف للحفاظ على المياه الجوفية .

وبدوره تحدث ممثل وزارة المياه والبيئة عن وضع المياه في اليمن واشار إلى التطلع المستقبلي إلى القضايا المتعلقة به ،داعيًا المنظمات الدولية لدعم احتياج ادارة موارد المياه وتوفير امكانيات كبيرة ، ومؤكدًا ضرورة تسخير كل الطاقات للاستفادة من المساعدات ..

من جانبه أشار رئيس هيئة الموارد المائية المهندس خالد بلعيدي أن هذه الورشة تناقش نتائج مراقبة الآبار التي استمرت ثلاثة أشهر وتغطية النقص للمعلومات ووضعية الحقول نظرًا للفراغ المعلوماتي لتوقف عملية المراقبة بسبب الظروف التي تمر بها البلاد .. لافتًا أن الهيئة العامة لموارد المياه أعدت برنامج لحاجتها لتخطيط المعلومات في لجنتي حوض دلتا أبين وتبن من أجل الحصول على المعلومات وأن منظمة NRC والوكالة السويسرية أبدت تعاونها لتمويل هذا البرنامج وأنه تم توقيع مذكرة اتفاق مع الــNRC وهذا ماسيمكن لجنتي حوض دلتا أبين وتبن من ادارة المصادر المائية ..

وأوضح البلعيدي أن الورشة تهدف ايضًا إلى إعادة تفعيل لجان الأحواض والسعي لتوسيع النشاط ليشمل مواضيع الاستنزاف والتلوث والتداخل في البحر كون محافظة عدن تعتمد على محافظتي ابين ولحج للتزود بالمياه

وأكد مدير هيئة الموارد المائية بأبين حسين الفضلي أن الورشة خرجت بعدد من التوصيات والتي كان من ابرزها التأكيد على المحافظة على حرم الآبار وايجاد الية لضبط الحفر العشوائي وبحث الحلول للمشاريع المتعثرة في الصرف الصحي كونها اصبحت تشكل خطرًا على البيئة من اجل ايجاد تمويل للحد من هذه الظاهرة ، وإيجاد الآلية للحد من الحفر العشوائي ..

حضر الورشة ممثلي السلطات المحلية والامن العام بمحافظة أبين ولحج ومكاتب الاعلام ومنظمات المجتمع المدني ومكاتب الزراعة والري ومياه الريف ..


*من محمد ناصر مبارك


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

شاركنا بتعليقك