مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 19 يناير 2020 07:57 صباحاً

ncc   

لماذا تعايشنا مع الاستبداد؟
الفصل بين قوات الانتقالي وقوات الشرعية والى أين ؟
مدير خنفر المنصري الكبير .. والحملة الشعواء لِهَزِهِ أوكار الدبابير
انتقدوا الانتقالي لتظفروا بالجنوب !
الرئيس علي ناصر محمد ..هل يعود للمشهد السياسي خلفا للرئيس هادي ؟
المعلم وضياع الحقوق !!
حقائق تاريخية
ساحة حرة

ما يجري في عدن وابين لا يبشر بخير

قاسم المسبحي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الأحد 08 ديسمبر 2019 03:11 مساءً

 

ما يجري في عدن وأبين حاليا لا يبشر بخير ويدل عن محاولات غامضة تجري في الخفاء و من وراء الكواليس لإفشال اتفاقية الرياض وتحويلها إلى اتجاه معين .

وبصراحة فقد لا تكون الأطراف الموقعة على الاتفاقية بالصورة الإيجابية الرائعة التي تخيلناها وصفقنا لها.. لهذا لا استبعد أن تنزلق هذه الأطراف نحو منزلق خطير، فالوضع في عدن و ابين لم يعد كما كان ، الاتفاقية الأخيرة تنتكس تارة بسبب تعنت الانتقالي وتارة بسبب تعنت الشرعية . فكل منهم يحاول ان يستقوى بالسلاح والعسكر . فكلاهما جزء من الأزمة ...
ففي غياب الواقعية والعقلانية وإيمان حقيقي بالاتفاقية سيظل الخلاف يعيد إنتاج الصراعات .

الحقيقة التي لا فيها شك ومن يعرف ماضي الجنوب معرفه عميقة ووثيقة ،ان ما يجري في الجنوب من اقتتال، ليست حربا بالوكالة بل هي حرب بالأصالة . هذه هي الحقيقة، أي أنها ليست صراعات دولية واقليمية تجري على أرض الجنوب بأدوات جنوبية ، بل هي حرب جنوبية جنوبية بالأساس، أساسها صراع جنوبي جنوبي تداخل فيه العامل السياسي بالجهوي والقبلي .
حيث استقوى الجنوبيين في الشرعية بإصلاح الشمال . ومع احتدام الصراع السياسي المشحون بروح جهوية وقبلية زاد من احتكار السلطة . اذا لم نفهم هذه الحقيقة فلن نعرف ما هو أصل المشكلة في الجنوب. وبالتالي لن نعرف الطريق للحل .
الكارثة هنا أن المجلس الانتقالي قد يتحالف مع طارق صالح ولن يتحالف مع الطرف الجنوبي الآخر في الشريعة بقيادات الميسري وزير الداخلية و وزير النقل الجبواني . وكذلك الطرف الجنوبي الآخر قد يتحالف مع القوات التي في مأرب الموالين للإصلاح. ولا عنده اي قابلية بالانتقالي بقيادة عيدروس الزبيدي محافظ محافظة عدن السابق. العاصمة الموقتة.

لا احد يتفهم هذه الحقيقة وخصوصا عمق وثقل البعد الجهوي والاجتماعي في الصراع الجنوبي الجنوبي وهذا يعني أنهم لن يفهموا الطريق لحل مشكلة الجنوبية . وبالتالي يزيد الوضع الجنوبي تعقيدا" فوق تعقيد .

قاسم المسبحي



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

شاركنا بتعليقك