مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 23 فبراير 2020 10:56 مساءً

ncc   

مدير عام تربية أبين يهنئ وزير التربية والقيادة المحلية والتربوية بحضرموت والفائزين بمناسبة الفوز في مسابقة التحدث باللغة العربية الفصحى
الاستثمار بالقطاع النفطي وتأثير عائداته على النمو الاقتصادي في أطروحة..دكتورة للباحث علي المسبحي من جامعة عدن
لاتسيو يهزم جنوى ويواصل الضغط على يوفنتوس
صندوق النظافة في عدن ينفذ حملة واسعة بكابوتا
مانشستر يونايتد يضرب واتفورد ويقترب من المربع الذهبي
أمين محلي أبين يؤكد صرف الراتب المنهوب لموظفي الإدارة العامة لمكتب التربية خلال الأيام المقبلة
الامل يتوج بطلآ لكأس اليوم العالمي للبيئة بأبين
ملفات وتحقيقات

مكيراس وأسماء الملوك

الأربعاء 15 يناير 2020 10:33 مساءً
ابين (عدن الغد ) خاص :

استطلاع/ قاسم المسبحي : 

مكيراس عروس السحاب والضباب التي فستانها السهول الخضراء ،مكيراس ...هي منطقة من أجمل المناطق المرتفعة وفيها من الجمال الطبيعي ما يفوق الكثير من المناطق ، يوجد بها وادي المداحس .

و امعادية الأثرية و تشتهرُ زراعياً بالفرسك والبطاطس  والرمان والتين والذرة والشعير وغيرها وهي تجمع الطبيعة الريفية والبدوية .

قال الشاعر

أما مكيراس جنه خضراء بها الفن ألــوان

فيها زراعه كثيره عنـب وفرسك و رمان

حيث تقع مديرية مكيراس على سفوح سلسلة الجبال الشاهقة المعروفة بجبال " ثره " كانت سابقاً تعرف (بالظاهر) وهو الجزء المرتفع من أراضي السلطنة العوذلية عاصمتها الإدارية مدينة مكيراس .

 تزخر مكيراس  بمقومات طبيعية متنوعة تساهم في إيجاد بيئة سياحية جاذبة للسياح من داخل مكيراس وخارجها، فسحر الطبيعة نسج من جبال مكيراس وأوديتها وسهولها .

وتنسجم الطبيعة في مكيراس فتنحت الأودية لها طريقا وسط الجبال الشاهقة لتعبر في طريق زراعي وصولا إلى قراها، وتوجد بمكيراس عدد من الكهوف الجميلة التي يقصدها أبنائها وتجذب الاماكن  الجميلة عدداً من الزوار للتجول والتخييم، مثل المداحس ورداع مكيراس وعقبة ثرة وعدد من الغيول في اشعاب مكيراس .

كما تنعم مكيراس بجبال وسهول رائعة الأجواء ،وتمتاز بطقس المعتدل واللطيف في فصل الصيف والبارد في فصل الشتاء .

 كما تشتهر مكيراس بوجود العديد من العيون المائية العذبة أحد المقومات السياحية المهمة الى جانب الطبيعة الخلابة والجبال الشاهقة ووالأودية الجارية وغيرها من المقومات الثقافية والتاريخية والحضارية الأخرى، ولقد ساهمت هذه العيون (الينابيع) في المناطق الجافة بدورا هاما في تحديد أماكن الاستيطان القديمة، وتستخدم مياهها في الشرب حتى يومنا هذا.

 وعندما تتحدث عن مكيراس  فأنت لا تأتي بشيء جديد بل تكشف النقاب عن سوابق التاريخ والحضارة  ، فالشجاعة  والكرام والنخوة والجود في مكيراس مثل الهواء يتنفسها الكبار والصغار والفصاحه هناك لا تحتاج الى بيان .

لا احد يتفوق حتى اليوم على رجال مكيراس في وصف معانأة الوطن بالكلمات ولا احد يحتاج الى ان يوجه لهم النداء عندما يحتاج الوطن لمن يرد عنه كيد الاعداء .

ومع هذه الشجاعة التي تجاوزت الحدود هم اكـثر الرجال الذي يقدمون الحسنه على السيئة في كل معاركهم فلا يقتحمون البيوت ولا يرعبون المدنيين .

 

رجال عرفوا الاخلاق والأصول والقيم من آبائهم وأجدادهم الذين لم يغيبوا عن التاريخ .

حيث قال الشاعر

انا مكيراس انا المدفع وخنــجر

انا من دار ابين ينتسب لا دياره

انا علقم انــا  شاجـــع. وعنتـــر

ونا رشاش حامــي كل غــــارره

انا بكتب حروف الشعر و تـذكر

وأجمل معاني الفـن والرسم نماره

واصورك محراب من جاك يخسر

ياقبلة   التاريخ  ياجمل حضــاره

وحضنك يكون قبري فيـه اشكر

وانا الشهيد الحر من اجـــل داره

 ومديرية مكيراس يعتبرها كثير من علماء الآثار منطقة الملوك ،، حيث أن أسماء المناطق والوديان والمعالم في مديرية مكيراس تنتمي أسمائها إلى ملوك اليمن ، وهم ذي ريدان ، ذي نواس الحميري وغيرهم . ومن المناطق قرية ذي مسل ،قرية ذي متالب ، ذي خشب ، وكذلك ذي حقار ا إسم قرية أثرية منهارة تقع بين مشعبة والماذن ولازالت معالمها باقية تحت الأرض حتى يومنا.

وقال الشاعر

يامن يحب السياحه

ينظر مكيراس بعيان

والعاديه بالصراحه

مابين عريب وشرجان

تشوف فيها اللوحه

آثار حمير وقحطاااان

ومن خلال ذلك يظهر ان مديرية مكيراس تحتل المرتبة الأولى على مستوى الجمهورية اليمنية التي تنتمي قراها ووديانها ومواقعها الأثرية الى اسماء ملوك اليمن  وهو ما أكده علماء الآثار والمؤرخين من ان تاريخ المنطقة اقدم بكثير وان مستوطنة )امعاديه(هي اقدم حضارة تقع في جنوب الجزيرة العربية ومنهم الهمداني في مجلده الاول عن امعادية،والمؤرخ حمزه لقمان في كتابة تاريخ الجزيرة العربية .


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
436887
[1] ان الفتى من قال هاءنذا ليس الفتى من قال كان ابي
مواطن متفاءل
الجمعة 17 يناير 2020 01:38 صباحاً
مادام والحوثه في قمة جبال ثره بيشخوا فوقكم كلما ارادوا .لو يعلم اجدادكم بما صرتم اليه لندموا ان هم خلفوا من امثالكم .هذا لايشملكم كلكم فلكل بيت حمام.وشرفاء مكيراس ادرى بانذالها. ودمتم وهداكم الله واصلح اموركم لينطبق الشعر على الخلف كما كان يتحلى به السلف.


شاركنا بتعليقك