مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 23 فبراير 2020 10:38 مساءً

ncc   

الامراض في عدن تفتك بالناس ؟!
أحلام مليشيات جناح إيران.. تتحطم في أسوار البوابة الشمالية لمدينة الصمود وقلعة الثوار الضالع
معالجة اختلالات الاغاثة في اليمن بتصحيح مساراتها ام تحويلها نقدية
القاضي يحكم بقطع يد السلطان محمد الفاتح.. عندما كنا عظماء
إمراض فيروسيه تجتاح عدن وصمت حكومي مخيف
محافظات الجنوب اصبحت مرتعاً للافارقة...!
من اجل انهاء الخطر الإيراني .. على التحالف والشرعية انهاء الانقلاب الحوثي
آراء واتجاهات

تبادل أدوار !!

محمد الثريا
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الجمعة 17 يناير 2020 02:48 مساءً

يقول وينستون تشرشل : (ان الحقيقة محسومة،فقد يستاء منها الرعب ويسخر منها الجهل ويحرفها الحقد لكنها تبقى موجودة)..


ان مطالبة التحالف بإمداد قوات جيش الشرعية في مأرب بسلاح ثقيل ومتطور عقب تسليم معسكر تدوان للحوثيين في معركة لم تدم لساعتين فقط يعد فعلا محاولة بائسة منها ومشهد هزلي آخر تقدمه بعض جنرالات الشرعية منتهية الصلاحية أملا بعرقلة مسار التسوية القادم وجهود الاشقاء الداعمة لهذا المسار.

فجملة الادوار التي طالما شكلت عناوين الازمة باليمن منذ حدوثها وربما قبل ذلك، والتي يبدو انها ايضا اضحت السمة الوحيدة والغالبة في أداء وتعاطي معظم قادة ونخب الشمال تجاه اي جهود حقيقية قد تفضي الى إنهاء الأزمة السياسية بالبلد وبالتالي الحرب الدائرة على إثرها هي بالفعل غدت أدوارا مكشوفة ولم تعد حقا كافية لجلب مزيدا التعاطف والتكسب والزخم لصالح اؤلئك القادة وتلك النخب المتنفعة من استمرار الازمة والحرب، وهي كما يبدو اليوم باتت ايضا غير قادرة بأن تشفع لهم اكثر امام التحالف وتحديدا السعودية في السماح لمن حسم امرهم ومستقبلهم ممارسة هواية الابتزاز السياسي بغية ضمان استحقاقات وادوار رئيسية خلال المرحلة القادمة. لذا لاغرابة في وصفها اليوم بالمحاولات العبثية ،وان كل مايعتمل من اصحابها ليس الا عملا أخرقا سيقود بالتاكيد إلى سقوط اقنعة مواقفهم الحقيقية التي طالما اعاقت سير جهود الحل والسلام لهذا البلد المنكوب..


فعلى الرغم من كونها تودع عامها الخامس ليلتحق باربعة اعوام فارطة جميعها اكد الواقع الفعلي والدور الحقيقي لجميع شخوص المشهد الحقيقيين والمؤثرين فعليا في تلك الازمة الا ان عملية تبادل ادوار الرعب والجهل والحقد لم تنفك جميعها يوما في التناوب تواليا طيلة اعوام الازمة؛ ولم يخجل كما يبدو ابطالها ايضا من تكرار تأديتها رغم بذاءتها على مسرح الحقيقة والواقع الجديد الذي باتت تعكسه احداث الازمة الراهنة ..


عزيزي يكفي هنا ان تلاحظ الكم الهائل والمستمر من تصدير المعوقات امام اتفاق الرياض وكيف تدفق وتصاعد كل ذلك الكم المضاد سياسيا وعسكريا واعلاميا هكذا دفعة واحدة خلال الايام القليلة الماضية وخاصة بعد الاعلان عن مصفوفة الانسحاب العسكرية والتوافق حول ضرورة تسريع آلية تطبيق بنود الاتفاق بين حكومة الرئيس هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي، ومع ذلك ايضا يظل ذلك مشهدا وادوار اخرى يعيدون انتاجها كلما دعت الحاجة لذلك دون محاولة الالتفات قليلا للوراء او حتى مجرد النظر لما هو ابعد من انوفهم ربما ليدركوا يقينا ان واقع اليوم بات مختلفا تماما عن واقع الامس.وان من امضى العقود الطويلة في دعمك ومساندتك سوف لن يمض بالضرورة العمر كله في ذلك. فثمة متغيرات وتطورات انتجتها تقلبات الداخل وتحركات الخارج وهي من سيحكم ويحدد مسار ومستقبل العلاقة هذه. اي ان لامجال في المراهنة دائما على إستمرار حاجة الاشقاء لك وخلافات الداخل الجنوبي لتبقى متسيدا المشهد الى ما لانهاية ،فقطعا حينما تحن ساعة الحقيقة ستجد ان جميع حيلك وأدوارك السيئة قد انقلبت عليك سلبا وأطنها اقتربت.


ثمة تطورات عندما تستجد قد تبدو لنا أحداثا لحظية ساعتها لكن سرعان ما نكتشف فجأة انها بالفعل من أزاح الغموض عن مواقف متلونة لطالما توارت وعبثت لسنوات طويلة.وهذا ما تاكد فعليا عندما تحركت عجلتا اتفاق الرياض قدما وباتت بنوده ورشة عمل حقيقية تعكف اطرافها المعنية على تنفيذ آلياتها بعناية.


باعتقادي بات جليا اليوم امام الجميع من هم تجار الحروب الفعليون؟ ومن هم المعرقلون عمليا لجهود ومساع السلام طيلة اعوام الازمة هذه؟..

لكن وعلى هامش حدث ساخر كتسليم معسكر بكامله في مارب للحوثيين في الشمال حين تزامن بالفعل مع اهم خطوة حقيقية يخطوها الجنوبيون صوب السلام والاستقرار هنا فضلا عن مشاهد اخرى مماثلة سبقت ولربما كان اخرها المواجهات المفتعلة التي عمدت اليها قوات عسكرية مع قبائل في مارب بالتوازي مع حوارات جدة حينها ؛ دعنا هنا نضع هذين التساؤلين امام الجميع لعلنا نفهم ولو جزء من الصورة التي يحاول بعضا من الانتهازيين والجهلة والحاقدين إقناعنا بها ! فنتسائل صراحة :
- لماذا دائما مايواجه اي مشروع سياسي وشيك قد يدعم نوعا من التوافق والاستقرار في الجنوب بحالة من الفوضى والإرباك في جبهات الشمال الشرعية؟ أهو الخط الاحمر الذي تلتقي عنده جميع قوى الشمال على إختلاف مشاربها لتأكيد رسالتها المبطنة بإستحالة قبولها اي أستقرار جنوبي قد يشكل خطرا مستقبليا لديمومة كيانها وسطوتها؟
ـ الاجابات الموضوعية عن التساؤلين اعلاه واسئلة اخرى مشابهة هي وحدها من سيوضح الصورة المغلوطة عن الخلاف والازمة وهي من سيعدل بوصلة الصراع في هذا البلد؛ والاجدى من ذلك كله ان تفعيل تلك الاجوبة عمليا سيمثل حقا المسار السليم والحقيقي للخروج من دوامة هذه الازمة وادوارها المملة ..



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
437162
[1] يا محمد ولماذا تجهد نفسك التحليل والتفسير والأمور واضحة وجلية تظهر أسباب الفشل في تحقيق أي نتيجة للصراع في اليمن .
عبدالله ناصر
الجمعة 17 يناير 2020 08:34 مساءً
يا محمد ولماذا تجهد نفسك التحليل والتفسير والأمور واضحة وجلية تظهر أسباب الفشل في تحقيق أي نتيجة للصراع في اليمن . حرب اليمن هي امتداد للصراع في المنطقة كلها والذي تديره في الأساس امريكا وما القوى الإقليمية الا منذ لما يملأ عليها . أما ما يسمى بالشرعية فهي عبارة عن عصابات فاسدة ومرتزقة لاهم لها غير العيش الرغيد في الخارج وكسب المال لانها وجدت الحرب تجارة رابحة . هذه الشرعية لو فيها ناس يملكون ذرة من الوطنية والشرف كان اتخذوا من أي منطقة مقرا لهم ليديروا المناطق التي يسمونها محررة ، خاصة وعصاباتهم تسيطر على مناطق واسعة من ابين إلى المهرة إلى مأرب والجوف، لكنهم فضلوا حياة الذل والعبودية مقابل المال وضياع شعبهم في الفوضى والفقر والدمار . التحالف الذي أتى لدعم الشرعية ارادها ان تكون مجرد دمنة بيده يسيرها كما يشاء ويغطى بها عيوبه وهو على دراية بفشلها وفسادها ولكنه لا يفعل شيء لتغير سلوك هذه الشرعية لان الوضع يتماشى مع المخطط العام تجاه اليمن . كيف يعقل ان التحالف لا يتخذ موقف عندما نرى الظروف تمر من سيء إلى اسواء والفشل تلو الفشل وحتى التلاعب بالاتفاقات التي رعاها التحالف نفسه ، هذا يدل ان كل بشي يمر وفق مرسوم تديره امريكا وينفذه التحالف ، ومتى ما استنزفت مدخرات التحالف سوف يبحثون عن حلول ترقيعية ونعود إلى المربع الأول وكأنك يالشعب ما عانيت وكانكم يا من سفكت دماءكم ذهبتم مقابل رواتبكم.


شاركنا بتعليقك