مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 04:22 مساءً

ncc   

دخان في ذاكرة الحنين
كم نحن سعداء!!
الانتهازيون .. شر ماخلق.!!
مأرب نقطة الوصل بين صنعاء والشرعية والتحالف ؟؟
القلم الصاخب
من مذكرات امرأة شاردة..!(66)
قرية أمشعة.. يا محافظ أبين..
آراء واتجاهات

حال عدن اليوم!!.. 

احمد سيف حاشد
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الثلاثاء 21 يناير 2020 10:23 مساءً

 

 

أحمد سيف حاشد

 

• من كان يتخيل أنه سيأتي يوم نشاهد فيه عدن بلا ميناء..!! وأن مرسى صيانه السفن يتم بيعه بسعر الكيلو للحديد الخردة.. من كان يتخيل أن يرى "مملاح عدن" يتعرض للسطو..!! ويرى عصابات ومافيات الأراضي تتعدي وتستولي على الأرضي العامة والخاصة، بل وأيضا على المنتجعات والشوارع والمعالم السياحية والتاريخية..؟!!

 

• من كان يتصور إن المتحف الحربي، وما يشمله من تاريخ عسكري مجيد، وما يحتوي أقسامه وجنباته من قطع أثرية وتاريخية عسكرية، يزيد عددها على الخمسة آلاف قطعة من تاريخ حافل، بات اليوم فارغا ومنهوبا، وزائد على هذا صار دكاكين وخوازيق وجحور ومسالخ دجاج، وأشياء أخرى..!!

 

• من كان يتخيل أن المتحف الوطني يُنهب، وتاج الملكة يباع في حراج عدن.. وبعض من الآثار التي كان يحفظها ويكتنزها هذا المتحف المنكوب، تباع في مزادات لندن وباريس و وشنطن..

 

• من كان يتخيل حتى في كوابيس النوم أن نشاهد في القنوات الفضائية خبر عاجل: "اشتباكات مسلحة بين أبناء "السيلة" و"المحاريق" في الشيخ عثمان بعدن".. 

 

من كان يفكر بأن الانفلات الأمني في عدن يبلغ هذا الحد، ويصل إلى أشدّه لمدى سنوات طوال، وأن القتل اليومي لا يجد له من يزجره أو يردعه، ولم نر مجرما أو قاتلا واحدا يُقاد إلى عدالة أو قضاء..

 

• من كان يتخيل إن الأمّية التي تم القضاء عليها قضاء مبرما في ثمانينات القرن المنصرم، تعود في عهدنا المتأخر، بهذا القدر من التوحش والتجهم والغلظة في جيل حديث السن، على مشارف العقد الثالث من الألفية الثالثة.. 

 

• من كان يخطر على باله يوماً إن المرأة في عدن والتي نالت حقوقها كاملة قبل عقود، وتم مساواتها بالرجل وعلى نحو قل نظيره في بلاد العرب من الخليج إلى المحيط، أن تأتي مرحلة سوداء كثيفة الظلم والظلام تبتلعها هي وحقوقها على نحو يحز في النفس، ويدعو للحزن العميق..

 

• من كان يتوقع ان المرأة في عدن، والتي تجاوزت واقعها بخمسين عام أو أكثر نحو المستقبل الذي ترومه، أن تداهمها هذه الردة الحضارية الملتحية والمتخلفة، وتعيدها جريا وهرولة إلى ما قبل أكثر من ألف عام..

 

• اليوم عدن باتت مثقلة بالكراهية والعنصرية والمناطقية والقروية، وكل العصبيات المنتنة.. عدن باتت اليوم تعتبي بكل ما هو بشع وفج وقبيح يدمر ما بقي من وعي وعلاقات ومجتمع وثقافة وتعليم واقتصاد ومؤسسات.. وصارت الممكنات المُعطلة تعمل بنجاح وكفاءة لا تضاهى.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
438293
[1] جواب المعلق رقم الأول جزء من المأساة
ابن عدن
الأربعاء 22 يناير 2020 12:31 مساءً
جواب المعلق رقم الأول يكفي ليؤكد ان كلامك صحيح مئه في المئه. من يحكمنا ياسيدي القاضي هم عصابات مافيا قتله وسرق. لكن لما الناس سألت فرعون لماذا تفرعنت علينا قال لهم خوفكم. متى يستعيد الجنوبيون شجاعتهم وخاصة اهالي عدن

438293
[2] اينك من الاعراب
عدنان
الأربعاء 22 يناير 2020 09:42 صباحاً
هذي نتيجة جيل من ترعرع في واديكم. المينا تم تشليحه من حميد الأحمر والمطارات تيس آل الأحمر وانت من شلة المطبلين واليوم شوف حالك. ونحن في الجنوب يكفي أن يكون شرطي المرور ابن البلد..مقبول. فقط قول لربعك يتركونا وبعد شوف اي جنوب سينهض.

438293
[3] مازالت عدن تقاوم
أبوفتحي غانم أبن عدن
الأربعاء 22 يناير 2020 02:15 مساءً
مازالت عدن يا أستاذ أحمد سيف تقاوم رغم الحالة المرثية للاوضاع المخزية فيها وهي تقاوم المحتلين الجدد لها والثوار البلاطجة الذي تاجروا بالقضية الجنوبية وتحولوا الى ناهبي الاراضي وحقوق الناس بالقوة والى مرتزقة جاهزون للطلب لسفك دماء الابرياء وتحول قادة الأمن الى قادة عصابات لقتل الناس يالباطل وبشكل بلطجي بعيدا عن القانون والمرأة مازالت تقاوم في العلن والسر فعفراء الحريري لم ترفع الرأية البيضاء كما رفعها عشرات الرجال خوفا من بطش المتعطشين للدماءوللاسف ان القادم اسوأ اذا لم تتظافر الجهود المقاومة لهذة الاوضاع المؤسفة

438293
[4] الكذب حرام
عدنان
الأربعاء 22 يناير 2020 05:37 مساءً
الى ابن تعز رقم...2... الكذب حرام انا أعني من أستباح ارضنا الجنوب .كنا تعيش اقليه .شرطي مرور من تعز في تريم وشريط من عمران في عتق....اليوم الحمد لله انقلعو والخير جاي ان الله بس اتركونا ويكفي

438293
[5] من صنعاء اقدم العواصم المنهوبة من قبل الزينبيات. والحوثة ومايحدث بها يندي له الجبين ومثيلاتها تعز والحديدة حاشد ينط ويتحدث عن عدن !!!!! صدق المثل القائل الكسبة تضحك على العنزة
سرقوا اسمي وعنواني
الأربعاء 22 يناير 2020 10:08 مساءً
ياحاشد. يابرلماني وانت. ابو العارفين . مايحدث في اليمن هو نتيجة لنصف قرن من التدمير والخراب والسرقة والنهب واخرتها. القتل والذبح جابوا لنا مصائب من فوق الرأس.. وانت ذكرت وواجي اليوم تتحدث عن عدن ؟. وكأنه السنة. هذه الأخيرة هي المصيبة ؟!!!!!! ليش ؟ لأنك تريد تحميلها لجهة معينة. بحد ذاتها !!! وكلها مماحكات سياسية !! .... ذكرتني بما كتبته. التعزية الاشتراكية العتيدة عن. ( الموارد السياسية ). لليمن. في. شبوة ! وكأنها. اليمن والمواطن اليمني يلاقي حاجة من خيرات بلاده فكان ردي. ( الجيوب السيادية) يابشرى وليس الموارد السياسية !! لاتزعليش. يابشرى على الهوامير أصحاب الكروش من يسرقون. أبناء شبوة المطالبين بحقهم من ثرواتهم وماينالهم الا. امراض السرطان من. التلوث فقط ! ...لاتزعليش عليهم مش محتاجين. ... واليوم حاشد. واجي يكتب مقال انشائي حنان طنان. عن عدن وعنصرية عدن. وظلامية. عدن !!!! ونحن. نقول لكم. اتركوا. عدن. وشأنها والجنوب وشأنه فقد. بلغت. وقاحتكم مبلغا. ليس له نهاية.... التركوا عدن وشأنها يا ..... يا ...... يا ...... يا....... يا........

438293
[6] كلامك صحيح ولكن!!!!
الجنوبي
الخميس 23 يناير 2020 03:37 صباحاً
بالتأكيد كل ماذكره حاشد شبه صحيح وهو نتيجة حتمية للوحدة المباركة معكم. تلك الوحدة التي ساقوها اصحاب تعز الاشتراكين الذي انت واحد منهم. نصيحة لك ان تتحدث عن امجاد ونظافة وتطور تعز ولعدن رجالها.

438293
[7] لله درك ا ابن حضرموت
جنوبية وافتخر
الخميس 23 يناير 2020 08:23 صباحاً
نعم نحمد الله اننا نمر بالطرقات في عدن وفي مداخل الوزارات والمؤسسات وكل الجنود ما شاء الله تبارك الله جنوبيون...نمشي بشوارع عدن و رؤسنا مرفوعة للسماء...سكهنا من الجنود العنصرين الذين تفننوا با هاناتنا علي بوابات الكليات والوزارات..يسمح بدخول االشمالي وانت في عاصمتك عدن يمنعك ما بالك اذا كنت في صنعاء....عدن عاصمة الجنوب ولله الحمد بيد رجالها..اما سيف الحاشدي المناضل اين هو طبعا في صنعاء مع الحوثة مستسلم وهذا مش عيب لان هذيك ارضه وهذيك عاصمته...من الان نقول لكل شمالي الزم حدودك ولا تتدخل بشؤون شعب اخر...حرر ارضك بعدين انتقد...من ارضه تحكم من قبل ايران لا يتفاضل علي عدن....عدن باذن الله منصورة والجنوب له رجال يدافعوا عنه...سنبني عدن وسنبني ارضنا الجنوبية اولا بفضل الله ثم بسواعد رجاله وشيايه ونساءه ..نصيحة اخيرة لاخوتنا الشمالين لا تتدخلوا بشؤوننا لان نحن ما نتدخل بشؤونكم...والي يشوف عدن قذرة يروح بعيش في مارب وصنعاء او تعز....عدن كل شئ فيها نحن قابلين لانها عاصمتنا


شاركنا بتعليقك