مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأربعاء 01 أبريل 2020 12:35 صباحاً

ncc   

حسين الوردي.. مسيرة عطاء زاخرة
اقوى فكرة مشفى ومحجر حضرمي لمواجهة كورونا
مبادرة بمناسبة الحجر الالزامي في المنازل .
في زمن الكورونا التجار اكلونا
القاتل الخفي كورونا..!
انتصارات ونجاحات جنوبية مستمرة متصاعده !
«رسالة الاسبوع».. لجنة الانقاذ الدولية وأعمالها ووظائفها العشوائية فهل من محاسبة ؟
آراء واتجاهات

الصراع على أرض المهرة وعلاقته بمشاريع اليمننة...!!!

وليد ناصر الماس
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الأربعاء 19 فبراير 2020 03:42 مساءً

على الرغم من إن محافظة المهرة الجنوبية، ظلت طوال السنوات الفارطة في معزل عن تلك الحرب المدمرة التي شهدها البلد وما زال، والتي انطلق مسلسل أحداثها الدامي في مطلع العام 2015م، إلا إن إرهاصات صراع مشابه على تراب المحافظة، أضحت أكثر وضوحا، وتعززها جملة من المقدمات الموضوعية التي شهدتها المحافظة مؤخرا.


حتى تكتمل لدينا الصورة الحقيقية عن أكثر الأسباب والدوافع الكامنة خلف الصراع، يجب إن نتوقف قليلا لإلقاء نظرة سريعة ومتفحصة عن الأهمية الاقتصادية والجيوسياسية التي تحتلها تلك البقعة الهامة من الأرض الجنوبية. 
فبحسب خبراء اقتصاد ومتخصصين تضم محافظة المهرة وصحاري الربع الخالي التابعة لها، مخزونا إستراتيجيا ضخما من المياه، تشير تقديراته الأولية لترليونات الأمتار المكعبة، وفي حال تم استغلال هذا المورد الحيوي، يصبح بالإمكان توفير غذاء لبلد يقدر سكانه بثلاثين مليون نسمة، ولمدة قرن من الزمان على أقل تقدير، هذا فضلا عن ما سوى ذلك من الثروات البحرية والمعدنية الأخرى التي تحتويها محافظة المهرة وملحقاتها، إذا استثنينا هنا مقدراتها السياحية وموقعها العسكري الحساس.


ومن المؤكد لذلك فقد باتت محافظة المهرة ومقدراتها الهائلة، عامل جذب للكثير من القوى الطامعة، سواء كانت داخلية أم خارجية، والتي نلحظ اليوم حضورها على تراب المهرة، وعلى رأس ذلك إضافة لقوى صنعاء صاحبة الحضور القديم والقوي، الوجود السعودي هناك والذي أخذ يتزايد مؤخرا، وليس عن ذلك ببعيد الدور المتوقع إن تلعبه سلطنة عمان، التي بالتأكيد لن ترغب في إن ترى الوجود السعودي على مرمى حجر من أراضيها، وبالمقابل وعلى نفس السياق لا نستبعد تورط أطراف دولية في صراع هام كهذا، من خلال أذرع وأدوات محلية وإقليمية.


من دون أي شك فقد بلغ الصراع المحتدم في المحافظة المعروف عنها مدنيتها وسلمية أهلها ذروته، إلا أنه نزاع تسترخص الغوالي في سبيله، لارتباطه بمبررات تُرى بعين أطراف النزاع المختلفة أكثر منطقية وقبول.

إلا أنه من عظيم المفارقات في هذا الصراع المحموم والتي تستحق الالتفات والتوقف عندها، غياب الحضور الجنوبي وبشكل جلي، ذلك الحضور الذي يُفترض له إن يغير سبيل الصراع وبالوجهة المطلوبة، ولصالح الطرف المقبول جنوبيا، أو بالأحرى لصالح الجنوب نفسه.


إحجام المجلس الانتقالي وبقية القوى الجنوبية الحية، بل وابتعادهم عن مجريات تلك الأحداث في أهم محافظة جنوبية، تصرف غير وجيه في أي تقدير موضوعي، كون ذلك لا يصب في خانة الآمال والتطلعات المنشودة للجنوبيين، والرامية لإيجاد قدر من التقارب والوحدة بين مختلف مناطق وجهات ومحافظات الجنوب، والنأي بها عن مشاريع اليمننة المرفوضة، لا سيما في ضوء ذلك التواجد القوي والملفت للقوى اليمنية المختلفة والشرعية الإخوانية.


نميل للاعتقاد مجددا بنهاية وشيكة لأتون ذلك الصراع الدائر على التراب المهري، من خلال إبرام صفقات سياسية تشوبها السرية، بين الطرف الإقليمي الفاعل والقوى اليمنية، ثمنها سيدفعه الجنوبيون باهضا على أكثر من صعيد.

والله على ما نقول شهيد.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
444807
[1] وللأغبياء نصيباً مما يكتبون!!!!!؟؟؟؟ رقم (1) و2!!!!
عائد اليه الوعي/ شبوه
الأربعاء 19 فبراير 2020 08:28 مساءً
للا

444807
[2] نعم اليمن ارادة شعب ليحكمه ويقيم له وزنا
بسام خضر
الخميس 20 فبراير 2020 12:03 مساءً
كلمت اليمننه حرفت واستقلة بطريق غير طريقها وكثير من المواطن العادي التبس عليه الفهم بمسمى اليمن والفرق بين اليمن ارض وانسان وسياسة طاءفه تاءسس دوله باسم اليمن ولا تقيم للمواطن اليمني وزن ولا قيمه فلا يجوز ارتباط اليمني بهذه الدوله الذي لايضمن حقوقه فيها وهذا ينطبق على الامام سابقا والرؤساء الزيديه لاحقا واخرهم عفاش والان الحوثي لايحق الهم حكم اليمني واليمني ليس له قيمه عندهم اما يؤسسون دوله في ارض يسيطرون عليها مثل الحوثي هذا موضوع سياسي عنصري تبنوه باسم اليمن لحكم اليمني بمعنى اليمن ارض وانسان موضوع غير واليمن مسميات اليمن بامور سياسيه تخص طاءفه او قبيله مثل الزيديه الحاشديه هذا موضوع غير وعامة الشعب اليمني غير مجبور للخضوع لهذه السياسه العنصريه ببحجة ان دولتهم العنصريه سموها يمن بل واجب الشعب اليمني ان يفرض ارادته لمن يحكمه ويقيم له وزنا هذا كلام العقل وليس كلام الدجل والتزييف

444807
[3] ايش يقرب لك الدويل باراس?
سلطان زمانه
الأربعاء 19 فبراير 2020 05:12 مساءً
مشاريع اليمننة, وما أدراك ما اليمننة! ناقص أن تتحدث عن الإخوانجية لتكون نسخة منه. ألا فلتعلم يا هذا أن المهرة قد ارتضت اليمننة ونبذت الجنعرة نهائيًا; تشهد بذلك اعتصاماتها ومهرجاناتها. حقكم الجنعرباويون فشلوا في إخراج مسيرة مؤيدة لهم هناك.

444807
[4] جحش
شمسون
الأربعاء 19 فبراير 2020 05:12 مساءً
تقرير بايخ بعيد عن الواقع يشبه صاحبه اهبل

444807
[5] من اين اتيت بهذا الكلام المخبول ؟؟؟
محمد الحباني
الخميس 20 فبراير 2020 07:26 صباحاً
يقول الكاتب : "" فبحسب خبراء اقتصاد ومتخصصين تضم محافظة المهرة وصحاري الربع الخالي التابعة لها، مخزونا إستراتيجيا ضخما من المياه، تشير تقديراته الأولية لترليونات الأمتار المكعبة، وفي حال تم استغلال هذا المورد الحيوي، يصبح بالإمكان توفير غذاء لبلد يقدر سكانه بثلاثين مليون نسمة، ولمدة قرن من الزمان على أقل تقدير"" ليس هناك اي صراع و مراع عن المهره فهي ارض يمنية وحدودها مع جيرانها مرسومة و موثقة بخرائط فلا خوف عليها الا من الابواق المرتزقة التي تعيش على الكسب من وراء اختلاق الكاذيب التي لا يصدقها احد.

444807
[6] الى مشرف العصيده، المأجور للمأجور الخرجي، حجبت مداخلتي وانت تعلم وسيدك يعلم انها الحقيقه التي منها تستخفون!! يا اراذل الأمه!!!!!
عائد اليه الوعي: شبوه
الخميس 20 فبراير 2020 01:12 مساءً
###########################33

444807
[7] الصراع في المهره والاطماع التوسعيه لابويمن اللصوص
المهري ابومردم الجنوبي العربي