مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع السبت 28 مارس 2020 06:19 مساءً

ncc   

جائحة فيروس كورونا
مافيا النهب لا انتماء ولا جغرافيا لهم
اللوا الرابع حزم .. قيادة شابة صلبة راسخة كالجبال
على أبناء الجنوب الخوض في الثورة الاقتصادية فالجميع شركاء صنع القرار
عدن أيام كان فيها الميسري غير
كورونا ... بين تعليمات صارمة و استهتار الشارع !
الدكتور محمد عمر الجفري.. رحيلك ألم واحزان ايها القائد والانسان
آراء واتجاهات

القوات الجنوبية .. وخطائها الإستراتيجي الفادح

أحمد سعيد كرامة
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الخميس 20 فبراير 2020 05:10 مساءً

بالعرف العسكري فشلت عاصفتي الحزم والامل بتحقيق هدفها العسكري الإستراتيجي الدفاعي بالقضاء على مليشيات الحوثي الإيرانية أو إلحاق الهزيمة بها ، بإستثناء المحافظات الجنوبية التي أبت أن تكون جزء من المشروع الفارسي وشوكة بخاصرة الأمن القومي الإقليمي والعربي في جنوب اليمن .

كان ولازال الجنوبيون حلفاء وشركاء للتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ، إنحرف مسار هدف التحالف العربي بقيادة السعودية من هدف القضاء على مليشيات الحوثي الإيرانية ، إلى هدف إحتوائها والتعايش معها بسبب خيانة وخذلان الحليف الشمالي في شمال اليمن .

خمس سنوات من فشل وخيانة الشمال ، يقابلها خمس سنوات من الوفاء والشراكة الاستراتيجية مع الجنوبيين ، ولهذا لن نكون جزء من أي صفقة عربية إيرانية تفضي لتبعية الجنوب للشمال .

تتعرض القيادات الجنوبية لشتى أنواع المؤامرات والدسائس لغرض الإحتواء من قبل القريب قبل البعيد ، هناك قيادات جنوبية تتماهى مع رغبات وتطلعات القوى الإقليمية والدولية ، وهناك قيادات في المجلس الانتقالي الجنوبي تتعرض لشتى أنواع الضغوط والإملاءات من أجل ترويضها لتتماهى هي الأخرى مع مشاريع الإقليم والعالم على حساب القضية الجنوبية وشعبها .

ماذا لو توقفت الحرب اليمنية الآن ، ماذا لو إتفقت المملكة العربية السعودية مع مليشيات الحوثي الإيرانية وأعلنا نهاية الحرب ، والشروع بالعملية السياسية التي ستنخرط بها معظم الأحزاب والكيانات السياسية بمن فيهم بعض مكونات الشرعية الجنوبية .

هل المجلس الانتقالي الجنوبي وضع رؤية وهدف إستراتيجي لذلك السيناريو القادم القاتم على حساب القضية الجنوبية وشعبها ، وهل لدينا رؤية ومشروع طارئ قابل للتطبيق العملي على الأرض في حالة ما بعد الحرب أو أثنائها ، بحالة إنسحاب القوات المسلحة السعودية من عدن ، وسحب جميع السلاح الثقيل والمعدات والآليات هل لدينا من العتاد والسلاح الكافي الدفاع عن أرضنا وشعبنا .

لنسارع بالضغط على الحكومة الشرعية وإجبارها بضم جميع القوات المسلحة الجنوبية لقوام وزارتي الداخلية والدفاع بأسرع وقت ممكن ، وإعتماد رواتبها من ميزانية الدولة وليس من التحالف العربي ، لنضمن بذلك تماسكها وولائها .

لننطلق بمشروعنا الوطني الجنوبي مع التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية من مبدأ ، شركاء وحلفاء لا أتباع ضعفاء أو أدوات ، آن الأوان وبعد ظهور أولى علامات نهاية الحرب اليمنية بالبحث عن خيار التسليح النوعي من صواريخ باليستية و طائرات مسيرة وألغام بحرية بعيدا عن التحالف العربي ، وتشكيل كتائب للمهمات الخاصة يمكننا من أرسالها خلف خطوط العدوا .

لنتحرر من الضغوط التي قد يفسرها عامة الشعب بالتبعية المفرطة التي ستؤدي إلى ضياع الجنوب وشعبه ، قد يتفق فرقاء اليوم أعداء الأمس من الشماليين على الجنوب وهذا وارد جدا ، ولهذا علينا كشعب جنوبي أن نتوقع أسوأ الاحتمالات والسيناريوهات .

ويجب علينا أن نرفع الضغط المستمر وغير المبرر على قادة المجلس الانتقالي الجنوبي ، من خلال التحرك السلمي كالمظاهرات والمسيرات والاعتصامات المطالبة بعودة القيادات الجنوبية إلى عدن ، وإلزام التحالف العربي بتنفيذ بنود إتفاق الرياض ومصفوفته بأسرع وقت ممكن .

مالم فأن للشعب الجنوبي كل الحق بمطالبة الشقيقة السعودية إما بتطبيق إتفاق الرياض أو الإعلان الرسمي عن المعرقل لتنفيذ الإتفاق ، والضغط على الحكومة الشرعية برئاسة معين للحد من الفشل والفساد ، وإقالة رموز الفساد والفشل بالحكومة .



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
445087
[1] تقصد أن الجنوبيين ليسوا خونة!!
سلطان زمانه
الخميس 20 فبراير 2020 05:38 مساءً
الانتعالي حقكم هو الخائن الأكبر. نعد الحوثة ملائكة مقارنةً به, ناهيك عمن يحاورون الحوثة وينسقون معهم من الشرعية. لعلك أدركت متأخرًا أن الشرعية هي مرجه الجميع ولابد من الانضواء تحت جناحها. بلا انتعالي بلا بطيخ.

445087
[2] مكانك على نياتك يا كرامة
ابو احمد
الخميس 20 فبراير 2020 06:06 مساءً
المجلس الانتقالي صناعة اماراتية بامتياز ..وتم اختيار قيادته بواصفات خاصة ..اما الاخرين امثالك و قواعد الانتقالي هم على نياتهم .القرار اسياسي للمجلس هو بيد الامارات ..الشرعية هي ايضا ضعيفة و هروب الانتقالي اليها لن يفيده في شيئ ...الشرعية والانتقالي كلاهما بيد التحالف ..هناك طرف اخر متمثل في صقور الشرعية ..هم يستنكرون و ينتقدون سياسة التحالف في اليمن ولكن ليس بيدهم شيئ ..انا لا اعتقد ان الانتقالي يملك خيارات ..حتى تهديده بتكيل حكومة من طرف واحد ذهب ادراج الرياح ...الرئيس القلئد هرب الى ابو ظبي ولم يتكلم بكلمة ولم يصارح شعبه بما ينوون فعله ..قالت لهم الامارات اسكتوا سكنوا ...من باع نفسه و هان يصبر على ذي الهيانة ..فما بالك بمن باع وطنه ..لك الله يا يمن الايمان .

445087
[3] واللله كلامك في الصميم
جنوبية وافتخر
الجمعة 21 فبراير 2020 08:43 صباحاً
انت جنوبي غيور علي شعبه وارضه...نعم يجب البحث في كل الخيارات كما الاخوة الشمالين....كل واحد يفكر بمصلحته قبل مصلحة الخر...نعم التحالف العربي صحيح ساعدنا كما ساعد الشمالين واكيد كمان لمصلحته...فلنخرج من المنطقة الرمادية ولنعمل سياسة حقيقية تقودنا الي استرجاع ارضنا...

445087
[4] يقول الفانوس بلا كرامة: البحث عن خيار التسليح النوعي من صواريخ باليستية و طائرات مسيرة وألغام بحرية
واحد من الناس
الجمعة 21 فبراير 2020 03:38 مساءً
يقول الفانوس بلا كرامة: البحث عن خيار التسليح النوعي من صواريخ باليستية و طائرات مسيرة وألغام بحرية. يعني يريد أن يكون الفوانيس مثل الحوثي. يا بلا كرامة كل ما تطالب به من اسلحة موجود عند ايران. كل ما عليكم يا فوانيس هو العودة الى الضاحية الجنوبية لبيروت والطلب من نصر الله ان يتوسط لكم عند ايران لعلها تصفح لكم غدركم وخيانتكم لها عندما انتقلتم من العمالة لها الى العمالة للإمارات. اما الضغط على الشرعية لضم قواتكم الى وزارة الداخلية والدفاع فهذا مطروح عليكم من زمان. هل نسيت أن الميسري أتفق مع الإمارات على ذلك ثم نقضت الإمارات الاتفاق بضغط منكم. ملحوظة: إذا تم ضم قواتكم لقوات الشرعية فسيصبحوا مقاتلين شرعيين بالصرفة بالريال اليمني حسب إتفاق الرياض ولا يوجد مبرر لمطالبتك بذلك وبان يكون الصرف بالريال اليمني فهذا قد تم حسمه والمنطقة العسكرية الثالثة (مأرب والاخونج) هي المسؤولة عن دفع 150 ألف ريال يمني لكل مرتزق انتقالي بدلا من 1000 ريال سعودي. ملحوظة 2: واضح أنك خائف أن تشلحكم السعودية وتخليكم عرايا بدون سلاح وتفتق ذهنك العبقري أنه إذا انظمت قواتكم العريانة للشرعية سيستلمون اسلحة من الشرعية لتقاتلوها بها. فعلا عبقري!!!!


شاركنا بتعليقك