مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الجمعة 05 يونيو 2020 07:26 صباحاً

ncc   

حضرموت لا تحتمل اليوم المزايدات وأجندة المزايدين !
(باكريت) جنب المهرة (العنف) وارساء دعائم (السلم) الاجتماعي فيها !!
العودة إلى الريف!!
الموقف الثابت والمتوازن
22 مايو ( 6 )
سخريه اليمنيين من القدر ..!
الحب الناقص نصفه .. هيفاء تبوح لي !!
آراء واتجاهات

رائعة ثلاثية للدكتور يحي قاسم سهل

نجيب محمد يابلي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
السبت 07 مارس 2020 11:41 صباحاً

الاكاديمي المعتبر والكاتب المقتدر د/يحي قاسم علي سهل والناشط الاجتماعي المرموق المولود في جعار (ابين) مكانا وفبراير ,1960 م والحاصل من جامعة عدن على البكالوريوس في الحقوق من جامعة عدن (1985 )والماجستير من جامعة بابل (العراق)عام 1998م والدكتوراه من جامعة الجزائر عام 2005 م وصاحب نصيب أوفر في التأليف أكثرها في القانون وأقلها في الفن وصاحب نصيب وافر في الإشراف على رسائل الماجستير والمشاركة في مناقشة عدد من  المروحيات الماجستير والدكتوراه وقد كرم سابقات من كلية الحقوق بجامعة عدن بمناسبة مرور ربع قرن على تأسيسها كما كرم من عدة منتديات وجمعيات منها منتدى الفقيد محمد أحمد يابلي في الشيخ عثمان ومنتديات باهيصمي والحجري وجمعية تنمية الثقافة والأدب وطلاب الماجستير في القسم العام بكلية الحقوق ..

أهداني الدكتور يحي قاسم سهل رائعته الثلاثية :

_1 السهل في القانون الاداري اليمني (340  صفحة )

_2 السهل  في التشريع الضريبي اليمني (215  صفحة )

_3 وثائق من الكثيري وسلاطين العبادل والفضلي دثينة (146 صفحة )

ينطلق الدكتور سهل في كتابة (1) و(2) من السهل إلى الصعب أو اقل من البسيط إلى المركب وكل فصل من الكتابين له مباحثه , أما الكتاب (3) فقد اهداه الى فلذة كبده معاذ يحي قاسم سهل ..

الرائعة الثلاثية للدكتور يحي قاسم سهل (ابة معاذ ) كلها من إصدارات عام 2020م ففي الكتاب (1) : السهل في القانون الإداري اليمني صدره الاهداء الي روح الفقيد المهندس طيار معاذ يحي قاسم سهل ثم دخل في تفاصيل علم الادارة وهو مايمنى المجتمعات المتقدمة على المجتمعات المتخلفة فلا تطور ولا تنمية ولا تقدم الا بالادارة وكل التفاصيل واردة في فصول الكتاب ..

أما الكتاب الثاني (السهل في التشريع الضريبي اليمني )

وفقا لقانون ضريبة ضريبة الدخل 17 لسنة 2010م والذي تصدره الاهداء (الى روح معاذ معاذ يحي السهل وفاء لذكراه العطرة )ثم دخل في تفاصيل القانون الضريبي وأورد خلفية التشريع الضريبي في اليمن في اليمن وتناول بعد ذلك القانون الضريبي والقانون العام والقانون المالي والسياسة الضريبية .. دخل بعد تفاصيل الخصائص العامة للقانون الضريبي والمشاكل التي تواجه التشريع الضريبي ثم تناول تفاصيل كفريعات تطبيق الضريبة..

أما الكتاب الثالث وهو ايضا جدير بالقراءة واستخلاص دروس مستفادة من الماضي العبق والجميل لوثائق سلطنات الكثيري والفضلي والعبدلي وولاية دثينة وكانت في مجملها كانت تبشر بالخير إلا ان الثورات قلبت الطاولة على الجميع وخرجنا من الثورة بخفي حنين _ تخرج من الكتاب المذكور بعضات وعبر بل وعبرات ..

وخلفت الكتب الثلاثة المذكورة في ميزات حسناتك يا دكتور يحي قاسم سهل..

 

 





شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
448790
[1] اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن اللطف به
سليمان المهري
السبت 07 مارس 2020 12:29 مساءً
يقول الكاتب : " أما الكتاب الثالث وهو ايضا جدير بالقراءة واستخلاص دروس مستفادة من الماضي العبق والجميل لوثائق سلطنات الكثيري والفضلي والعبدلي وولاية دثينة وكانت في مجملها كانت تبشر بالخير إلا ان الثورات قلبت الطاولة على الجميع وخرجنا من الثورة بخفي حنين _ تخرج من الكتاب المذكور بعضات وعبر بل وعبرات .." و القادم تحت حكم الانتقالي سيكون الاسوأ و ربما انقرضت عدن .


شاركنا بتعليقك