مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع السبت 04 أبريل 2020 11:55 مساءً

ncc   

ظهور ثالث حالة كورونا في نادي برشلونة
حاولوا تجنب كورونا بوصفة
كريستيانو رونالدو يحن لريال مدريد
مدير عام مكتب الصحة.. يكشف عن استعدادات الحديدة لمواجهة كورونا ويطالب بتوفير الفحوصات المتخصصة
بعد هجوم
مصر تتخطى الألف.. وتسجل تراجعا في العدد اليومي لمصابي كورونا
كورونا في فرنسا.. وفيات جديدة ورقم ملفت بشأن
حوارات

الرئيس اليمني الأسبق علي ناصر محمد يكشف أسرار محطات تحقيق الوحدة وحقيقة أحداث يناير (2-1 )

الجمعة 13 مارس 2020 10:46 صباحاً
اندبدنت عربية جمال شنيتر

قبل 36 عاماً ترك الرئيس علي ناصر محمد رئاسة الدولة والحزب الاشتراكي في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، بعد أحداث دامية شهدتها عدن بين فصيلي الطغمة والزمرة بالحزب الاشتراكي ذي المرجعية الماركسية اللينينية.

كان ناصر في ستينيات القرن الماضي، أحد قادة ثورة أكتوبر (تشرين الأول) في إطار تنظيم الجبهة القومية لتحرير الجنوب من الاحتلال البريطاني، وتدرّج بعد الاستقلال في عدة مناصب ومسؤوليات وحقائب وزارية، ومن ضمنها رئيس للوزراء، حتى تقلّد قيادة الحزب والدولة عام 1980.

خلال ربع قرن من عمر الدولة الجنوبية السابقة، شهدت أحداثاً دراماتيكية وصراعات متعددة، لكن في المقابل شكّلت استقراراً اقتصادياً وأمنياً ومعيشياً بنظر آخرين.

مراقبون يصفون مرحلة تولي الرئيس ناصر رئاسة الدولة والحزب خلال السنوات الخمس الأولى من الثمانينيات، بأنها فترة "الاعتدال والانفتاح في مسيرة الدولة الجنوبية".

في حديثه لـ "اندبندنت عربية" يتحدّث الرئيس الأسبق علي ناصر محمد، عن تجربة الدولة السابقة بسلبياتها وإيجابياتها، وخطوات الوحدة بين شطري اليمن التي كان أحد صنّاعها الأوائل، ويكشف للمرة الأولى عن حقائق ومعلومات عن أحداث يناير (كانون الثاني)، والعلاقة مع الاتحاد السوفياتي ودول الجوار العربي، وتجربة اليمن الديمقراطية إجمالاً.

أحداثٌ وليست حرباً
كانت أحداث يناير العام 1986، أكثر المحطات مأساوية في تاريخ اليمن الجنوبي، حينما نشبت مواجهات مسلّحة بين أجنحة الحزب الاشتراكي اليمني الحاكم، استمرّت عدة أيام، وانتهت بمغادرة مجموعة الرئيس ناصر عدن.

 

يشدد ناصر على ضرورة التوصيف الدقيق لما حدث في يناير قبل الولوج في تفاصيل تلك الذكرى، قائلاً: "إنها ليست حرباً، وما حدث بعدن في ذلك التاريخ من العام 1986 تدخّل في إطار الأحداث التي لها مثيل في اليمن وبلدان العالم الثالث عموماً، التي تؤدي إليها مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية، والاختلاف في الرؤى والسياسات بين عناصر الحكم، وعدم وجود تقاليد ديمقراطية، ولهذا من الأصح أن نسميها (أحداث 13 يناير)، واصطلح عليها هكذا منذ البداية، وهي امتدادٌ لأحداث مرّ بها اليمن منذ الاستقلال عام 1967 بين أجنحة الحكم في الجبهة القومية، ومن ثمّ الحزب الاشتراكي اليمني، بدءاً باستقالة الرئيس قحطان الشعبي من السلطة العام 1969 مروراً بإقصاء ومقتل الرئيس سالم ربيع علي العام 1978، بعد مقتل الرئيسين الحمدي والغشمي في الشمال".

يناير والموقف من الوحدة
يربط الرئيس ناصر بين أحداث يناير والموقف من الوحدة اليمنية، مشيراً إلى أنّ قضية الوحدة "كان لها دورٌ مؤثرٌ في نشوب أحداث يناير، إضافة إلى السياستين الداخلية والخارجية، وتندرج في ذلك استقالة عبد الفتاح إسماعيل في أبريل (نيسان) 1980 عقب حرب فبراير (شباط) 1979 بين الشمال والجنوب، التي هي امتدادٌ لحرب عام 1972، وأيضاً بسبب قضية الموقف من الوحدة، وحروب المنطقة الوسطى التي استمرّت أكثر من 12 عاماً أيضاً تندرج ضمن المضمون نفسه".

ويُسهب مفصلاً تلك المسألة قائلاً: "العامل الرئيس في أحداث يناير هو الموقف من الوحدة اليمنية، بل وطبيعة العلاقات بين دولتي اليمن، والحروب التي دارت بينهما في 1972 و1979، وحروب المناطق الوسطى وحرب الوحدة والانفصال 1994، والحرب الأخيرة عام 2015، وليس حول الوحدة بحد ذاتها، من حيث إنها هدف عظيم، ومطلب محق للشعب اليمني في الجنوب والشمال، بل حول طريقة تحقيقها، بين مَنْ يرى تحقيقها بالطرق السلمية، ومَنْ يرى بقوة السلاح وعبر الحرب.

الاختلاف نفسه كان موجوداً لدى أجنحة السلطة والنخب في الشمال، لكن بعد صراعات وحروب وتجارب مريرة على مستوى الجنوب والشمال وبينهما راح ضحيتها الآلاف من خيرة أبناء الوطن شمالاً وجنوباً بمن فيهم الرؤساء: إبراهيم الحمدي، وأحمد الغشمي، وسالم ربيع علي، لكن في الأخير كان لا بدّ من الوصول إلى قناعة لدى الجميع بالاحتكام إلى الحوار، بدلاً من لغة السلاح من أجل الوصول إلى الوحدة اليمنية عام 1990.

ومع الأسف أن البعض في القيادة كان يعارض تحقيق الوحدة بالطرق السلمية، ويصر على إسقاط النظام في صنعاء برؤية برنامج الحزب الاشتراكي اليمني، الذي كان يتنافى مع دستور دولة الوحدة، الذي اُتفق عليه 1981 بعد حوار طويل، وكان يمثل قواسم مشتركة بين النظامين، وكذلك كان هناك في الشمال مَنْ يريد تحقيق الوحدة بالقوة وإسقاط النظام في عدن".

 

سألته، إذن لماذا أخذت أحداث 13 يناير كل هذا البعد من دون بقية كل الأحداث والصراعات في الجنوب، هل بسبب كثرة عدد الضحايا؟! قال: "توجد مبالغة كبيرة في تضخيم أحداث يناير، وفي أعداد ضحاياها من الطرفين، وكان لديّ الشجاعة بأن أعلنت حينها بأننا نتحمّل مسؤوليتها جميعاً، وللمرة الأولى يجب أن نعترف بأن العدد بعد التدقيق أقل بكثير جداً من الأرقام التي أعلنها كل طرف، علماً أن مقتل شخص واحد يعد خسارة ومصدر ألم لنا جميعاً.

طبعاً، كانت أرقاماً وهمية، حاول كل طرف أن يبالغ في الأعداد، لكسب التعاطف والتعويضات التي تُدفع لأسر الشهداء، كما أنّ القوى المعادية التجربة في الجنوب على المستويات: المحلية والإقليمية والدولية كان لها مصلحة في تضخيم الأحداث وأعداد الضحايا للتشهير بالتجربة في اليمن، مع أنّ الحروب بعد 1986 خلّفت ضحايا كثيرة، وفي شمال الوطن أيضاً جرت صراعات وحروب أدّت إلى الآلاف من الضحايا بعد ثورة 26 سبتمبر (أيلول) بين الملكيين والجمهوريين، وغيرها من الصراعات والحروب.

وما يحدث اليوم في اليمن أكثر بكثير من أحداث يناير، وأدّى إلى ضياع الوطن والدولة والأمن والاستقرار وتشريد الملايين في أصقاع الأرض، لكن هناك من يريد التركيز على أحداث يناير في الجنوب من دون غيرها مما جرى في اليمن شمالاً وجنوباً، لأهداف معروفة لا تخفى على أحد، ويستدعيها في كل وقت بمناسبة ومن دون مناسبة، لكن الشعوب التي تقف عند الماضي فقط ولا تستفيد من دروسه لا تستطيع التفكير في تغيير الواقع أو حتى في المستقبل".

صراع الوحدة واتفاق القاهرة
ويلفت الرئيس ناصر إلى أنّ الصراع من أجل الوحدة اليمنية بدأ منذ وقت مبكر، وتحديداً في العام 1968، ويشرح ذلك بالقول "كانت البداية في فترة حكم الرئيس قحطان الشعبي (أول رئيس للجنوب بعد الاستقلال)، عندما طالب البعض في صنعاء عبر الإذاعة بتحقيق الوحدة. مثل هذا العمل غير المدروس والارتجالي لم يكن له علاقة بالوحدة، أو بنيات صادقة لتحقيقها وتحقيق حلم اليمنيين في الوحدة، بقدر ما كان صادراً عن مواقف متطرفة لا تخدم حينها إلا أعداء الوحدة والنظام في عدن.

وكان ردّ الرئيس قحطان أننا نرحب بالوحدة اليوم قبل الغد، لكن لا بدّ من تهيئة الظروف، وحدد عشر نقاط لتحقيقها، كان الحديث عن الوحدة في عدن وصنعاء يجري عبر الإعلام، ما كان يصعّد من التوترات من دون أن يحدث لقاء بين المسؤولين في الدولتين لمناقشة أسس تحقيق هذه الوحدة".

ألم يكن بالإمكان تفادي كل ذلك الصراع والحروب لو جرت الوحدة مباشرة بعد استقلال الجنوب في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) 1967؟ يقول "أتذكر أنني كنت وفيصل عبد اللطيف الشعبي ومحمد أحمد البيشي (من القياديين البارزين في الجبهة القومية) في لقاء مع القاضي عبد الرحمن الأرياني نهاية 1967 في منزله بالقاهرة، حينها لم يكن رئيساً، لكنه كان يعدُّ من القيادات التاريخية لثورة 1948 وحركة الأحرار والنضال ضد الإمامة، ومن القيادات البارزة في الصف الجمهوري.

 

كانت الثورة في الجنوب على أبواب النصر في عدن، ونريد معرفة رأي الأخوة في الشمال حول الموقف من استقلال الجنوب وقيام الدولة، لهذا سأل فيصل القاضي الأرياني: ما موقفكم من قضية تحقيق الوحدة، خصوصاً أن الجنوب على أبواب الاستقلال؟

فكان رد القاضي الأرياني: لا تستعجلوا، نحن نريد أن تكون عدن عمقاً للنظام في الشمال الذي كان يواجه حينها حرباً مع الملكيين، وكانوا على أبواب عاصمتها صنعاء. وبعد أن أصبح الأرياني رئيساً للنظام الجمهوري في الـ5 من نوفمبر 1967 أرسل وفداً برئاسة حسن مكي لتهنئة الرئيس قحطان الشعبي بالاستقلال، وقيام الدولة في الجنوب، وهذا اعتراف منه حينها بأنهم ليسوا متعجلين في قضية الوحدة.

لكن، في ما بعد اُستخدمت الوحدة كحصان طروادة لإسقاط النظام في عدن، وجيلنا يذكر بيانات وزير خارجيتهم آنذاك يحيى جغمان، ما كان يهيئ أرضية للتوتر وقرع طبول الحرب أكثر مما يخلق فرصاً وأرضية صالحة للحوار والبحث في أسس سليمة لتحقيق الوحدة، واستمرّ التوتر بين الشمال والجنوب، ما أدّى إلى حرب عام 1972 عندما طالب النظام في صنعاء بتحقيق الوحدة سلماً أو حرباً، وكان هذا أيضاً عبر الإعلام.

وأتذكر أننا أوقفنا تلك الحرب، بعد وساطة جامعة الدول العربية، عبر مكالمة هاتفية جرت بيني ومحسن العيني رئيس الوزراء ووزير الخارجية في صنعاء في أثناء وجود وفدها في مكتبي بعدن، واتفقنا على إيقاف إطلاق النار، واللقاء في صنعاء أو عدن، بحضور وفد الجامعة العربية، لكن الأخوة في صنعاء فضّلوا أن يكون اللقاء بالقاهرة ورحبنا بذلك.

واستقبلت جامعة الدول العربية وفدَين من الشمال والجنوب برئاستي ومحسن العيني، وأدّت المباحثات التي جرت بيننا إلى التوصل إلى اتفاقية الوحدة التي عُرِفت منذ ذلك التاريخ باتفاقية القاهرة 1972، التي أصبحت الأساس لجميع الاتفاقيات اللاحقة بما في ذلك تحقيق الوحدة في مايو (أيار) 1990".

اتفاق الكويت... لم ينفذ
يأسف الرئيس ناصر أنّ الصراع بين الشمال والجنوب لم يقف عند ذلك الحد، بل نشبت حربٌ جديدة بين الشطرين عام 1979، تمخّض عنها توقيع اتفاق آخر للوحدة في الكويت بين الرئيسين عبد الفتاح إسماعيل وعلي عبد الله صالح، لكنه لم ينفذ.

 

ويتذكّر ناصر هنا دوره في بقية محطات تحقيق الوحدة قائلاً: "توجهتُ إلى صنعاء في نهاية 1979 نائباً للرئيس حينها، والتقيت القيادة برئاسة علي عبد الله صالح، وتحدّثت معه شخصياً حول إمكانية تحقيق الوحدة، وسألته: هل أنتم جاهزون الآن لتحقيق الوحدة خلال ستة أشهر كما نصّ اتفاق الكويت؟! فقال صالح: لا، إذا وقعنا الاتفاق في هذا الطابق الذي نجلس فيه، فسيبدأ القتال من الطابق الأسفل، فتأكّد لي أنه لم يكن جاداً بالوحدة آنذاك، وأكدنا حينها أنه يجب أن لا نكذب على الشعب بتحديد موعد محدد للوحدة، وتركنا موضوع تحقيقها للظروف المواتية، وبدأنا باتخاذ خطوات عملية بوقف الحرب بين الشمال والجنوب، وإيقاف العمليات في المنطقة الوسطى، التي كانت تقودها الجبهة الوطنية ضد نظام الرئيس صالح، واتفقنا على إنجاز دستور دولة الوحدة، وكلفت لجنة برئاسة محمد الفسيل وعمر الجاوي وغيرهما لإنجاز دستور الوحدة، وبعد ذلك اتفقنا على خطوات توحيد مناهج التعليم في التاريخ والجغرافيا والمشروعات الاقتصادية المشتركة.

وبعد زيارة الرئيس صالح عدن في 30 نوفمبر عام 1981 اتفقنا على قيام المجلس اليمني الأعلى، وكانت هذه خطوة مهمة على طريق تحقيق الوحدة بخطوات مدروسة متأنية وخلق شبكة مصالح اقتصادية".

الثورة والدولة
كانت اليمن الديمقراطية الجمهورية الاشتراكية الوحيدة في شبه الجزيرة العربية ومنطقة الخليج، وشهدت علاقاتها بجيرانها توترات وأزمات، لا سيما أنها دعمت بعض الحركات الشيوعية المعادية دول المنطقة، وحول علاقة اليمن مع الجيران الخليجيين، يعبر الرئيس ناصر عن أسفه أيضاً من بعض قادة الحزب والدولة، الذين لم يستطيعوا أن يفرّقوا بين حدود الثورة وحدود الدولة، يقول: "عندما تكون في موقع الدولة فأنت أمام التزامات، يجب أن تراعيها وتلتزمها بموجب القانون الدولي، وقواعد العلاقات بين الدول والقائمة على احترام السيادة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والمصالح المتبادلة، وهذا يتطلب منك إقامة علاقات حسن جوار مع الجيران، ليس من مهمتي كدولة إسقاط الأنظمة، وعندما أقمنا علاقات مع عمان والسعودية وبقية دول الخليج، لم يستوعب البعض ذلك، واتهموني ببيع ثورة عُمان والجبهة الشعبية بعد تطبيع علاقتنا مع سلطنة عُمان عام 1982.

 

كان البعض يرى أنه كان لا بدّ من استمرار الدعم للثورة في عُمان والخليج، وكانوا ضد تطبيع العلاقات مع دول الخليج، مع أنّ هذه العلاقات التي أقمناها مع دول المنطقة والعالم لم تكن على حساب السيادة والقرار الوطني، ولا على حساب العلاقة مع أصدقائنا في المعسكر الاشتراكي، وطبعاً هذه السياسة تستجيب إلى المصالح الوطنية العليا لشعبنا اليمني وشعوب المنطقة، وفي مصلحة الأمن والاستقرار بالمنطقة، وفتحت الأبواب لعلاقات الاتحاد السوفياتي مع دول الخليج، خصوصاً السعودية والإمارات وعُمان، وكل هذه الأمور أدت إلى أحداث 13 يناير 1986".

هيبة الدولة
يقول ناصر "اليمن الديمقراطية كانت دولة مهابة في المنطقة بحفاظها على السيادة الوطنية وحدودها من خلال جيش وطني ولاؤه للوطن والدولة، لم يكن قوامه يزيد في كل وحدات الأسلحة على 85 ألف جندي، ومن خلاله كنا نحافظ على السيادة والحدود، وكان بإمكان الجندي المرابط على بعد 2500 كم من عدن أن يتسلّم راتبه آخر كل شهر، وإذا لم يتمكّن لسبب ما يعود راتبه إلى وزارة الدفاع ليتسلمه لاحقاً.

لم تكن هناك أرقام وأعداد وهمية في قوام الجيش أو الشرطة مما نراه اليوم. باختصار لم يكن هناك فساد في المؤسسة العسكرية أو المدنية، إلى درجة أن الأموال التي تتجمّع طوال السنة من راتبه تدفع له نهاية العام، وكان هناك ضبط واحترام للنظام والقانون والخدمة العسكرية والمدنية، وكانت الترقية تُجرى وفق معايير نظام الخدمة العسكرية أو المدنية، ويجب أن نعترف أننا استفدنا من النظام البريطاني الذي ورثناه، وبنينا عليه بما يخدم تجربتنا في المجالين المدني والعسكري".


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
450381
[1] كذب وانا كان صادق
شاهد
الجمعة 13 مارس 2020 11:11 صباحاً
ياريت كان كتب وبداء بالنشر والناس أحياء... هو وأمثاله كثير ياريت يظلوا في سباتهم إلى أن يموتوا أفضل... بهذا التحركات المشبوهة لن يعودوا للحكم ولن يقبلهم الشعب.. عليهم التطهر اولا... لا اقصد ناصر بعينه ولكن هو وكثير من الديناصورات المريضة الهرمة...

450381
[2] اجمالا تجربة الدول الجنوبية فاشلة و الدليل نهايتها المحزنة للصراع الدموي الحزبي عام 1986 و منها الهروب الى الوحدة عام 1990
عبالله الرياني
الجمعة 13 مارس 2020 01:54 مساءً
رغم احتكار الحزب الاشتراكي للحكم في الجنوب و أيدلوجيته الماركسية الواحدة إلا انه فشل فشلا ذريعا في السيطرة على الصراع الداخلي في أجهزة الحزب و الدولة و تحول إلى اقتتال يتكرر بين فترة و أخرى . تسمية الدولة بالقبائل الماركسية ليس دعاية مضادة فحسب بل هي حقيقة تكشف الواقع المتخلف للجنوب . وانقسام الحزب إلى جناحين "الطغمة "و "الزمرة" لم يكن انقساما إيديولوجيا بل انقسام قبلي مناطقي مدفوع بطموحات شخصية للقيادات و الإتباع . كان الصراع على الغنائم و توزيع المناصب بين أبناء المنطقة الواحدة وكانت التحالفات تنبني على توزيع الغنائم . قصة الاختلاف على الوحدة بين الشمال و الجنوب لا أظن أنها الدافع الرئيسي لإحداث 1986 .أما الوحدة عام 1990 فقد كانت الملجاء والهروب لما بقي من قيادة الحزب الاشتراكي من الصراع داخل الدولة و الحزب . يضاف إلى ذلك انهيار الاتحاد السوفيتي الذي كان يصرف على الدولة الماركسية في الجنوب . النخبة القيادية التي نجت من إحداث 1986عرفت أن الدولة الجنوبية مفلسة و السوفييت انتهوا و روسيا الجديدة لن تدفع (بل تطالبهم بدفع الديون ) وصادف ان الشمال اكتشف البترول قبل ذلك بأعوام قليلة و ربما سيصير غنيا و الجنوب لم يجد البترول وكان كل ذلك دافعا إضافيا للهروب إلى الوحدة . بعد 2 سنتين من الوحدة تم اكتشاف البترول بالجنوب و لذلك رأت القيادة الجنوبية ممثلة بعلي سالم البيض أن استمرار الوحدة لم يعد ضروريا وهكذا سعى إلى الانفصال

450381
[3] (( اكدت الوثائق الاجنبية أن ضحايا 13 يناير 1986 من الأبرياء يزيد على ستة عشر ألف قتيل بالاضافة للذين تم قتلهم وتصفيتهم سرا في السجون والمعتقلات في سبيل الانفراد بالسلطة كما تشرد في أرض الجنوب ما يزيد على مائة وأربعة وخمسين ألف مواطن خلال المعارك- والقتل في السجون بمؤجب الانتماء القبلي والعشائري بقيادة علي ناصر ومحمد علي احمد وعلي سالم البيض وعبد الفتاح وعلي عنتر وصالح مصلح وسالم صالح وبقية الماركسيين الجنوبيين !!
{{ الأستَاذ / عَلِي سِنَان أبووَضَاح }}
الجمعة 13 مارس 2020 04:37 مساءً
{{فقط نعود لصحيفة الخليج ( ملفات القرن العشرين ) الملف رقم ٣١ العدد ٧٥٣٣ الاثنين ٣ يناير ٢٠٠٠م صفحة ٤ عمود ٢ سطر ١٢ }}••{{ والاعتراف بلسان علي ناصر و صاحب اللقاء الصحفي صادق ناشر }}••{{ يقول علي ناصرمحمد - كما جمعتنا السلطة فقد فرقتنا السلطة مع عدد كبير من رفاق النضال طيلة ١٦ سنة مضت فالسلطة و المال و النساء هي مصدر لكثير من صراعاتنا اليمنية السياسية و الدموية في جنوب اليمن }}••{{ و هو القائل لمجلة الحوادث البيروتية اثناء لقائه برئيس التحرير سليم اللوزي بعدن - عدن باغتيالها للرئيس اليمني الشمالي الغشمي أرادت ان تجمل وجه صنعاء القبيح }}••{{ ووجدت السلطات اللبنانية سليم اللوزي مقتولاً في حي المزرعة في بيروت و أصابع يده اليُمنى في جيب سترته !!! والسبب مجهول !!! والتهمة لمجموعة جورج وحواتمة احباب الحركين !! انتهى الاقتباس والحقائق بالوثائق !! ))••(( كتاب صراع الرفاق بجنوب اليمن))••<{{{ السلام جميل والسلم اجمل والجميل جداً أن يكون القلم والحبر غير مُلوث بدم التاريخ والارض بدم الضعيف والعرض بسوط الحاكم !!؟؟ ومصادرة مساكن الفقراء بقوة قانون النصب والجهل والابادة الفردية والجماعية وتهجير السكان للرقص والطرب على انغام الجماجم والهياكل العظمية }}}>

450381
[4] (( اكدت الوثائق الاجنبية أن ضحايا 13 يناير 1986 من الأبرياء يزيد على ستة عشر ألف قتيل بالاضافة للذين تم قتلهم وتصفيتهم سرا في السجون والمعتقلات في سبيل الانفراد بالسلطة كما تشرد في أرض الجنوب ما يزيد على مائة وأربعة وخمسين ألف مواطن خلال المعارك- والقتل في السجون بمؤجب الانتماء القبلي والعشائري بقيادة علي ناصر ومحمد علي احمد وعلي سالم البيض وعبد الفتاح وعلي عنتر وصالح مصلح وسالم صالح وبقية الماركسيين الجنوبيين !!
{{ الأستَاذ / عَلِي سِنَان أبووَضَاح }}
الجمعة 13 مارس 2020 04:42 مساءً
<{{ زجاجة عدنية بشاطئ عدن فتحت جدران الكنائس ليتيم عدني وارملة عدنية !! }} ••[[ الدكتورة حميدة نعنع مؤلفة كتاب - الصبح الدامي بعدن 13 يناير 1986م - مستشارة للصحف العربية اللندنية والفرنسية ]]••(( قضت ربع قرن من عمرها و حياتها تتردد على الجنوب اليمني ثم كَفرَتْ بِهم بسبب التصفيات بالجملة وبعد قراءة [[رسالة المكلومة فاطمة]] التي أبكتها وابكت قباطنة البحار في العالم-حين عثروا على رسالة فاطمة العدنية الجنوبية داخل زجاجة بشواطئ استراليا بعد عشر سنوات من تاريخ إغلاقها وقذفها بشاطئ خور مكسر بعدن !!! }}> =========================================================================== {{ وناشدت ألأمم المتحدة والعالم المُتحضر إحضار زوجها حياً او ميتاً !! إسوة بجثامين احمدعبدالله السكران وفواد حاتم وابو عمر الردفاني - في كورنيش خور مكسر }}•• {{ ويوجد بالمكتبات اليمنية والعربية والعالمية كتاب يروي قصة المكلومة العدنية - وتعيش مع إبنها الخمسيني الاستاذ الدكتور حلمي قيصر بجامعة ملبورن الاسترالية حيث تكفل المكتب التجاري الاسترالي في البحرين بترحيل ورعاية الام وابنها !! }} =========================================================================== {{ وتُرجم الكتاب الى خمس لغات اجنبية ويتواجد في رفوف مكتبة اكسفورد وحصلت طالبة مصرية : منال السعداوي المهدي على درجة الماجستير حول الوضع الجنوبي من خلال الكتاب وارشيف الجامعة العربية التي شهدت عاصفة حول استقلال الجنوب وضرورة إشراك السلاطين بالحكم }}••{{ مؤلف الكتاب أنتقل إلى رحمةالله في الخامس من يونيو 2012 - في أبوظبي[[ الاستاذ/ علي محمد الزريقي ابووليد- من ابناء الشيخ عثمان ثم المنصورة - تربوي من عام 1962م رحمة الله عليه ]]••[[ إسم الكتاب - بلو أوشن - Blue Ocean - ألمحيط الازرق ]]••[[ المقدمة بقلم الاستاذ- المرحوم - فضل النقيب -]]

450381
[5] (( اكدت الوثائق الاجنبية أن ضحايا 13 يناير 1986 من الأبرياء يزيد على ستة عشر ألف قتيل بالاضافة للذين تم قتلهم وتصفيتهم سرا في السجون والمعتقلات في سبيل الانفراد بالسلطة كما تشرد في أرض الجنوب ما يزيد على مائة وأربعة وخمسين ألف مواطن خلال المعارك- والقتل في السجون بمؤجب الانتماء القبلي والعشائري بقيادة علي ناصر ومحمد علي احمد وعلي سالم البيض وعبد الفتاح وعلي عنتر وصالح مصلح وسالم صالح وبقية الماركسيين الجنوبيين !!
{{ الأستَاذ / عَلِي سِنَان أبووَضَاح }}
الجمعة 13 مارس 2020 04:43 مساءً
((عدن - أبين -أغسطس 1972م- السبعة الأيام المجيدة التي شهدت عشرات الالآف الحفاة العراة ينطلقون من أحراش وزرائب ابين ولودر والضالع !! بشاحنات الخرفان الى عدن وافترشوا الطرقات لسبعة ايام - ونظّم المظاهرات التنظيم الحاكم والذي اتخذ منحنىٰ ماركسياً مُتطرفاً ودموياً !! وأعلن الرفاق ضمنهم علي ناصر - سالمين فتاح - البيض -محمد علي احمد التشدّد في الخط المعادي للرجعية العربية !!؟؟))••((أطلق المتظاهرون اجندات الماركسيون الجنوبيون الشعارات[ السبعة- للسبع الايام المجيدة ] والهتافات المنغومة باوتار العنصرية الفجة ضد ابناء عدن !! والكلمات المُبتدلة والمُقيتة ))••(( واجب علينا واجب !!! ))••((تخفيض الراتب واجب )) ••(( طرداُسر الهاربين واجب ))(( تاميم المساكن واجب ))••(( حرق الشيدر -العباية واجب ))••((تحرير المرأة واجب ))••(( ترقيص البنات واجب ))٠٠ (( سهر الحريم في الليل واجب ))••(( وحريمهم في البيوت ويتنزهن في الحدائق والشواطئ ويتسوقَنَّ بِرِفقَة السائقِين الخصوصين !! للواجب وواجب عليهم واجب !!!؟؟؟ ))٠٠(( بِدِين جديد وكتاب ماركس !!؟؟ ))- =========================================================================== ((و تحولت محافظات الجنوب اليمني إلى ارض محروقة لمحاكاة مناجم الفحم والغابات المحروقة بالدعارة السياسية !!؟؟ وإهدار الكرامة وانتزاع مساكن العائلات))••(( وسياسة أمنية قذرة جداً وسلطوية ماسخة - تمنع تملك اكثر من غرفة وتمنع السفر والتحرك والتجمع والتحدث مع الاجانب استاذ او دكتو او قواد !! بموجب قانون ماسخ [ ممنوع التحدث مع الاجانب بإستثاء رفاق المنظومة الشيوعية ] وتحولت الارض الى مشاع لتنظيم الطرب وسلطة الرقص وحكومةالخمر والسهر الاُممي وأمن التعذيب والاغتصاب والقتل )) ٠٠(( وتحول السكان الى 33% ذكور و67% اُناث ؟؟ سنة 1972م )) =========================================================================== (( واقامَ النظام الجنوبي اليمني العفِن المليشيات النسائية في عدن وكافة الارياف الجنوبية لِإهانة الرجال الهاربيين - لحراسة منجزاتهم ليلاً في الجبال والوديان وملاهي الفلل وكرملين المعاشيق!!! ونساءهم في البيوت )) ٠٠(( والشاهد الامُهَات الكبيرات الحزينات - والجِدَات الباكيات بدموع يابسة !!!؟؟؟))••((وغادرت الكفاءات البلاد هروبا وقام قادة نظام الجنوب الحاكم بسرقة وإغتصاب منازلهم ونساءهم !! وترحيلهن إلى حدود اليمن الشمالي كرش - الشريجة!! ))••(( طالع كتاب جرائم الرفاق بجنوب اليمن - وكتاب- عدن عين اليمن من الاحتلال حتى الوحدة باللغتين - للباحث علي سنان القاضي ابووضاح ]]••[[المصادر الوثائق الدولية - العدنية -القبرصية -اللبنانية- الجامعة العربية- البريطانية ]]

450381
[6] (( اكدت الوثائق الاجنبية أن ضحايا 13 يناير 1986 من الأبرياء يزيد على ستة عشر ألف قتيل بالاضافة للذين تم قتلهم وتصفيتهم سرا في السجون والمعتقلات في سبيل الانفراد بالسلطة كما تشرد في أرض الجنوب ما يزيد على مائة وأربعة وخمسين ألف مواطن خلال المعارك- والقتل في السجون بمؤجب الانتماء القبلي والعشائري بقيادة علي ناصر ومحمد علي احمد وعلي سالم البيض وعبد الفتاح وعلي عنتر وصالح مصلح وسالم صالح وبقية الماركسيين الجنوبيين !!
{{ الأستَاذ / عَلِي سِنَان أبووَضَاح }}
الجمعة 13 مارس 2020 04:45 مساءً
-<{{في 17 مارس 1968م, أصدر - المدعوا - قحطان الشعبي بتفويض عصابة الاستقلال واصبحت دولة !! قراراً أرعن بفصل وحرمان خيرة أبناء عدن من وظائفهم بدرجات طبيب - محامي فنان - اعلامي - اقتصادي - رجل اعمال - مهندس- مذيع - مذيعة - استاذ - صحفي - اديب - بحجة عمالتهم للانتداب !! {{ نص القرار - إنهاء خدماتهم وحرمانهم من حقوق ومستحقات نهاية الخدمة (( سرقة مكشوفة )) وهم كما وردت اسماءهم - ومن إنجازات الاستقلال القذر بقذارة مروجي الاستقلال الجهلة والمجرمين واولاد الشوارع وتربية المقاهي والطرقات ومحلات الحلاقة - في 30 نوفمبر المشوؤم !! 1967م -الضحايا بعد ثلاثة اشهر فقط من جلاء الانتداب !!}}   ((1-إبراهيم محمد علي لقمان ))—    ((2-علي غانم كليب))—    ((3-محمد صالح عفارة))—     ((4-حسين هادي عوض   ((5-  محسن حسن خليفة))—   ((6- خليل محمد خليل))—     ((7-عبدالله حميد خليفة))—     ((8-علي قاسم علي))—    ((9- علي محمد صالح همشري))—   ((10- إبراهيم روبله))—  ((11-أحمد محمد باشراحيل— ((12-أحمد محمد زوقري—    ((13- محمد نايف صالح))—  ((14-  حسن سالم باصديق—    ((15-عبده علي أحمد))—  ((16-علوي أحمد بركات— ((17- حسن ياسين مراب))—  ((18- عبدالوهاب دحوم))— ((19– ياسين محمد مكي))—  ((20- حسين محمد الصافي))—  ((21-محمود عبدالوهاب شودري))—   ((22-عزيز فضل عباس))—  ((23-يوسف كرم علي))— ((24-أحمد سعيد الريامي))— ((25- عبدالحميد حسب الله))— ((26- محمد حسين شهاب))— ((27- علي كليب غانم))— ((28- نديم عبدالله عباس))— ((29- أحمد سيف مفلحي))— ((30فيصل علوي بن يحي العلوي))— ((31- حسين حميد عولقي))— ((32-جميل عبدالله عباس))— ((33-عمر إحسان الله))— ((34-صالح إبراهيم حريري))— ((35-عمر محمد حسن مدي))— ((36- عبدالرحمن حيدري (37- فضل حسن عولقي))— ((38- علوي عبدالرحمن الجفري))— ((39-  صالح فريد عولقي))—  ((40- ناصر حسين البعسي))— ((41- عيدروس علي سليماني))— ((42- عبدالقادر علي عفيفي))— ((43-محمد أحمد مقطري))— ((44- محمد أحمد عوض وحيدي))— ((45- عبد الرؤوف بارحيم))— ((46- عبدالحميد الوحيدي))— ((47-أحمد سقاف الكاف))— ((48- هلال علي برواني مساعد))— ((49- عبدالحبيب تاج محمد))— ((50- أحمد شريف الرفاعي))— ((51-محمد علي الفقيه))— ((52- سالم أحمد بامدهف))— ((53- السيدة عديلة بيومي))— ((54- محمد علي غالب))— ((55- محسن أحمد مهدي))— ((56- رياض عبدالله عنتر))— ((57- محمد عبده زيدي))— ((58- محمد محسن بركات))— ((59- ياسين عبدالله رحمة الله))— ((60- حسن محمود عبدالرحمن))— ((61- معتوق أحمد إسماعيل))— ((62- عبدالله قاسم سيف))— ((63- فؤاد فضل عباس))— ((64-صالح علوي يحي))— ((65- علي نعمان علي))— ((66- وهيب طه خليل))— ((67-  محمد حسين عبدالرحمن))— ((68- ناصر محمد باسويد))— ((69- عبدالله محمد المقبلي))— ((70- عبده عوض شمسان))—  (( 71- أحمد سلطان سيف))— ((72- يوســـــف خـــــان))— ((73- منصور محاسب))— ((74- أختر عبدالعزيز إسماعيل))— ((75- يوسف أحمد علي بُهري))— ((76- محمد عبدالرحمن صديق))— ((77- محمود حسن علي))— ((78- أحمد علي جعفر))— ((79-أحمد محمود رمضان))— (( 80- كمال عبدالله يار))— ((81-منير محمد خــان))— ((82- إبراهيم عبدالحميد))— ((83-محمد حسين فندا))— ((84- أحمد عمر خـان))— ((85- فدى حسن عبدالكريم))— ((86- محمد شافي فهيم الدين))— ((87- حسين عبدالرحمن نواب))— ((88- الدكتور- محمد عبدالله عفارة))— ((89--حسين نصرت علي))— ((90-محمد عبدالله زايد))— ((91- علي أحمد إسماعيل))— ((92- صالح قردش))— ((93- مجاهد سعيد صالح))— ((94- محمد راشد صالح))— ((95-خالد عبد علي))— ((96-عبدالله عبده بلال))— ((97-احمد نور محمد شيخ))— ((98- سعيد سليمان هاشمي))— ((99- جميل بلاله ورسمة))— ((100- أحمد عمر محمد))— ((101-رشاد محمد عبدالقادر))— ((102- محمد سعيد علي))— ((103-أحمد بن أحمد عبدالله))— ((104- حسين عبدالله عمر شرف ((105-عبدالماجد عبدالرب))— ((106- أحمد علي باشراحيل))— ((107- حميد محمد جعفر))— ((108- ياسين محمد أمين))— ((109-  محمد نصرت علي))— ((110- عباس حسن محمد يوسف))— ((111-مصطفى ياسين إبراهيم))— ((112- أنور شكور))— ((123- أحمد كمال))— ((124- حسين إسماعيل عبدالرحمن))— ((115-سعيد قيوم))— ((115-محمد مبارك عويضة))— ((117-شفافو دين شامو))— ((118- عبدالجواد البندري))— ((119- عبدالرحيم لقمان))— ((120- حسين علي بُهري))— ((121-محمــــــــد خان— ((122- عبدالله يوسف— ((123-أحمد محمد سعد— ((124- أنـــور زكريا— ((125- عبدالمجيد محمد فقير— ((126- عثمان قائد عون— ((127- علي محمد موسى— ((128-عبدالله سالم عبده— ((129-قاسم محمد عبدالشكور— ((130- عبدالعزيز محمد خليل— ((131- وديع سالم حُميدان— ((132- علي عبدالله الحبشي ((133- يوسف حسن صعيدي— ((134-عبدالله الخضر— ((135- عبدالرحمن عمر عقبه— ((136- محمود بهادر خان— ((137-عبدالقادر سالم حميدان— ((138- محمود عبدالله البديجي— ((139- عبدالواسع حيدر— ((140-عبدالكريم جاوي— ((141-أحمد كليب غانم— ((142-عبدالمجيد حسب الله— ((143-حامد عبدالله زُليخي— ((144-سعيد محمد حسن فارع— ((145- محمد صالح فارع— ((146- أحمد علوي زُوقري— ((147- عبدالكريم طه خليل— ((148-محمد حنيف عبدالمجيد— ((149- علي محمد منيباري— ((150-أبو بكر شيخ محمود عراقي— ((151-عبدالكريم محمد— ((152- عبدالرسول دنجي— ((153- محمد معتوق مكاوي— ((154- محمد عُباد عطية— ((155- حسن محمد عبده شيباني— ((256- يوسف أحمد خان— ((157-محمد عبدالمجيد— ((158- دين محمد عبدالغفور— ((159- محمد عبدالله شيخ— ((160-عبدالله بن عبدالله عقربي— ((161- رستم دولت خان— ((162- فضل علي عثمان— ((163- شفيق حــــسن—}}>-

450381
[7] (( اكدت الوثائق الاجنبية أن ضحايا 13 يناير 1986 من الأبرياء يزيد على ستة عشر ألف قتيل بالاضافة للذين تم قتلهم وتصفيتهم سرا في السجون والمعتقلات في سبيل الانفراد بالسلطة كما تشرد في أرض الجنوب ما يزيد على مائة وأربعة وخمسين ألف مواطن خلال المعارك- والقتل في السجون بمؤجب الانتماء القبلي والعشائري بقيادة علي ناصر ومحمد علي احمد وعلي سالم البيض وعبد الفتاح وعلي عنتر وصالح مصلح وسالم صالح وبقية الماركسيين الجنوبيين !!
{{ الأستَاذ / عَلِي سِنَان أبووَضَاح }}
الجمعة 13 مارس 2020 04:46 مساءً
{{ ضحايا نظام وعصابة الاشتراكيين الماركسيين ومن في حكمهم بالجنوب اليمني يفوق ضحايا الحربين العالميتان الاولى والثانية قياساً بالمساحة والسكان !!؟؟؟}}•••-1-عبدالرحمن بلجون - من مكتبه في التليفزيون بالتواهي 2-علي علوان ملهي - مختفي قسرا, من امام سينما التواهي 3-رياض عنتر - مختفي قسرا, الشيخ عثمان 4-زين يحيا مبارك - مختفي قسرا, المعلا 5-عبدالاله الدوبي - مختفي قسرا, المعلا 6-يحيا السيد -مختفي قسرا, المعلا 7-عبدالحميد غانم -مختفي قسرا, خورمكسر 8-ارسلان خليفة -كريتر-اعدموه بعد محاكمة من حقهم 9-مصطفى عوبلي- مختفي قسرا, موظف في السفاره البريطانيه خطف عام 1972 من قرب سوق الصيد في كريتر 10-توفيق عزعزي محامي- مختفي قسرا, مخطوف عام 1972 11-عباس بهري- مختفي قسرا, موظف بالسفاره الأثيوبيه, مخطوف عام 1972 12- هاشم عزعزي- مختفي قسرا, ضابط شرطه من مواليد عدن أبا عن جد قتل في 5 نوفمبر 67 في البريقه المهندس بهاءالدين- مختفي قسرا -13 14-طه عبدالله حسن خليفه (توفي في تعز في اغسطس 1996 ) اول مهندس بلدي في عدن الدي اضهده وطرده من عمله وزير الاداره المحليه علي ناصر محمد 15-فؤاد عبدالله حاتم- مختفي قسرا 16- عبدالهادي شهاب مدير أمن عدن, مختفي قسرا 17-كاستروا, مختفي قسرا ...يسأل نعيم شره عن إسمه الكامل 18-ألأديب/عبدالله طيب أرسلان, مضطهد ومشرد, وزارة الزراعه 19-ألأستاذ/احمدبن احمد عبدالله الدبيش, مضطهد ومشرد, وزارة الصحه 20-ألأستاذ/ياسين شواله, مضطهد ومشرد, المديرالفني لمختبرات وزارة الصحه 21-ألأستاذ/وديع حميدان, مضطهد ومشرد 22-ألأستاذ/عثمان راجح, مضطهد ومشرد 23-ألأستاذ/صلاح الدين الدبعي, مضطهد ومشرد 24-ألأستاذ/عبدالله احمد إسماعيل, مضطهد ومشرد 25-ألأستاذ/فيصل عبدالله محمد طرنجه, مضطهد ومشرد 26-ألأستاذ/وديع أمان, مضطهد ومشرد 27-ألأستاذ/علي سالم علي عبده, مضطهد ومشرد 28-ألأستاذ/علي محمد مرجان المحامي, مضطهد ومشرد 29-ألأستاذ/غازي علوان المحامي, مضطهد ومشرد 30-فاروق علي احمد من شهداء 13 يناير 1986 العدنيين 31-محمد عبده طني - أتهم بانه امر بيع كمية من كراتين معجون الطماطم خارج الخطة في شركة التجارة وتم إعدام في السبعينات 32-المهتدي - لا أذكر أسمه الأول - تم إعدامه بتهمة إختلاس مبلغ من المال في شركة التجارة في السبعينات 33- محمد عبد القادر من حافة حسين بجانب بيت المقبلي شقيق عبده عبد القادر صاحب سينما الشعب في الشيخ عثمان, أعدموه بتهمة 34- جعفر رمزو أعدموه في نفس الفترة هو ومحمد عبد القادر وبنفس التهمة الملفقة. 35-المرحوم علي غانم كليب مات كمدا وبيته لازال محتل من فرج بن غانم رئيس الوزراء النزيه جداً جداً 36-الشيخ علي محمد باحميش, إغتيال بسيارة. استدعي محسن الشرجبي المجرم تنفيذ الاغتيال وكما قال المنفذ ذاته (قشطته بالسيارة قشط). تحتفظ شبكة عدني اصلي باسم المنفذ 37-عائلة سالم علي عبده ( وأبنائه علي ومحمد وكمال وصلاح ), إعتقال, ترحيل قسري, , نهب مسكن وممتلكات ابعاد بالاكراه والاستيلاء على المسكن وممتلكات 38-والدة صلاح سالم علي, ابعاد بالاكراه والاستيلاء على المسكن وممتلكات 39-عائله رشاد الشيباني, ابعاد بالاكراه والاستيلاء على المسكن وممتلكات 40-احمد ابن الدردريه (ملقب كاسترو), اختفاء قسري 41-طه سعدالنقابي في مصافي عدن, إعتقال, ترحيل قسري, , نهب مسكن وممتلكات 42-محمدعلي شمشير, إعتقال, ترحيل قسري, , نهب مسكن وممتلكات 43-عبدالله محمد الحاج, إعتقال, ترحيل قسري, , نهب مسكن وممتلكات 44-عائلة إحسان الله (سيدتين وطفله ) من كريتر, إعتقال, ترحيل قسري, , نهب مسكن وممتلكات 45- نجيب هائل عبدالولي وشقيقتيه 46-ثلاث سيدات أخوات محمدسالم باسندوه وإبنته الرضيعه 47-زين عبده باهارون-رئيس وزراء عدن الاسبق 48-عبدالقوي مكاوي-رئيس وزراء عدن. السابق اغتيال 3 من اولاده 49-حرم حسن علي بيومي اول رئيس وزراء لعدن. الطابق الاعلى لبيتها (محتلا) (ماما) عديلة بيومي (اشهر مذيعة عدنية) تعيش في الطابق الارضي 50-البيومي الاصغر 51- شركة باسكو نهبت كل ممتلكاتها 52-الوكالات التجارية-التابعة لشركة باسكو 53-الممتلكات العقارية-لشركة باسكو 54- دورالسينما خور مكسر 55-سينما التواهي وكريتر 56-النوادي الرياضية- 57-المسرح الوطني بالتواهي 58-الكنائس العدنية الرئيس علي ناصر محمد تملك مبني (تابع للكنيسة الانجلية) بالمعلى ويؤجرة للمدرسة الخاصة الموجودة فيه الان؟) 59-المرحوم حسين الصافي رائد العمل الإعلامي ,طٌرد وشرد 60-المرحوم الكمشنر حامد خان من مؤسسي شرطة عدن والجنوب العربي طٌرد وشرد 61-بروفيسور طب الاعصاب، والشاعر والاديب والكاتب والمدافع عن حقوق الانسان الدكتور القدير و المتواضع قيس محمد عبده غانم طٌرد وشرد 62-جعفرعبدالله ناجي الذي حكم عليه بالسجن ??سنة (في محاكمة ارسلان خليفة) وحرموه من عمله بعدالخروج من السجن وشردوه 63-أحمد ناصرالقشبري (اخ المحامي حسين القشبري) الذي حكم عليه بالسجن ?? مع ارسلان خليفة 64-المرحوم عادل محفوظ حسن خليفة الذي كان وزيرا للعدل وتم اعتقاله ثم السماح له بالمغادرة وتوفي في لبنان في 2001. 65- الفاضلة صافيناز عبدالله خليفة (زوجة عادل محفوظ حسن خليفة ) استقر بها المقام في صنعاء بعد وفاة زوجها 66-السيد المرحوم خليفة عبدالله خليفة صاحب قنبلة المطار وتوفي في دولة الامارات العربية المتحدة منذخمس سنوات 67-السيد محمد حسن خليفة رائد التنوير والحركة الثقافية والفكرية في عدن والد الشهيد أرسلان خليفة . توفي في حدود عام 1995 . 68-عبده حسين ادهل ومؤسس الاعمال التجارية توفي في عام 2011 . 69- الشيخ البيحاني وقد توفي في تعز. 70-عبدالرحمن الحيدري والاعلامي مراسلا لبي بي سي في عدن توفي في صنعاء في 1996م 71-رجل الخير والبر المرحوم هائل سعيد أنعم غني عن التعريف توفي في ابريل عام 1990م 72-صالح عرجي اعتقل وقضى سنين طوال في المعتقلات . 73- ناصر عرجي اعتقل وقضى سنوات في المعتقلات 74- عبدالله الاصنج 75- محمد سالم باسندوة 76- أبوبكر شفيق من مؤسسي وثاني محافظ لعدن 77-الشهيد عزام احمد الشاذلي - قتلوه في سجن المنصوره في 27 رمضان الموافق يوليو 1981 78-ابوبكر صالح سالم عفارة -من المفقودين في حرب يناير1986م - 79- حيدر شمشير, تم اغتياله في كريتر 80-عبدالرحيم قاسم, موظف في شركة طيران اليمدا, تم اغتياله في في الشيخ عثمان 81-عوض بن عوض مبجر.مدعي عام عدن, الفرار من عدن82-عبدالرحمن يوسف, مستشار حكومة المكاوي, مدير شركة مصافي عدن, الفرار من عدن 83-سعيد صحبي, محامي الفرار من عدن 84-فؤآد بارحيم, محامي, الفرار من عدن 85-الدكتور سالم عبدالخالق, طبيب الفرار من عدن 86-عبدالعزبز غبدالغني, تربوي في كلية بلقيس الفرار من عدن 87-حسين حبيشي, تربوي في كلية بلقيس في الشيخ عثمان, الفرار عدن 88-سعيد قائد, تربوي في كلية بلقيس الفرار او الهجرة من عدن 89-صفية محمد احمد حميدن, تربوية, الفرار او الهجرة من عدن 90- محمد علي اسماعيل. ضابط في شرطة عدن المسلحة, من الذين وارغموا على الفرار من عدن 91-عثمان مجيد خان, الفرار او الهجرة من عدن 92-حليمة خليل, من الذين طردوا من وظائفهم 93-شفيقة خليل, من الذين طردوا من وظائفهم 94-عبده حمــــــــــزه حسين حمـــــــــزه ومعه عشرة طيارين قتلوهم ودفنوهم في الخبت بين معسكر العند وأول محطة البترول مباشرة بعد الخروج من لحج 95-الشاب عدنان جعفر محمد سعد قتلوه قبل خطوبته بأيام وحديث التخرج 96-جعفر عبدالحميد مرشد قتلته الفرق التي نزلت من الأرياف في 1967م، 97- الوالد حسن جعفر أمان وأسرته الكريمه أجبروا على ترك منزلهم في خورمكسر مقابل السماح لهم بالسفر إلى شمال الوطن 98-علي محمد لقمان من الذين اجبروا على مغادرة عدن 99-عبدالرحيم محمد لقمان من الذين اجبروا على مغادرة عدن 100- وابراهيم محمد لقمان من الذين اجبروا على مغادرة عدن 101-الدكتور حافظ محمد لقمان من الذين اجبروا على مغادرة عدن 102-الدكتور وجدان علي لقمان من الذين اجبروا على مغادرة عدن 103-والصحفي فاروق لقمان من الذين اجبروا على مغادرة عدن 104- والمهندس ماهر لقمان من الذين اجبروا على مغادرة عدن 105-قاضي قضاة عدن محمود علي لقمان من الذين اجبروا على مغادرة عدن 106-المؤرخ حمزة علي لقمان من الذين اجبروا على مغادرة عدن 107-الأديب علي علي لقمان من الذين اجبروا على مغادرة عدن 108- الأداري سامي خالد لقمان من الذين اجبروا على مغادرة عدن 109- خسر ورثة محمد علي ابراهيم لقمان كل العقارات التي خلفها لهم والدهم وهي البيت الكبير في الخليج الأمامي و دار فتاة الجزيرة وعمارة لقمان على شارع اروى بكريتر وعمارة لقمان في حافة حسين و فيلا في خور مكسر وبستان في الشيخ الدويل وعدد من الدكاكين في الشيخ عثمان استولى النظام على كل هذا وبدون اي تعويض 110-وخسر علي محمد لقمان منزله الواقع في الخليج الأمامي ودار القلم العدني بكل محتوياتها من الآت طباعه و اثاث وغيره واستولى النظام على مطابع وآليات واثاث دار فتاة الجزيرة للطباعة والنشر كما استولى على محتويات مكتبة محمد علي لقمان 111-المهندس شهاب غانم من الذين اجبروا على مغادرة عدن 112-المحامي عصام غانم من الذين اجبروا على مغادرة عدن 113- والمهندس حسين مهيوب سلطان من الذين اجبروا على مغادرة عدن 114-الدكتور محمد مهيوب سلطان من الذين اجبروا على مغادرة عدن 115- خالد علي قاسم اجبره على مغادرة عدن

450381
[8] <{{ الفاسد في ثياب الصالحين }}>•••<{{{ قال رسول الله صلوات عليه وسلم}}}>•••[[ إذا حدَّثَ كَذَبَ ]]•••[[ واذا وَعَد أخلَفَ ]]•••[[ وإذا أؤتُمَن خَانَ ]]•••- -<{{{ إن العدل أقل تكلفة من الظلم و الأمن أقل كلفة من الحرب }}}>•• -<{{ عندما يمسك بالقلم جاهل~~~ وبالبندقية مجرم ~~ وبالسلطة خائن ~~~ يتحول الوطن إلى غابة لا تصلح لحياة البشر }}>-••••• -<[[ قومٌ إذا مَسَّ النِعَالُ وجوههم ===== شَكَتْ النِعالُ بِأي ذَنبٍ تُصفَعُ ]]>
{{ الأستَاذ / عَلِي سِنَان أبووَضَاح }}
الجمعة 13 مارس 2020 05:00 مساءً
(( زرتُ مقر الأرشيف البريطاني بلندن- تحت الارض - والملفات ( مُتاح- سري - سري للغاية ))••(( توجد سيدة تقاعدت وتعمل بنظام الساعة منذُ 38 سنة قرب جناح عدن والمحميات ))••(( سألتني السيدة آلن ٠ بي - ! لماذا تنعتون (الانتداب البريطاني بالبغيض !!؟؟؟ وظللت استمع لِأسئلتها بدون إجابة واعتذرت !! وهذه بعضها ))٠٠ (( الانتداب البغيض - لماذا ؟؟ هل وجدتم الانتداب في غرف نومكم ؟؟ هل سلب حريتكم ؟؟ هل اغتصب اعراضكم ؟؟؟ ))••(( هل صادر املاككم ؟؟ هل رَقَصَّ نساءكم في الشوارع ؟؟ هل خلع عبايات زوجاتكم وبناتكم وامهاتكم تحت شعار كل شئ واجب عام 1972 ؟؟ ))••(( هل زار بيوتكم فجراً ؟؟ هل شارككم سرير النوم ؟؟ هل انجبت زوجاتكم اللقطاء وانتم في غياهب القبور والسجون !والمجهول ؟؟ ))••(( هل اقام محاكم امن الدولة ؟؟ هل نصب محاكم الشعب ؟؟ هل نصب المشانق في الملاعب وساحات السجون ؟؟ )) =========================================================================== (( هل الانتداب أعدم المواطنيين الجنوبيين لأخذ كيلوا طحين اوتمر أوارز ؟؟ ))••(( هل دفن ابناء الوطن بالحاويات احياءً تحت رمال عمران؟؟ ))••(( هل فجر الطائرات وقتل ابناء الوطن ؟؟ هل استخدم مواد إذابة البشر بسجون صبر وجحاف ؟؟))••(( هل اعدم الطلبة والطالبات لِلإحتجاج على الاعدامات العشوائية ؟؟ هل صادر حرياتكم ؟؟ هل صادر املاككم المنقولة والغير منقولة ؟؟ ))•• ((هل اعتبر ملاك السيارات للمواصلات طبقة برجوازية ؟؟ هل صادر شركات الطيران الخاصة الوطنية ؟؟ ))••(( هل اباح خروج بناتكم للسهر في المعسكرات الاممية ؟؟ ))••(( هل رحل نساءكم وبناتكم الى حدود الشمال ليلاً لهروب ازواجهن وإغتصاب بعضهن ؟؟))••(( هل اقام الحروب مع دول الجوار والاشقاء ووصفهم بالرجعية العربية ؟؟ هل ذهب بجنود وطنكم الى اوغادين وكابول للتعاضد الاممي ؟؟ )) =========================================================================== (( هل استقبل الارهابييون العرب والدوليين لخطف الطائرات والقتل وطلب الفدية ويتجولون بجوارات جنوبية يمنية ؟؟ ))••(( هل قتل علماء بيحان وشبوة والمكلا ؟؟ هل حطم روؤس رجال الدين وسحبهم بالسيارات احياءً ؟؟ ))(( هل احرق السجناءَ احياءً ؟؟ )) ((هل خطف بناتكم واخواتكم ليلاً ؟؟ هل خطف عرائسكم ليلة الزفاف من ابوب فنادق التواهي بعدن ؟؟ ))••((هل اغتال رجالكم في القاهرة واثيوبيا ؟؟ ))- ((هل سجن اخوانكم لمراجعة الزوجات آخر الليل للقصر المُدور وكرملين معاشيق !! للشفاعة ؟؟))••(( هل احضر الزوجات الى السجون لاغتصابهن امام ازواجهن ؟؟ )) =========================================================================== (( وبالقصر المُدور بشهر سبتمبر1967م في ستيمر بوينت- التواهي! وقع جلاديكم الحركيين على التنازل عن بعض الالتزامات مقابل مصادرة البنايات التجارية المرهونة للبنك البريطاني بعدن فقط منذ العام 1954م ))••(((ثم انتقل البنك الى تعز ليكون قريباً للتسويات !!! ))••(( والالتزام بممارسة التطرف وان يحرقون الحرث والزرع ويطردون السلاطين والكفاءات الى دول الجوار تأديباً لوقوفهم الى جانب [ أصوات النيل !!!!] ))٠٠(( وإهانة وعقاب من حرف أبجديات الحياة الرغدة والنظام والقانون!!! ))••(( وقالت : حكامكم كانوا عملاءَ لدولتنا وينفدون اجنداتنا والوثائق بين يديك وساعدناهم عملياً في 20 يونيو 1967م لاحتلال كريتر بعد نكسة العرب في 5 يونيو 1967م لتقوية موقف (N • L •F ) فوق الارض لحكم الجنوب !! ولجنة تصفية الاستعمار في إبريل 1967م بالمقابل المادي ساعدتهم بالتزكية الدولية لترجيح كفتهم بتزييف التقارير لصالحهم في ابريل 1967م لصاح( N•L•F )ضد ( F•L•O•S•Y ) - ))

450381
[9] -<{{{ إن العدل أقل تكلفة من الظلم و الأمن أقل كلفة من الحرب }}}>•
{{ الأستَاذ / عَلِي سِنَان أبووَضَاح }}
الجمعة 13 مارس 2020 05:10 مساءً
(( هدية حسب الرغبة !!!))(( كلب في قبره ونصب تذكاري وَيُزاران - منذ قرن مَضَىٰ ))•••((والحالمون (($$$)) بدون ذرة إحترام ))•••(( وحروف المتنبي قليل في حقهم ))••• -<[[ قومٌ إذا مَسَّ النِعَالُ وجوههم ٠٠٠ شَكَتْ النِعالُ بِأي ذَنبٍ تُصفَعُ ]]>- =========================================================================== [[ رفع القبعات واداء التحية !! ]] (( للكلب الياباني [ هاتشيكو ] ٠٠صاحبه استاذ جامعي في طوكيو، اعتاد مرافقته إلى محطة القطار عند ذهابه إلى العمل في عام 1924وكان دائما ينتظره فى المحطة فى ميعاد العودة ))•••(( انتظر الكلب كثيرا ولكن صاحبه لم يأتِ فى الموعد المحدد والكلب لم يبرح مكانه حيث توفى صاحبه بأزمة قلبية، في الجامعة ))•••((حاول الجميع إزاحة الكلب من مكانه على المحطة، إلا أنه كان مُصرا على الانتظار فى المكان نفسه. ولمدة عشرة أعوام كاملة ))•••((على أمل أن يعود صديقه من جديد، وبمرور السنوات تحول هذا الكلب بعد وفاته إلى أسطورة يابانية و كتبت الصحافة قصته، وقام المعلمون بتدريس قصة وفاء الكلب للطلاب ))•••((وفى العام 1934 سنة وفاة الكلب صنع النحات تاكيشي تمثالاً من البرونز [[للكلب هاتشيكو ]] ونصب التمثال أمام محطة القطار فى احتفال كبير ))•••(( كما تناول الفيلم الأمريكى ” Hachi: A Dog’s Tale ))•••(( قصة هذا الكلب الذى رسخ أيقونة الوفاء في اليابان ))•••(( واصبح الانسان يبحث عن الكلاب للحراسة والوفاء وبدون مخصصات )) =========================================================================== {{ كلاب تركت خلفها أعمالاً جليلة وظلت في ذاكرة الانسان والتاريخ }}•••(( قبل نصف قرن في بحر اسطنبول وقع طفلاً من مركب سياحي صغير ))•••(( وكان كلباً بقارب صغير نهض وسبح وانتشل الطفل وقطع بالخطأ خطاً معاكساً ووصل الى شاطئ الامان قاطعاً ستة اميال بحرية ))•••(( وضع الطفل على الرمال ومات من العناءِ والارهاق !!!؟؟؟ ))••• ((وبكت اسطنبول وتم دفن الكلب كالانسان واقامت بلدية المدينة نصباً عملاقاً تذكارياً للكلب الوفئ ))•••(( ويبلغ عمر الطفل اليوم خمسة وخمسين سنة))•••((يذهب كل جمعة برفقة أولاده وبناته واحفاده الصغار لزيارة٠٠ الكلب ٠٠ونصب الكلب ٠٠ وضريح الكلب ٠٠ووفاءً للكلب ٠٠ وحباً للكلب الوفئ٠٠ وتعليم اولاده ٠٠ عن وفاءَ الكلب ٠٠ وتدريس احفاده عن وفاءَ الكلب ))•••((ومحاكاة إعلام العالم عن وفاءَ الانسان للكلب المقبور منذ نصف قرن تحت التراب لبيان القِيَّم الحيوانية لوفاءَ الحيوان للانسان وإسمه الكلب الوفئ الاوفىٰ من بعض البشر !!))

450381
[10] -<{{{ إن العدل أقل تكلفة من الظلم و الأمن أقل كلفة من الحرب }}}>•
{{ الأستَاذ / عَلِي سِنَان أبووَضَاح }}
الجمعة 13 مارس 2020 05:11 مساءً
(( هدية حسب الرغبة !!!))(( كلب في قبره ونصب تذكاري وَيُزاران - منذ قرن مَضَىٰ ))•••((والحالمون (($$$)) بدون ذرة إحترام ))•••(( وحروف المتنبي قليل في حقهم ))••• -<[[ قومٌ إذا مَسَّ النِعَالُ وجوههم ٠٠٠ شَكَتْ النِعالُ بِأي ذَنبٍ تُصفَعُ ]]>- =========================================================================== [[ رفع القبعات واداء التحية !! ]] (( للكلب الياباني [ هاتشيكو ] ٠٠صاحبه استاذ جامعي في طوكيو، اعتاد مرافقته إلى محطة القطار عند ذهابه إلى العمل في عام 1924وكان دائما ينتظره فى المحطة فى ميعاد العودة ))•••(( انتظر الكلب كثيرا ولكن صاحبه لم يأتِ فى الموعد المحدد والكلب لم يبرح مكانه حيث توفى صاحبه بأزمة قلبية، في الجامعة ))•••((حاول الجميع إزاحة الكلب من مكانه على المحطة، إلا أنه كان مُصرا على الانتظار فى المكان نفسه. ولمدة عشرة أعوام كاملة ))•••((على أمل أن يعود صديقه من جديد، وبمرور السنوات تحول هذا الكلب بعد وفاته إلى أسطورة يابانية و كتبت الصحافة قصته، وقام المعلمون بتدريس قصة وفاء الكلب للطلاب ))•••((وفى العام 1934 سنة وفاة الكلب صنع النحات تاكيشي تمثالاً من البرونز [[للكلب هاتشيكو ]] ونصب التمثال أمام محطة القطار فى احتفال كبير ))•••(( كما تناول الفيلم الأمريكى ” Hachi: A Dog’s Tale ))•••(( قصة هذا الكلب الذى رسخ أيقونة الوفاء في اليابان ))•••(( واصبح الانسان يبحث عن الكلاب للحراسة والوفاء وبدون مخصصات )) =========================================================================== {{ كلاب تركت خلفها أعمالاً جليلة وظلت في ذاكرة الانسان والتاريخ }}•••(( قبل نصف قرن في بحر اسطنبول وقع طفلاً من مركب سياحي صغير ))•••(( وكان كلباً بقارب صغير نهض وسبح وانتشل الطفل وقطع بالخطأ خطاً معاكساً ووصل الى شاطئ الامان قاطعاً ستة اميال بحرية ))•••(( وضع الطفل على الرمال ومات من العناءِ والارهاق !!!؟؟؟ ))••• ((وبكت اسطنبول وتم دفن الكلب كالانسان واقامت بلدية المدينة نصباً عملاقاً تذكارياً للكلب الوفئ ))•••(( ويبلغ عمر الطفل اليوم خمسة وخمسين سنة))•••((يذهب كل جمعة برفقة أولاده وبناته واحفاده الصغار لزيارة٠٠ الكلب ٠٠ونصب الكلب ٠٠ وضريح الكلب ٠٠ووفاءً للكلب ٠٠ وحباً للكلب الوفئ٠٠ وتعليم اولاده ٠٠ عن وفاءَ الكلب ٠٠ وتدريس احفاده عن وفاءَ الكلب ))•••((ومحاكاة إعلام العالم عن وفاءَ الانسان للكلب المقبور منذ نصف قرن تحت التراب لبيان القِيَّم الحيوانية لوفاءَ الحيوان للانسان وإسمه الكلب الوفئ الاوفىٰ من بعض البشر !!))

450381
[11] (( وخلف الأكمة دموع الثكالى لاتزال تذرف و أشباح الموتى تصرخ .. و الشاهد الصامت شريكاً في الدنيا ٠٠و ناطقاً في الآخرة .. الكاتب :كان يوماً عنصراً مهماً و شاهداً لأحداث دامية ٠٠أفضت لضياع الجغرافية و التاريخ و الحقوق و النفوس ٠٠ قبل و اثناء و بعد الجلاء ... المقبورون و المخفيون لم تأتِ الأطباق الطائرة لأخذهم ٠٠ بل أيادي الزمن الدموي الرخيص قادتهم الى الهلاك بغير ذنب !! والأيادي نفسها حركت المركبات و حفرت ٠٠و دفنت ٠٠و مزقت٠٠ و أحرقت الجثامين .. كيف و أين ذهبت و غابت تلك الأيادي ..؟؟ ))
{{ الأستَاذ / عَلِي سِنَان أبووَضَاح }}
الجمعة 13 مارس 2020 05:31 مساءً
([[ هدية مقدمة كتابي - عدن عين اليمن - لولا بحر عدن لحرقت ٠٠ ولولا شمس عدن لغرقت ]]) علي دفن/ علي قبر/ علي قتل / علي هرب/ علي طحس / علي شرد / علي سرق/ علي حرق/ علي نهق/ علي هدد/ علي تسؤل/علي مرَق/ علي حلبة / علي مُنظر / علي فلسفة / علي فتن / علي عبلة/علي هتلر / علي طرزان / علي كلام/ علي منجرة / علي مبخرة / علي كفن / علي جهنم / علي فاضي/ علي مليان / علي شمس / علي حيرو / علي زنط/ علي أوهام/ علي جهل / علي أخر الليل/ علي كلام/ علي شهد/علي حكم/علي أعدم/علي بيان /علي أفلاطون / علي الخطاب / علي تصريح / علي بهرره/ علي مسكين ياناس/ علي قائمة / علي دولار / علي ريال / علي يورو/ علي درهم /علي استرليني/ علي ذهب / علي فضة /علي نفط / علي غاز / علي أحلام / علي نار / علي شارد / علي لاجئ/ الي جوعان /علي صدقة / علي زكاة / علي لوجه الله / علي طيب / علي يقتل قليل / علي يقتل كثير / علي حلل الحرق / علي حرم السلام / علي اجاز الشنق / علي صنع دِين / علي اخترع ديانة / علي علم ماوتسي تونج / علي إبن كيم إل سونج / علي لينين الشرجبي / علي ستالين الضالعي / علي ماركس الاغبري / علي موشي منه / علي كارلوس / علي جيفارا / علي كاسترو/ علي حداد / علي ابو نظال / علي الصولجان / علي الحاويات / علي ارسلان / علي فيصل لقمان / علي الطائرة / علي بيحان / علي السبع المجيدة / علي المنجزات الوهمية / علي السلاطين المحروقون / علي الرجعية العربية / علي الوديعة / علي الشروروة / علي اوغادين / علي كابول / علي مانجستو / علي يناير 86 / علي مطيع / علي كوكني / علي مربط / علي قحطان / علي تريڤليان / علي مرشد / علي واجب /علي حرق الشيدر /علي زوار الفجر / على الثكالىٰ / علي الصراع / علي شرف النساء / علي بنات الصحافة / علي الوثائق / علي السرية / علي الملفات / علي الساخنة / علي محاكم الامن / علي الارواح / علي الإعدامات / علي تراب كابوتا / علي فرق الموت / علي سلخ / علي إذابة / علي سجن صبر / علي مدافن جحاف / علي حرق مجور / علي عيون مطيع / علي دم رُبيع / علي الاكاذيب /علي اباجهل/ علي بلال / علي شعبولة / علي نجوىٰ/علي سهير / علي فيفي/ علي جاكسون / علي زيرو/ علي حفرة / علي قعقعة / علي تُهَم / علي قضايا / علي محكمة/ علي دولي/ علي دولياً / علي قضبان // والبقية في الطريق !!؟]]٠

450381
[12] (( وخلف الأكمة دموع الثكالى لاتزال تذرف و أشباح الموتى تصرخ .. و الشاهد الصامت شريكاً في الدنيا ٠٠و ناطقاً في الآخرة .. الكاتب :كان يوماً عنصراً مهماً و شاهداً لأحداث دامية ٠٠أفضت لضياع الجغرافية و التاريخ و الحقوق و النفوس ٠٠ قبل و اثناء و بعد الجلاء ... المقبورون و المخفيون لم تأتِ الأطباق الطائرة لأخذهم ٠٠ بل أيادي الزمن الدموي الرخيص قادتهم الى الهلاك بغير ذنب !! والأيادي نفسها حركت المركبات و حفرت ٠٠و دفنت ٠٠و مزقت٠٠ و أحرقت الجثامين .. كيف و أين ذهبت و غابت تلك الأيادي ..؟؟ ))
{{ الأستَاذ / عَلِي سِنَان أبووَضَاح }}
الجمعة 13 مارس 2020 05:32 مساءً
(( وخلف الأكمة دموع الثكالى لاتزال تذرف و أشباح الموتى تصرخ .. و الشاهد الصامت شريكاً في الدنيا ٠٠و ناطقاً في الآخرة .. الكاتب :كان يوماً عنصراً مهماً و شاهداً لأحداث دامية ٠٠أفضت لضياع الجغرافية و التاريخ و الحقوق و النفوس ٠٠ قبل و اثناء و بعد الجلاء ... المقبورون و المخفيون لم تأتِ الأطباق الطائرة لأخذهم ٠٠ بل أيادي الزمن الدموي الرخيص قادتهم الى الهلاك بغير ذنب !! والأيادي نفسها حركت المركبات و حفرت ٠٠و دفنت ٠٠و مزقت٠٠ و أحرقت الجثامين .. كيف و أين ذهبت و غابت تلك الأيادي ..؟؟ ))=========================================================================== المقصود ٠٠ بصفته قائداً مرموقاً سابقاً كما يعتقد شخصياً !!! لماذا لا يفتح فمه و قلبه ؟؟ و يجعل قَلَمِه يسكبُ حبراً نقياً ليُقدم للتاريخ المُلوث بدماءِ الأبرياء - و للأرامل و الأيتام و للأجيال و الأحفاد شهادة ينتظرها الجميع ..!! ليرصف و يفرش الطريق أمامه و خلفه حتى لا يموت حزيناً !! و جرائم أقران الكاتب والحكام وقادة الدول والحكومات لا تسقط بالتقادم }}[[ والتوثيق التاريخي مصداقية من صميم الواقع المبتسم ]] [[ والبسمة في الجنوب غابت منذُ(نوفمبر 1967 م ) [رُبَّ قَائل٠٠ ماضٍ ] [[ ألمَاضِي لَيسَ حَجَرَاً صَامِتَاً ٠٠٠ هو حَي كَانْ هو حَيٌ ألآن ٠٠]]

450381
[13] تحيه من القلب
قاسم عبدالرب حريز
الجمعة 13 مارس 2020 08:21 مساءً
ابقاك الله لتكن شاهد على تاريخ الجنوب فكن ياسيدي استاد التاريخ لشعب تامرت عليه عدد من الأطراف وباعاه مرتزقه من ابنايه جلهم يجهلون ما يفعلونه وحدو الصف الجنوبي وانت خير من يفعل دالك تحياتي

450381
[14] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
ناصح
الجمعة 13 مارس 2020 09:42 مساءً
يكفي هنا لتحليل الكيفية التي يفكر بها علي ناصر محمد أنه ساوى بين الحمدي والغشمي الذي إستضافه ليغدر به ويقتله مع أخيه عبد اللَّه ويلفق لهما تهمة ضبطهما مع فتاتين فرنسيتين يمارسان الجنس معهما . الجبهة القومية ياعلي ناصر محمد عندما وصلت إلى السلطة وصلت على أساس أن لها مشروع وطني وقومي ثم إنقلبت على هذا المشروع وتبنت خلافاً له مشروع كل الشعب قوميه وتحيا الجبهه القوميه ثم مشروع لا صوت وسوط يرفع فوق كلاهما للحزب وبدون إرادة شعبية حكمتم وطاردتم وإعتقلتم وحاكمتم ظلماً وعدواناً من أوصلوكم إلى السلطة من ضباط وجنود جيش دولة إتحاد الجنوب العربي ولا يزال البعض حي ويشهد على ذلك . أما بالنسبة لمشروع الوحدة مع نظام صنعاء ، من الذي خولكم بذلك نيابة عن شعب ووطن وهويه ؟؟ هل تستطيع أن تبرر لماذا تم تغيير الإسم الأول للجمهورية التي أعلنتموها بإسم جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ثم تغيير الإسم إلى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ؟؟ هل كان الإسم الأول خطأ أم أن نظام صنعاء إحتج عليه وقال لا يوجد هناك يمن جنوبي وآخر شمالي أو شرقي أو غربي وإذا أنتم تقولون بأنكم يمنيون تعالوا وتوحدوا معنا ؟؟ لماذا تصرون ولا تزالون تصرون على وحدة مع نظام قبلي متخلف قاتلكم وقاتلتموه وتريدون الإتحاد معه ؟؟ لا تقل لنا أنه إذا أنت حققت الوحدة مع نظام صنعاء سيختلف الأمر عن ماهو عليه اليوم؟؟ الوحده وحدة النفوس ولن يحققها من لا يمثل هذه النفوس . أحداث الثالث عشر من يناير المشئومة لخصها البيان الأول لك بمحاكمة من تم تصفيتهم في قاعة المكتب السياسي لتآمرهم علي سلطة علي ناصر محمد وإصدار حكم الإعدام بحقهم، هل من يقوم بمثل هذه الجريمة يستطيع تحقيق وحدة نفوس لشعبين ؟؟ بالمناسبة من تآمر على كل قيادات الجنوب في الجبهة القومية إستطاع أن يدرس نفسياتكم وكيفية التخلص منكم تباعاً إلى أن أوصل الجنوب باب اليمن في صنعاء وأنتهت مهمته وحُل الحزب الإشتراكي اليمني بعد إنتهاء مهمته . تحليل إعترافات حسان قائد حراستك تفيد بأن الذي قام بتصفية أعضاء المكتب ، ليست الحراسة ورئيسها وإنما من تعوَّد الغدر والمكر وكانت له السلطة الأمنية المطلقة في الجنوب ، قبل إستقلال الجنوب لم نعرف الإعتقلات التعسفية والإغتيالات والمحاكمات الصورية في الجنوب وعرفناها بعد أن عرفنا شعاركم بإسم الشعب الذي يقول حكم الشعب نفذوه، كل مخرب إعدموه .من تآمر عليكم لعبها صح وجعلك تبلع الطعم الذي رماه لك وأشعلها حرباً ضحاياها جنوبيون أيضاً صدَّقوا توجهاتكم وأفكاركم التي جعلت الشعب يكرهكم ويتمنى زوالكم ، ، وكذب من قال أن الشعب في الجنوب كان مؤيداً للوحدة مع نظام صنعاء وإنما كان يتمنى التخلص من حزبكم وسياساته المتطرفة ، الحديث يطول ولا داعي للكذب والبرير الفاشل لما حدث ، الشجعان يطالبون بمحاكمتهم والجبناء يتخفون وراء مايخيفهم .

450381
[15] مجرم بنمره واستماره
ابوجلال باحطاب
السبت 14 مارس 2020 12:41 صباحاً
مايستحي هذا الرجل علي وجهه لازال يدردش في بعض الصحف عن دولته الارهابيه الماركسيه الشوعيه الا يكفيه من سفكه وغدر بزملائه اعضاء المكتب السياسي الم يصحي ظميره بمافعل الم يعلن بيان كاذب في يناير ويقول بانه اعتقل علي البيض وعنتر وفتاح وشايع وحاكمهم ونفذ فيهم حكم الاعدام الم يكن في عهده ممنوع البسمه الم يكن في عهده حلل الحرام وحرم الحلال ووووووووووووووووووووووووووووو

450381
[16] الوحله
تركي الفارسي
السبت 14 مارس 2020 01:09 صباحاً
طيب دام عفاش كان ضد الوحده لماذا علي سالم البيض سلم دوله بأكلمها لعفاش؟ و البيض يدرك ان عفاش كان ضد الوحده اليمنيه. الطرطور ودف بابلادنا. مفروض يرفضو عودة أل البيض الى عدن. يستحق ان ينزعو جنسيته

450381
[17] نظام فعلا نظام مدرسة والشارع والقانون والامان وووو
عبده
السبت 14 مارس 2020 03:27 صباحاً
حقا كانت دولة نظام رغم بعض سلبيات الايدلوجية .

450381
[18] الكلام اعلاه تشويه للحقائق وتفتيش في
مواطن
السبت 14 مارس 2020 09:04 صباحاً
في الدفاتر القديمة كل الرؤساء العرب انتهوا نهاية مخزية بسبب افعالهم الفاسدة - اقرؤا تاريخهم الاسود

450381
[19] ليتكم غادرتوا الجنوب انتم ,,, أو ليتكم نمتم نومة اهل الكهف
حسن محسن حسين
الجمعة 03 أبريل 2020 01:55 صباحاً
قال علي ناصر ____ (( استفدنا من النظام البريطاني الذي ورثناه )) ___ فلم يكن هناك فساد ولارشوة في المؤسسة العسكرية أو المدنية وكان هناك ضبط وإلتزام واحترام للنظام والقانون وكانت الترقية تجري وفق معايير نظام الخدمة المدنية أو العسكرية ,, أي الرجل المناسب في المكان المناسب ,, ولم تكن هناك اسماء وهمية في الخدمة العسكرية )) طيب الله يسامحكم مادام ورثتوا هذا النظام الرائع من بريطانيا وليش قاومتوها وليش طلبتوا منها الرحيل كان خليتوها وكانت الجنوب مثلها مثل دول الخليج ,,,, ____ وا اسفاااااه ليتكم انتم من رحل وغادر عدن والجنوب ,,, والله لو يعلم ابناء الجنوب انكم باتوصلونا الى باب اليمن في صنعاء وتصل الجنوب الى ماهي عليه الآن ,,, لكان حاربوكم انتم وطروكم وتمسكوا ببريطانيا بأيديهم وباسنانهم ونواجذهم


شاركنا بتعليقك