مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الثلاثاء 14 يوليو 2020 01:04 صباحاً

ncc   

عن اصبور تعز!!
الشعب بين سندان الانتقالي ومطرقة الشرعية.
وضع عدن من سيء الى الاسوأ
اعتصام الجيش وردود الفعل..
احتلال العقل
الحراك الجنوبي مسيرة نضال
أبـو أيـمـن .. لله درُّكَ مــن قـــائـد ..
آراء رياضية

دحروج أسطورة رياضية لن تتكرر

حسن علوي الكاف
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الخميس 19 مارس 2020 02:04 مساءً

أن تثبت أسمك في تشكيلة الفريق الأول بنادي وحدة تريم وأنت في سن 14 ربيعاً في ظل وجود نجوم كبار في عصر ذهبي بالنصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي وتلعب مباراة أولى لاعباً أساسياً هنا تثبت لهم ان تريم ولادة بالمؤاهب الواعدة في ظل غياب وانشغال عملاقي الحراسة بتلك الفترة سعيد عدن وصالح العبد نعم إنها ولادة والعملاق علي احمد دحروج تألق في مباراة أولى له مع نظيره نادي شباب القطن.

علي دحروج لم يكن لاعباً كرة قدم فقط بل لاعباً لعدة ألعاب رياضية أخرى قلما تجده له مثيله اليوم لاعب كرة الطائرة وتألق مع نادي وحدة تريم وحصل النادي على المركز الثالث بالجمهورية بعد منافسة شديدة من أندية عدن الميناء وشمسان كون اغلب نجومهم ضمن منتخب اليمن الديمقراطي وفي نفس هذه الفترة بداية الثمانينات كان لاعباً مميزاً بلعبة تنس الطاولة وحقق عدة القاب بالمحافظة.

يقول الكابتن دحروج أنه يتذكر يوما لم ينسى من ذاكرته الرياضية فقد لعب ثلاث مباريات في عدة ألعاب مختلفة في يوم واحد قدم وطائرة وتنس طاوله كيف حصل ذلك؟  ماشاء الله علية أستطاع لعبها و حقق الثلاثة الإنتصار في هذا اليوم الإستثنائي لعب عصراً مع نادي الوحدة بملعب جواس وحقق فوز على نادي سيؤن وبعد المغرب لعب ايضاً مع نادي سيؤن في لعبة كرة الطائرة وحقق فوزاً ثميناً وفي الثامنة مساءاً التحق بتشكيلة تنس الطاولة في وجود النجوم أبوبكر سالم بن حسن الكاف والكابتن عبدالله المشهور والنجم صالح اللمي والنجم خميس حيث كان وحدة تريم متربع على عرش بطولات محافظة حضرموت في تنس الطاولة لعدة سنوات وحتى اليوم ويكن الفضل لتطوره في هذه اللعبه للكابتن عمر الجنيد .

أما مكتشفه في لعبة كرة القدم وداعمه وزير الدفاع وصمام أمان نادي الوحدة والاهلي سابقا سالم صندوق رحمه الله وكذلك المدرب أبوعيسى بن شهاب والأستاذ القدير عبيد عليان أطال الله عمرهما ولاينسى دعم الجماهير له في كثير من المباريات ومنهم المرحوم محفوظ أبوهيف .

في اثناء الخدمة العسكرية بعدن إلتحق نجمعنا دحروج بنادي الميناء بلعبة كرة الطائرة وتطور موهبته أكثر بقيادة مدرب نادي الميناء والمنتخب الوطني علي عزام وصالح الوحيشي واحتكاكه بنجوم كبار الكابتن سامي عبدالحبيب ومحمد الضالعي وغيرهم من نجوم المنتخب والتحق بلعبة كرة القدم بنادي الميناء في وجود نجوم كبار المرحوم عوضين والهرر وجعبل وغيرهم ولكن ظروف الحياة أجبرته للرحيل ومغادرة الوطن وبالفعل رحل الى مدينة الحديدة وكون عشقه الرياضي بدمه وحبه للعبتي الطائرة والقدم أجبره لممارستها مع نادي أهلي الحديدة وتم تسجيل أسمه ضمن تشكيلة النادي حارساً في ظل مشاركة حارس النادي محمد راوح ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب اليمني في شطر الشمال سابقاً وعرضت عليه عروض ضمن أندية الزهرة وأهلي صنعاء لكنه فضل السفر للدمام .

وفي الدمام إلتحق بنادي الأتفاق السعودي وأثبت تألقاً لفت الأنظار في فترة نجوم كبار النجوم  عمر باخشوين وصالح خليفة والحارس مبارك الدوسري لكن جنسيته اليمنية حرمته من الإلتحاق بنادي الأتفاق والمشاركة بالدوري السعودي .

لم تدم غربته بالمملكة طويلا فعاد للوطن وتألق مع نادي الوحدة وأحرز معه عدة بطولات وأختياره لمتتخب الوادي بقيادة المدرب صالح بن دغر والراحل سعيد ابو سعيد كما حقق عدة القاب مع حي أكتوبر بتلك الفترة.. هذا التميز والإبداع للنجم علي دحروج مكنه من الحصول على عدة ألقاب على مستوى الشخصي.. لاينسى العصر الذهبي لكرة الطائرة بنادي وحدة تريم ونجومه الرائعين حسين الكاف والراحل عبدالوهاب فتح وسقاف بلفقية وعلوي الكاف وباسنبل وحسن السري وعبدالله لانقاء وحسن احمد الكاف وغيرهم ..

من أحسن المباريات التي لعبها يقول مبارياته مع أهلي الغيل بكامل نجومه وكذلك أمام نادي شمسان العدني بقيادة نجم المنتخب جميل سيف وعدة مباريات حيث تألق ببسالة عن مرماه ..  الكلام عن الأسطورة علي دحروج ذو شجون وتاريخ رياضي اكثر من رائع يستحق الكثير لما قدمه من جهود كبيرة بالملاعب اليمنية واستمر بالرياضة مدرباً لكرة الطائرة للنادي وفرقه،

لكن الكابتن دحروج يرى أن الرياضه اليوم أصبحت مادية وضعف الإنتماء والروح الجماعية يكاد معدوم. التحق بالتربية والتعليم مدرباً للتربية الرياضية بالثانوية للبنين .

 في عام 1992م ودع الأسطورة دحروج ملاعب كرة القدم بمهرجان كرنفالي وجماهيري كبير بملعب جواس مدينة سيؤن في مباراة مع نادي وحدة عدن  نجومه الكبار بقيادة مدربه الراحل قيراط .. هذه السيرة التاريخية الرياضية للكابتن علي دحروج نتمنى اننا وفقنا فيها ليعرف رياضيوا اليوم سيرة نجومهم السابقين الذي حققوا الأنجازات وهي شاهدة لليوم وحفظ الله كل رياضيين وحفظ الله الوطن وسائر بلاد المسلمين.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

شاركنا بتعليقك