مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأربعاء 27 مايو 2020 07:32 صباحاً

ncc   

الفساد دولة .. داخل الدولة وقوة لا تقهر!
الحلول بأيدينا
إلى حكومة المنفى انقذوا عدن والطفولة من الوباء والحميات المنتشرة !
من لا يهتم لحياة الناس لا يستحق أن يحكمهم
عيد الفطر بين (مطرقة التعزية وسندان التهنئة)
وحدة عاجلة لمكافحة كورونا في عدن والفريق يصل يوم الخميس.
تاريخ موجز عن الوحدة اليمنية
آراء واتجاهات

حتى صحيفة "عدن الغد" .. أضافت خطأً آخر إلى خطأ خالد بحاح !!

د. عبيد البري
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
السبت 28 مارس 2020 09:58 صباحاً

في تحليل سياسي لصحيفة "عدن الغد" هذا اليوم ، عن أسلوب التحامل الذي ورد في منشور فيسبوك يوم أمس لخالد بحاح ضد المجلس الانتقالي ، ضمن موضوع له كان قد غلب عليه النواح وكذلك الانتقاد المباشر لجميع الأطراف على فشل عاصفة الحزم ، ارتأت الصحيفة أن انتقاد بحاح للانتقالي ربما يكون تمهيدا لمواقف سياسية متخلية عن الانتقالي قد تنتهجها أطراف داعمة له . وافترضت الصحيفة أن بحاح يعتبر طرفاً مقرباً من الانتقالي ، بناءً على متابعتها منشورات سابقة لبحاح ، وجدت فيها نبرة مواقف قريبة من مطالب المجلس الانتقالي.

فإذا كنت شخصياً قد كتبت أمس منشوراً عبرت فيه عن استغرابي الشديد من سذاجة الطرح الذي جاء به خالد بحاح كرجل سياسي شغل مناصب عالية جداً خلال مرحلة الأزمة الحالية التي نعيش فيها نحن الجنوبيين قهراً سياسياً وحقوقياً ومعنوياً لا مثيل له ، فإن الحيرة حاضرة أيضاً عندما أوجه النقد إلى صحيفة أحترمها ، على الخطأ الذي ارتكبته هي الأخرى في التحليل الذي أرادت أن تؤكد فيه على شيء لم يحدث أبداً ، وهو أن المجلس الانتقالي "أسقط الحكومة الشرعية في اليمن واحتل مقراتها لكنه فشل في إدارة المشهد"!.

وعن أي مشهد سياسي أو أمني يمكننا الحديث يا ترى ؟!.. أليست القوى الإقليمية والدولية - بثقلها وإمكاناتها السياسية والعسكرية - هي التي تدير المشهد بكل تفاصيله في المنطقة كما تريد ؟!.. أليس هذا هو الواقع الذي أصبح معروفاً لدى عامة الناس دون استثناء أحد؟!. وهل صدر من قبل الحكومة أو من الدول الداعمة لها - إقليمياً ودولياً - أي تلميح عن أن الانتقالي قد حاول اسقاط الحكومة يوماً ما ؟!.

وكون ما جرى خلال شهر أغسطس الماضي لم يتجاوز فرض السيطرة الأمنية على محافظة عدن بواسطة القوات التابعة للمجلس الانتقالي بعد مواجهة دموية مع القوى التي اعتبرها الانتقالي تمثل الإرهاب المتدثر بثوب سلطة ما تسمى الشرعية المتخذة من "سياسة الفوضى" منهجاً لكل ممارساتها في الجنوب ، فإن المجلس الانتقالي لم يعلن قط عن أي نوع من السيطرة على أي مؤسسة حكومية أو غير حكومية ، بما في ذلك المؤسسات التابعة لوزارتي الداخلية والدفاع اللتين كان عليهما عدم السماح بالانفلات الأمني الذي أدى إلى أحداث أغسطس.

إن سرد الحقائق بهذا الشكل أو بغيره ، لا يعني أننا ندافع عن المجلس الانتقالي من تهمة باطلة هنا او هناك ، بل لنبين أن التهمة الساذجة تبقى ساذجة في ذاتها ، لأنها لا يمكن أن تنطبق على سياسة الانتقالي التي يمارسها على الواقع بكل وضوح وشفافية ، على أساس أنه كيان سياسي من الشعب ولأجل الشعب والوطن . وكون قضيته معروفة ، فلا بد أن يكون إتجاه سياسته معروفاً لدى كل عاقل . ولكننا أحياناً قد نجد في تهمة معينة فرصة لتوبيخ صاحبها حتى لا يكرر مثلها ، وفي الوقت نفسه ، لنؤكد على أن الانتقالي بصدد تحقيق كل ما يخاف منه أعدائه ، حتى وإن جاء على شكل تهمة !.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
453693
[1] أحقًا ما تقول؟
سلطانوف زمانوفسكي
السبت 28 مارس 2020 10:58 صباحاً
وما الذي دعا إليه نفير سيئ الصيت بن بريك؟ الجواب إسقاط الحكومة وإدارة الجنوب. لا داعي لسياسة النعامة هذه.

453693
[2] كما تُدين تُدان ، وهذه سُنة الحياة؟!
بارق الجنوب
السبت 28 مارس 2020 01:05 مساءً
كما تُدين تدان وهذه سنة الحياة.. وأنت أيضاً يا د. البري ، فقد وقعت في خطأ مركّب حينما تنتقد الآخرين عن أخطائهم وتوقع نفسك في نفس ذات الخطأ الذي تنتقده.. أنت تقول أن (الإنتعالي) كيان سياسي من الشعب ولأجل الشعب..والحقيقة التي يعلمها الجميع تقول: أن (إنتعالي الإمارات) أعلن أنه (الممثل الوحيد) للجنوب ولجميع الجنوبيين. طبعاً بتعليمات ولي أمره (شيخ البعران) الغازي الطامع في السيطرة على (مطارات وموانئ وجزر وثروات الجنوب) وبإمكانك تسأل شيخ (النفير) الشهير الزنديق المنافق المبتذل (هاني بُريك) فارس وتيس و سيّد (الإنتعالي) بالجنوب ، والعبد المطيع الوضيع لأسياده شيوخ البعران..

453693
[3] الضالع سبب المشاكل
الشبواني
السبت 28 مارس 2020 01:10 مساءً
بلا مجلس بلا جنوب عربي كله خرط في خرط الضالع صنع المجلس والضالع يريد ان يتحكم بالمحافظات الاخرى ويستعبدهم كل التعليمات تاتي من قادة الضالع * اطلعوا او انزلو واخرجوا وادخلو ومع التحالف اوضده وضد هذا او لانه من شبوة او ابين او حضرموت ورفع اخر . القرار الضالعي يتحمن في الكل بعرض استعباد الجتوبيين مثل دولتهم الاشتراكية كانوا يتل11ون باستعباد الناس . وضعو اثنين مهبلين في المجلس واحد يمثل حضرموت واخر يمثل شبوه واضعينهم وجه مشتمه كانهم هم يديرون الانتقالي . بحاح كان عندهم بطل والان رجل سي . لن يبقى لهم الا المثلث التابع لليمن عليهم ان ينسوا حضرموت

453693
[4] هلوسة دكتور
منير عبد الله
السبت 28 مارس 2020 01:54 مساءً
انت مهلوس والا منرفس كفايه تراجع هذه الفقرة الاخيره كامله لتفهم انك شاهد ما بتعرفش حاجه ((إن سرد الحقائق بهذا الشكل أو بغيره ، لا يعني أننا ندافع عن المجلس الانتقالي من تهمة باطلة هنا او هناك ، بل لنبين أن التهمة الساذجة تبقى ساذجة في ذاتها ، ((لأنها لا يمكن أن تنطبق على سياسة الانتقالي التي يمارسها على الواقع بكل وضوح وشفافية ، على أساس أنه كيان سياسي من الشعب ولأجل الشعب والوطن . وكون قضيته معروفة ، فلا بد أن يكون إتجاه سياسته معروفاً لدى كل عاقل . ولكننا أحياناً قد نجد في تهمة معينة فرصة لتوبيخ صاحبها حتى لا يكرر مثلها ، وفي الوقت نفسه ، لنؤكد على أن الانتقالي بصدد تحقيق كل ما يخاف منه أعدائه ، حتى وإن جاء على شكل تهمة !)) اضافة الى ذالك من الذي اعلنوا النفير الى جانب بن بريك كما اشار المعلق الاول مش تجار الصراع اصحابك اليفع ليغنموا الملايين لمتاجرتهم بارواح ودماء الشعب الجنوبي عند معزبهم في ابو ظبي ومن اعطاك الحق لتوبيخ الاخرين!!!

453693
[5] بالفعل طرح بحاح غير منطقي وفية الكثير من السذاجة أما عدن الغدماتصدق اي إساءة للانتقالي ليبدا صحفيها واعلاميها بالتحاليل المضحكة المبكية في ان واحد .ترفعوا وصفوا قلوبكم من حقدكم للانتقالي لتوصلوا لنا آراءكم بحيادية
جنوبية
السبت 28 مارس 2020 02:26 مساءً
بحاح كلما شعر ان تهميشة طال خرج بتغريدات ينتقد الانتقالي . قولي اثناء وجودك في السلطة ايش عملت .واثناء الحرب وعدن والجنوب معصود عصد وصلت بالطائرة مهندم بالبدلة اللي ماكان داعي لها تصورت وغادرت بعد ساعات يعني ماصدق ان الحط لعب معة وعفاش كان يبحث عن ضالته من الجنوبيين الطامحين للسلطة والتقرب منة وانضم للموءتمر مثل كثيرين من الجنوبيين اللي همهم المناصب والسيارات .استحي على نفسك وفكر الف مرة قبل انتقادك للانتقالي رجالة جاءوا من الجبال وتركوا الرفاهية اللي بحث عنها . وللأسف وانت كنت على راس السلطة التنفيذية مش قادرتفهم ان الانتقالي ليس بسلطة تنفيدية ولا تشريعية ولا يقدر يتحكم بموارد الجنوب اللي الى الان يأكلها الشماليين البنية التحتية والخدمات الأساسية مسوءلية الشرعية اللي كنت واحد منهم والى الان تستلم مستحقاتك باسم الشرعية المختطفة من قبل حزب الزنداني والبدومي وكاتيوشا حزب الارهاب

453693
[6] فين تعليقي ياعدن الهد
جنوبية
السبت 28 مارس 2020 04:10 مساءً
انشروة لو سمحتم

453693
[7] تمباكي البسيط الغلبان من تعيبون عليه اطهر من اطهركم وأنقى من أن يطال أقدامه اعلاكم . وارفع أن تنالوامثل موته بشرف دون أن يقتل أو يسرق أو يؤذي أحدا ايه المتدثرون بالدم وعناء الفقراء والمساكين
جنوبي
السبت 28 مارس 2020 04:18 مساءً
الشرعية التي تقتل الشعب متعودين عليها ! . فقد كانت شرعية الرئيس الراحل المغدور به علي عبدالله صالح تعمل بسياسة الرقص على رؤوس الثعابين في تحالفات تصب في خدمة مصلحته وحاشيته في استمراره بالسلطة وهذا ما اوقعه. في الاخير بشر أعماله ولو كان يستمد شرعيته ببناء جيشا وطنيا حقيقيا ومؤسسات حكومية وطنية حقيقية. كانت. سوف تكون الرادع والصخرة التي يصطدم بها كل الطامعين والخارجين عن. النظام والقانون. ولكن. كيف لهؤلاء الساسة أن يبنوا مؤسسات حكومية حقيقية إذا كانوا. هم وحاشيتهم واولادهم فاسدين ولا يطبقوا القانون ولا الدستور ويغرفوا. من قوت المواطن بدون حساب ويترفهون من الديون للبنك الدولي لا أحدا يحاسبهم ولا يعاقبهم وهم أنفسهم أول من سيصدم بمثل هذه المؤسسات القانونية الحقيقية . فكانت النهاية الحتمية لضياع الجمل بما حمل . . وللأسف الشديد تستمر نفس. سياسة الفساد وتم إعادة تدوير النخب السياسية التي. شاركت فيما مضى بفشل إدارة الدولة. واوصلتنا. الى كل هذا الخراب والدمار . المحزن والمبكي أننا. نجي . كمواطنيين. تبعات سياستهم التدميرية وسوف تجني الأجيال القادمة هذا الفشل . بينما. كل من يمارس التدمير لا تهتز. لهم قصبة ولا يروا ابعد بأي مقدارا سوف تمتلئ جيوبهم !! . فقد وصل عدد ضحايا الحرب الأخيرة عشرات الآلاف من القتلى !! وعشرات الآلاف من. المعاقين واليتامى والأرامل .وملايين المشردين . ولو نحسب على مدى الخمسون عام الماضية بعد إقامة الجمهوريتين ضحايا. هؤلاء الفاسدين من يديرون الحروب. لوجدانهم بالملايين . نصف قرن من الفشل الا يكفي !!! نصف قرن الا تستحون ؟!!!! . ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

453693
[8] المجلس انتهى
عدني
السبت 28 مارس 2020 06:00 مساءً
المجلس الانتقامي الانتعالي الانتهازي انتهى إلى الأبد ، والرئيس هادي عرف كيف يفككه بمجرد التفاوض معه، لأن الرئيس يعلم ان المجلس في داخله سيتفكك الى مؤيد ومعارض لاتفاقية الرياض كما هي عادة الجنوبيين، وماهي إلا أيام قليلة قادمة وسترون مليشيات الانتقالي تقتل بعضها ،، والبوادر بدأت من كريتر.

453693
[9] شعب ضايع
اكرم
السبت 28 مارس 2020 09:13 مساءً
الجنوب مشكلته الاساسيه ليس لديه ساسه محنكون .


شاركنا بتعليقك