مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأربعاء 27 مايو 2020 04:18 مساءً

ncc   

وفاة قائد عسكري  بفيروس كورونا في حضرموت
بشرى سارة للعالقين اليمنيين في الاردن
رئيس مكتب الجامع بوادي حضرموت: على السلطة والأجهزة الأمنية والعسكرية تحمل مسئولياتهم الدستورية والقانونية  بحماية أرواح إفرادها والمواطنين
الاهالي بلودر تناشد بعمل محجر صحي بصورة سريعة لإنقاذ المدينة
انهيارات صخرية تغلق طريقا واصلة الى عدن
ترمب: إذا انسحبنا من أفغانستان يمكننا العودة عند الضرورة
مليشيا الحوثي بذمار تدفن جثامين 8 وفيات بفيروس كورونا وسط تكتم شديد:
أخبار وتقارير

الكثيري: نبارك قرار منع القات بحضرموت وندعمه

القات

القات نبات على شكل شجيرات يتراوح طولها بين 2 و5 أمتار ولونها أخضر بني مع القليل من الحمرة، يزرع في اليمن وإثيوبيا التي يعتقد أن النبت انتقل منها إلى اليمن في القرن الخامس العاشر الميلادي وايضا يزرع في جبال فيفاء . اسمه العلمي (باللاتينية: Celastrus edulis ) من الفصيلة الحرابية.

أول وصف علمي

القات شجرة دائمة الخضرة، وأول من أسماها باسمها العلمي ووصفها دقيقا هو عالم النبات السويدي " بيتر فوش سكول " . يتراوح طول شجرة القات بين 2 إلى 5 أمتار، وأوراقه بيضوية مدببة، وتقطف للمضغ وهي صغيرة السن يبلغ عمرها أياما أو لا يزيد على أسابيع قليلة.

 عادة مضغ أوراق القات 

ويبدو في حدود الوثائق التاريخية القليلة المتوافرة حول الموضوع، أن شيوع عادة مضغ أوراق القات في منطقة جنوب البحر الأحمر، وبوجه خاص في اليمن والحبشة، ترجع إلى حوالي القرن الرابع عشر الميلادي، وقد ورد ذكر ذلك عرضا في وثيقة تاريخية حبشية مكتوبة باللغة الأمهرية تصف حملة تأديبية قام بها جنود الملك المسيحي "عمداسيون" من الحبشة ضد الملك المسلم صبر الدين في اليمن، وتاريخ هذه الوثيقة بالعام 1330م.

كذلك يرد ذكر القات في كتاب لمؤرخ عربي يدعى " ابن فضل الله العمري" كتب بين سنتي 1342-1349م، وفيه توصف كيفية ورود القات من الحبشة إلى اليمن، كما يشهد المقريزي (1364-1442م) في رسالة له بعنوان الالمام بأخبار من في أرض الحبشة من ملوك الإسلام

بوجود شجرة من أرض الحبشة تسمى بالقات وهي شجرة لا تعطي فواكه، ولكن السكان يمضغون أوراقها الصغيرة، هذه الشجرة تضعف الشهية والشهوة والنوم.

وحاليا توجد عادة مضغ القات لدى 90% من الذكور تقريباً، إلا أن نسبة الإناث التي تتعاطى هذه النبتة ضئيلة جداً. من جانب آخر تعتبر هذه العادة مضرة بدرجة كبيرة من الناحية الاقتصادية حيث أنها تستهلك وقت ومال المتعاطي لها، كما أن زراعة شجرت القات جعلها تتسع على حساب الزراعات الأخرى ممجعلها الأكثر زراعة في الاراضي اليمنية بدون مقارنة.

مسألة تحريم القات

 

حرم القات عدد من علماء الأزهر وعلماء السعوديه وعلى رأسهم الشيخ عبد العزيز بن باز.. وأباحه كل من علماء المذهبين الشافعي والزيدي على حد سواء مع الكراهية.

إلاَّ أن كل ضار لابد من الابتعاد عنه ومحاربته فقد نشأت عدة منظمات حكومية في اليمن للحد من ظاهرة انتشار القات والتوعية بأضرارة. والاهتمام الدولي بتعاطي القات يأخذ حجما مشهودا، فقد كتبت في هذا الصدد تقارير، وعقدت مؤتمرات تحت رعاية عصبة الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العربية للدفاع الاجتماعي، والمجلس الدولي للكحوليات والمخدرات، وكما أصبحت دول الخليج تمنع على المسافرين الاتين من اليمن ادخاله وفرضت عقوبات صارمه لمن يثبت تعاطيه أو المتاجرة به تصل إلى السجن 6سنوات وتزامن مع هذا الاهتمام الدولي المتزايد بالموضوع اهتمام مماثل أخذ في التصاعد بين المثقفين اليمنيين، وقد علت أصواتهم بوجه خاص في أوائل الثمانينيات مع أحدث المحاولات للقضاء على هذه الظاهرة.

المزيد
الاثنين 06 أبريل 2020 12:25 صباحاً
المكلا ((عدن الغد)) خاص

بارك عضو المجلس الانتقالي الجنوبي والقيادي فيه علي الكثيري قرار محافظ حضرموت بمنع دخول القات الى المحافظة.

واكد الكثيري في تصريح صحفي تلقته عدن الغد ان القرار يصب في مصلحة المحافظة وابنائها.

 

واضاف بالقول:"*نبارك القرار التاريخي الذي أعلنه اللواء فرج سالمين البحسني محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية بمنع دخول نبتة القات إلى حضرموت وتجريم مهربيه وبائعيه ومتعاطيه، وندعو كل أهلنا في حضرموت وادياً وساحلًا وهضبة وصحراء إلى أن يكونوا عوناً للسلطة المحلية وكل أجهزتها باتجاه التنفيذ الصارم لهذا القرار الذي ستستعيد من خلاله حضرموت ألقها وستتخلص من الآثار التدميرية التي لحقت بها طوال العقود الماضية نتيجة لرواج بيع وتعاطي تلك النبتة الخبيثة على امتداد حضرموت* ..

*أقول قولي هذا وأنا ممن أقلعوا عن تعاطي تلك النبتة منذ أكثر من ثلاث سنوات بشكل قاطع ونهائي، وممن ندموا أشد الندم على إهدار سنوات من عمرهم مسلوبي الإرادة نتيجة لسطوة تلك النبتة الشيطانية*..

*علي الكثيري*
*عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي*


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
455859
[1] تعظيم سلام
خالد
الاثنين 06 أبريل 2020 07:19 صباحاً
تحية وشكر وتقدير للاخ المحافظ والاخ علي الكثيري كل على دوره .. اتمنى من الله ان يبعد هذه النبتة نهائيا عن الجنوب وعن لليمن وعن كل بلد تتعاطى القات ..

455859
[2] حلوة دي
عدني
الاثنين 06 أبريل 2020 09:04 صباحاً
حلوة دي ياكثيري لما قلت انك اقلعت عن القات من 3 سنوات، يعني تشتي تقول انك اقلعت عنه من يوم تشكيل المجلس الانتقالي في 2017 ، حتى القات باتربطوه بمجلسكم الانتعالي.


شاركنا بتعليقك