مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الاثنين 06 يوليو 2020 03:22 مساءً

ncc   

لماذا يسعون إلى تخريب اتفاق الرياض؟
هل الكهرباء افضل من النواب...؟!
ما الذي يدور في الريتز؟
*قلم رصاص .. اقوى من الرصاص*
همس اليراع.. عن داعمي الشرعية وخاطفيها
محمد عكف يهددني بالنيابة ... لتغطية الشمس بمنخل
الكذب لا يصنع الرجال
آراء واتجاهات

يمنيون حتى يأتيَنا اليقينُ

أبو الحسنين محسن معيض
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الخميس 28 مايو 2020 03:19 مساءً

 

على مر التاريخِ كان اليمانيون ، تاريخاً وهويةً ، يجمعهم الانتماءُ المُكَرمُ ( اليمن ) ، مهما باعدت بينهم الحروبُ والمسافاتُ . وفي عهدِ التشطير بقي اليمنيون على ذلك المسار الثابتِ ، أمةً واحدةً يتشاركون أعيادَهم الوطنيةَ ومواقيتَهم الشرعيةَ ، ومواقفَهم البطوليةَ ، دفاعا عن الأرضِ والهوية في شمالٍ أو جنوب . هب الجنوبيون للدفاع عن صنعاءَ في حصارِ السبعين ، ونال الشهادةَ وشرفَ القتال رجالٌ صدقوا في وطنيتهم وعمقِ انتمائهم . وكان الجنوبُ كلُه قناةَ إسنادٍ ودعمٍ للشعبِ والجيشِ بالتموين والسلاحِ ، حتى النصرُ . وكانت مدينةُ ( تعز ) هي المنطلقُ لثورة 14 أكتوبر ، منها تحركَ الثوارُ إلى جبالِ ردفان معلنين الثورة ، وفيها تمركزت القيادةُ وتدرب الفدائيون ، ومنها تم رفدُ الجبهات بالمال والعتاد والرجالِ . وقد أُطلِقَ بعد الاستقلالِ على أحدِ أقوى ألويةِ الجيش في الجنوب ( لواء عبود ) ، وهو مهيوب علي الشرعبي من محافظة تَعِز ، عُرِفَ حركيا بعبود ، شماليٌ فدائي قيادي ارتقى شهيدا وهو يدافعُ عن استقلال أرضه جنوب اليمن . وبعد استقلال الجنوب أيدت الجبهةُ القوميةُ الجمهوريين في الشمال ، وشاركت وحدتان من قوات جيش اليمن الجنوبي الجيشَ الجمهوري ، في مهاجمة رجال القبائل الملكيين على حدود بيحان ونقاط الحدود المشتركة . وتشارك اليمانيون حقوقَهم سياسيا وجغرافيا واجتماعيا ، دون اعتبار لموطن المشارك أو موقع الحدث ؟!. فحين تم بين العديد من التيارات السياسية الجنوبية ، تأسيسُ تنظيم جبهة التحرير القومية ، بقيادة قحطان الشعبي ، كان ذلك في صنعاءَ 1963 ، وفي مدينة جبلة عُقِدَ مؤتمرُها الأولُ . وتقلدَ عددٌ من قيادة الحركة الجنوبية مناصبَ رسمية رفيعة في الشمال ، فقد عُيِنَ قحطانُ الشعبي مستشاراً لرئيس الجمهورية العربية اليمنية لشؤون الجنوب ، وشارك في تشكيل أول حكومتين متتاليتين بعد الثورة ، ورافق ذلك انتشارٌ واسع لكوادر الحركة في أجهزة الدولة المدنية والعسكرية بالشمال . وتولى في التشطير الجنوبيان ( الأصنجُ وباسندوة ) مناصبَ وزارية متعددةً في حكومة الشمالِ ، وغيرُهم كثيرٌ في مراكزَ قياديةٍ حساسة سياسيا وعسكريا وإداريا هناك . ومن عدنَ بدأت مرحلةٌ جديدةٌ في الكفاح والنضال ضد الإمامةِ ، حين فرَ الشهيدُ الزبيريُ إليها ، وأسس فيها مع رفيقِ كفاحه أحمدَ محمدٍ نعمان حزب الأحرار عام 1944م ، والذي تغير إلى " الجمعية اليمانية الكبرى " عام 1946 ، بعد إنضمام هيئات شمالية أخرى إليه . وأصدرَ الزبيريُ في عدنَ صحيفةَ " صوت اليمن " ، ليبُثَ عبرها روحَ الثورة في صفوف الشعب . وكذلك تولى شماليون مناصبَ قياديةٍ على كافةِ المستويات في الدولة الجنوبية ، فتاح والشرجبيُ وغيرُهما . كان يكفي أنه يمنيٌ ليحقَ له التصدرُ والقيادةُ والعملُ هنا أو هناك . وحتى على مستوى التنافس السياسي والمعارضةِ الداخليةِ ، فقد كان المعارضُ يجدُ له في أحد اليَمَنَين ملاذا من اليمن الآخر ، فكانت صنعاءُ قبلةَ المنهزمين جراء حرب يناير 86 في الجنوب ، وكانت عدنُ قلعةَ الثائرين من أبناء المناطق الوسطى " الجبهة الوطنية " ضد صنعاء . وظل يجمعُ الجميعَ اليمنُ لا سواه . كان الشمالُ المنزلَ الطيبَ والملاذَ الآمِنَ لكل جنوبي ضاق به الوضعُ وتعقد به الحالُ ، وكذلك كان هو الشأنُ بالنسبة للشماليين في أرض الجنوب . عشنا سنواتٍ عديدةً في الجنوب لم نكنْ يوما نعتبرُ عائلاتٍ شماليةً غريبةً عنا أو ليست منا ، الدبعي ، الأغبري ، البعداني ، الشرجبي وغيرهم ، كانوا وكنا أسرةً واحدةً ، لا تمايز ولا نعرات . وكذلك الحالُ للعائلات الجنوبيةِ في الشمال ، عاش هناك العولقيُ واليافعي والصبيحي والفضليُ وغيرُهم ، مكرمين معززين . لا يعانون غربةً ولا تفرقةً .

تاريخٌ طويلٌ يُصعَبُ حصرُه ويطولُ سردُه عمَّا تشاركَه الجنوبُ والشمالُ من وحدة المآثرِ ، وسمو التعايش ، تحت رايةِ الانتماء الكريم لليمن . واليوم كم هو مؤلمٌ ما نعايشه من تنافرٍ وتنابز ، وتمزق وتفرقٍ ، ليس على مستوى الشمال والجنوب ، بل لقد طالَ العمقَ الجنوبي الجنوبي ، والتجذرَ الشمالي الشمالي . كم هو مؤلمٌ حينما نقرأ حجمَ ثقافة الكراهية في المجتمع ، وسرعة انتشارها وتشبعهم بها . هاهم يجعلون استشهادَ أبناءِ الشمال من منتسبي الجيش الوطني الشرعي ، على أرضِ الجنوب جريمةً وعدوانا ، أكان ذلك في مواجهةِ الغزوِ الحوثي ، أو تمردِ المؤتمر الانتقالي . جعلوا مؤخرا من استشهاد قائد اللواء 153 ( العقيلي ) مدخلا للعصبية المناطقية ، بأنه من مأرب ، فما له من شأنٍ بالجنوب حتى يغزوَها !!. ، ويتمادى بعضُ السفهاء - تبعا لمرشدِهم - قائلين " إلى جهنمَ وبئس المصير ". أترضون يا هؤلاء أن يصفَ أحدٌ أبناءَ الجنوبِ الشهداء في المخا والحديدة تحت قيادةِ طارق صالح وحرس العدوان ، أو المدافعين عن الحد الجنوبي السعودي بهكذا نعت وتساؤل ؟. إن ترضوا فنحن واللهِ لا نرضى ، وأخلاقُنا لن تسمحَ لنا أن نقولَ فيكم بالذي قُلتموه فينا . والأشدُ إيلاما هو اجتهاد البعض في الإثبات أنَّ الشهيدَ العقيلي جنوبي لا شمالي . يا هؤلاء ما هذه الانهزامية ، إنَّ محاولاتِكم تلك لهي ضعفٌ قلبي ووهنٌ نفسي . ألستم وحدويين ؟! ، أليست حكومتُكم شرعيةً ، وجيشُكم وطنيا ، وجندُكم يمنيا ، يدافع عن أرض مازالت - محليا ودوليا - موحدةً يمنية ؟، فما ضره كان جنوبيا أم شماليا ؟ . ففيم كلُ ذلك التبرير والجدل العبثي منكم ؟. 

أيها اليمنيُ في شمال وجنوب / كن ما شئت من الانتماءات المحدودةِ ، في وحدةٍ أو انفصالٍ ، في أقاليمَ أو دويلاتٍ ، فإنَّ ذلك لن يمحو عنك جذورَ الأصلِ اليمني . أينما سافرت تحملُ جوازا طُبِعَ عليه مملكةُ صنعاء ، أو دولةُ حضرموت ، أو الجنوبُ العربي ، أو جمهوريةُ مأرب ، أو غيرها ، فإنَّ كلَ مَنْ ستقابله ، ويسألك من أين ؟! ، فتجيبه بما حملَ الجوازُ من اسم ، فسيردُ عليك السائلُ " يعني من اليمن " . ومهما اجتهدت لتقنعَه بغير ذلك ، فلن تجدَ منه سوى الإصرار والثبات ، وحتما سيلحقك خزيٌ وحرجٌ من عدم قدرتك على الاثباتِ . 

أبو الحسنين محسن معيض



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
465754
[1] التاريخ كان من احل الافضل واتى العكس
حسان
الخميس 28 مايو 2020 04:38 مساءً
وانتم لو تعقلوا .كونوا مع الافضل لخدمة المجتمع .بدون ايدلوجية او قبلية او مناطقية او شيطانية او دينية شمال جنوب شرق غرب . اهم شئ عدالة للجميع وليس فقط لابناء بني طماطة وبني فشفاش . عدل وقانون ضد الجميع ولصالح الجميع وبلا مشاكل القبيلة والدين ومن قال : تبش قالوا بعده الخرفان باااااع . وهنا المصيبة قلة من المنتفعين ( المسيرين )تقود البسطاء وتتسبب في مشاكل للجميع وتنخرب البلاد . ومن ثم ياتي كل من هب ودب ، ليعملك ويقودك وياكلك ويجوعك ويلصيك ويطفيك حسبما يرى ! ( -عبر المقاولين من الداخل ومن كل الجهات والحفر ) .بسبب هذه العقلية اتى الشتات والمعاناة . وانتم تتنقفزوا بالتاريخ والتفاخر

465754
[2] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
ناصح
الخميس 28 مايو 2020 05:07 مساءً
ذكرتني يابن معيض بأكثر من موقف لجنوبيين عندما يسألهم في صنعاء أحد أبناء جمهورية شيخ الرئيس ، من أين أنتم ؟؟ فإن قالوا نحن من أبين أو لحج مثلاً ، قيل لهم يعني من عدن وإذا أجابوا بأنهم من حضرموت قيل لهم يعني من الجنوب . من نعت الجنوبيين بالصومال والهنود مع إحترامنا لهذه الأصول أو الشعوب ، لا يستحق أن يكون يمانياً وأعني هنا باليمن أرض جنوب شبه الجزيرة العربية وليست دولة أو بالأصح دول سادت ثم بادت وآخرها الجمهورية اليمنية المنتهية الصلاحية منذ التوقيع عليها ومن يعارض ذلك فليقل لي أين هي هذه الدولة ؟؟ أين الذان وقعاها ؟؟ كم ضحاياها منذ اليوم الأول لتوقيعها؟؟ ماذا إستفاد المواطن في الجنوب منها غير الفساد وإنتشار الرشوة والنهب لثرواته وأراضيه من هوامير وأمراء إحتلال أرضه ونشر الجهل وإحياء عادة الثأر التي تخلص منها الجنوب ، وإنتشار الإغتيالات التي لم نعرفها في تاريخنا وفي الأخير نظام طائفي يربد تجديد إحتلال عام أربعة وتسعين بإسم اليمن المفترى عليه ووحدة الشؤم لتجعل منه شؤماً يدافع عنها فدُحر وهُزم على أرض الجنوب بفضل اللَّه وفضل من قاومه من أبنائه وهو لايملك من السلاح إلَّا الآلي العادي بالمقارنة مع نوعية الأسلحة التي ملكها عدوه ، ولا يريد خمسه وعشرين مواطن مقاومتهم وهزيمتهم كما هزمهم الجنوبيون . هل وضحت الصورة لمعرفة أنَّ ما بنيَّ على باطل فهو باطل ؟؟

465754
[3] الجننوب العربي الحضرمي
سالم باوزير
الخميس 28 مايو 2020 11:00 مساءً
لاصلة لحضرموت بما سمي باليمن وكذالك دولة اتحاد الجنوب العربي ولايتنازل عن اصلة الا ساقط سافل لص مرتزق لتخسى اصوت العملاء وعاش الجنوب العربي وحضرموت حرا سيدا على ار

465754
[4] رداعلى هذاالاخونجي ابو محيض قليل الاصل واللي يريديتقمص هويه ليست بهويته ويمكن اصوله من ال بنعلوان يمني غدارماكر
الحضرمي الاحقافي الجنوبي العربي
الجمعة 29 مايو 2020 02:34 صباحاً
الى المدعو ابومحيض الذي يتققمص هويه مفر

465754
[5] لتعرف معنى الخبر اليقين
مختار سالم
الجمعة 29 مايو 2020 04:20 مساءً
يقول يمنيون حتى ياءتيك اليقيين....... ونقول يمنيين حتى ياتيك اليقين من دولة معين هم اليمنيين اليوم في ارض معين يواجهون فلول الفرس في مكيراس وفلول الاتراك معاونيين للفرس في شقره هولاء اصحاب اليقين اما انتوا بقيا فرس واتراك وعلاقتكم مع ايران وتركيا واضحه للعيان هذا اليوم الذي بالميدان وعبد الفتاح وشرجبيك الشيعه غزوا الجنوب واسسوا ببلاد الاسلام شوعية الحريق وقد حرق شوعيك عبدالفتاح بما فعل وعفاشك والحوثي غزوا الجنوب بعد ان استبد عفاشك بشعب الجنوب وطردوه وحوثيه وايرانهم من الجنوب واليوم الجنوبي في موقع الشرف للحرب ضد الفرس والاتراك بارض معين لياءتيك الخبر اليقين من هو اليمني الاصيل وياتيك من ارض معين لتعرف اليقين


شاركنا بتعليقك