مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الاثنين 13 يوليو 2020 02:51 صباحاً

ncc   

إيران.. الدولة العابثة بالأمن
الافارقة  .. الخطر الاكبر
رواتب الجيش الجنوبي وعبث الحرب والسياسة
متى يبدءا إعداد منتخباتنا الوطنية  ؟
شتاتكم أضاع حضرموت وحقوقها !
ماذا يجري في الرياض ؟؟!!
آراء واتجاهات

دفاعا عن الدولة وليس عن الإصلاح

د.عادل الشجاع
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الخميس 28 مايو 2020 06:50 مساءً

لن يستقيم حال اليمن والمنطقة إلا بإجراء بعض المصالحات التاريخية الهامة ومنها المصالحة بين المؤتمر والإصلاح ، والمصالحة بين الزمرة والطغمة ، وبين الإصلاح والسلفيين ، وبين الناصريين والمؤتمريين ، والناصريين والإصلاحيين ، وقبل ذلك يتصالح الجميع مع اليمن .

وحينما أقول المؤتمر والإصلاح أعني القيادات وليس القواعد ، لأن الغالبية العظمى من القواعد متصالحة وليس لديها أي مشكلة . القلة القليلة من الطرفين والتي تقدس أفراد أو دول هي التي تتضخم بالكراهية وتنزعج من الحديث عن المصالحة .

الإصلاح معني بمراجعة نقدية وتقديم اعتذار عن الخيارات التي انتهجها والتي تبينت عن إخفاقات مضرة وخطيرة . والمؤتمر معني أيضا بتقديم كشف حساب ، أي بمراجعة نقدية لخياراته التي انتهجها وثبت عدم سلامتها .

ليس صحيحا أن ما يفعله الإصلاح في مجال معين كان خاطئا في حين ما يفعله المؤتمر في ذات المجال هو صحيحا . بمعنى ليس الدفاع عن قطر يكون خطأ ، في حين الدفاع عن الإمارات يكون صحيحا ، وبالعكس أيضا . وليس ما يقوم به الإصلاح داخل الشرعية خطأ وتحالف المؤتمر مع الحوثي يكون صحيحا .

ليس من المنطقي أن نبرر تحالف المؤتمر وأقصد هنا القيادات مع الحوثي وتبرير ما يقوم به الانتقالي في عدن نكاية بالإصلاح . هذا غباء سياسي وينم عن غياب الحكمة السياسية وغياب المشروع الرشيد للحكم في اليمن .

يجب أن يدرك هؤلاء الذين استوطنت الكراهية قلوبهم من الطرفين أن الخلاف يشغلهم عن الدفاع عن اليمن ووحدته ليتم الفناء الكامل للفريقين . أليس من المنطقي ووفق الممكن السياسي أن يتحاور المؤتمر مع الإصلاح ليصلوا إلى مشتركات تقي البلاد والعباد واليمن مزيدا من الضياع والتفرق والصراع .

القراءة الخاطئة للمؤتمر ، وربما كانت مبررة في حينها بسبب تعقيدات الأزمة التي فضلت البقاء مع الحوثي ، مما ترك للإصلاح فرصة كبيرة في الاستحواذ على الشرعية . الإصلاح خرج مبكرا لمواجهة الحوثي ، والمؤتمر انتظر حتى الثاني من ديسمبر ٢٠١٧ .

لماذا لا يجلس العقلاء من الطرفين ويشكلوا لجنة للمصالحة لتقريب وجهات النظر وتقليص الفجوة بين أكبر حزبين في اليمن ؟ لماذا لا نذهب إلى بعضنا البعض بدلا من الذهاب إلى الدول الأخرى لحل مشكلة اليمن ؟ لماذا لا يتفق الطرفان على قواعد محددة تنهي الصراع وتحل السلام وتعيد اليمن إلى أفضل الممكن والمتاح ؟

لماذا لا نبحث عن مصالحة تحقق شراكة وتمنع الاستحواذ على السلطة وتعيد الدولة التي تضمن للجميع حقوقهم وتعيد القرار للشعب مالك السلطة الحقيقي ؟ هل يعقل أن نبرر لبعض القيادات بقاءها في حضن الحوثي ونجرم الدعوة للمصالحة مع الإصلاح ؟ أضعنا صنعاء ومن بعدها عدن ، فمتى نفوق مما أريد لنا أن نكون جزءا رئيسيا من ضياع الدولة ؟

أقول بكل وضوح ، بعيدا عن مصلحة المؤتمر والإصلاح ، وبعيدا عن منازعات السلطة ، مطلوب حث الجهود للمصالحة بأي شكل من الأشكال وبغض النظر عن أي ادعاءات . وعلى الإصلاح والمؤتمر أن يحولا ما يجري إلى فرصة ، سواء لتمكين اليمنيين من الصمود في مواجهة المشروع الطائفي والمناطقي ، أو لإعادة بناء الشرعية على أسس جديدة ، تغلب فيه مصالح وأولويات استعادة الدولة على مصالح وأولويات السلطة مع إعادة الاعتبار للتطابق بين وحدة الجغرافيا والشعب .



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
465829
[1] اخيرا انضبطت البوصلة عندك بعد لف و دوران
عبدالكريم سالم
الخميس 28 مايو 2020 07:39 مساءً
كانت البوصلة القديم عندك في الاساس بوصلة علي عبدالله صالح لعنة الله علية وتبرير تحالفة مع الحوثي لاسقاط الدولة اليمنية وهم الجماعة الحالية للمؤتمر بصنعاء . اما الانتعالي فهم عصابة الخيانة عملاء الدرهم والدينار والمطلوب استئصالهم من الجسم اليمني و رميهم في مزبله التاريخ . التصالح يكون بين المؤتمرين الرفاء مثل بن دغر و حزب الاصلاح و الشرفاء من الاحزاب الاخرى التي ترفض الانفصال و تتمسك بالوحدة اليمنية

465829
[2] الغباء السياسي الذي ينظر لتحالفات خراب بين جهات وينسى ( السبب الذي اتى بالخراب)
سعد
الخميس 28 مايو 2020 08:28 مساءً
انت نظرَّت بالعشوائي الفكري وكنت تطلع التلفاز للدفاع عن الحوثيين وخرابهم الى ان هربت وخرحت من تحت يدهم والان تتظر من جديد .

465829
[3] مغالطة وقفز على الواقع الموضوعي والأحداث
السفير/عبدالعزيز محمد محمد سلام
الخميس 28 مايو 2020 08:38 مساءً
ملاحظات: - نحن بالعاصمة الخالدة العنقاء جنة عدن، لا تهمنا مصالحة الإصلاح مع مؤتمر صالح أو طالح المجرمين الإرهابيين المتخلفين الحوثيين، - تصالحوا أو تناطحوا بس بعيداً عنا، أي بالشمال، وليس بالجنوب، - وهذه ليست مناطقية أبداً. - فلقد عانى السکان الميامين والعاصمة عدن، ليس فقط من عدوان واحتلال الحوثي في ٢٠١٥م، بل أيضاً منکما الأثنين معاً، - من فشل وفساد وإفساد وتأمر ومحسوبية وإقصاء ومناطقية وقروية والخ. المؤتمر في عهد المخلوع المصروع منذ ١٩٩٤م حتى ٢٠١٢م، ثم من الإصلاح في عهد الرئيس الراهن هادي الدنبوع، إبن الوضيع منذ ٢٠١٢م حتى الآن. - فلندع الانتقالي يجرب حظه في الحکم الرشيد للعاصمة عدن والمناطق المحررة التي يسيطر عليها الآن، وذلك عبر مشروعه المتمثل بالادارة الذاتية، - فإن نجح، سار السکان، انا أحدهم، بمناطقه وراءه، - وإن فشل، فسيقذفون به إلى مزبلة التاريخ، مثل ما فعلوه معکم (القوى الشمالية: الثلاث المذکورة أعلاه، وغيرها). - إذ يظهر أن معظم، إن لم يكن کل، مقررات مؤتمر الحوار المأمولة الباهرة، قد جاوزها الزمان والمکان والظروف والأحداث، وصارت (للأسف الشديد) أضغاث أحلام يقظة خيالية، - وذلك على علات ذلك المؤتمر، والتي منها التقصير کثيراً في دعوة مشارکة تمثيل عدني-جنوبي حقيقي فعال (بسبب الرفض العارم الشعبي والسياسي الجنوبي له)، والتکلف والبدخ بالکلفة المالية له.

465829
[4] من اصحابك في التنظير
عبد الباقي
الخميس 28 مايو 2020 08:49 مساءً
كيف للكورونا أن يتحالف مع المكرفس ، ويتعض لعقلهِ بتحالف الملاريا مع إحداهما سلفاً. اتضن ! إن العافية ستكون في ذلك الجسد ؟ .

465829
[5] من دمر اليمن والجنوب خلال 30 سنة مضت
مواطن
الخميس 28 مايو 2020 09:10 مساءً
التاريخ يسجل الحقائق .. حزبان حاكمان قبليان متطرفان يشاركهم طابور خامس من الانتهازيين وكتبة وصحفيين مطبلين : اطلب الله - تجار سياسة وحروب اصبحوا من الاغنياء واصحاب الشركات والاتصالات والعقارات والينوك والقنوات الفضائية من اموال الشعب ويوظفون شعارات اوطنية الوحدة والاتحادية والاسلام هو الحل للوصول لكرسي السلطة والثروات .. اخيرا تقاسموا السلطة مع الحوثية وايران ويهاجمون الجنوب ليتقاسموه مع تركيا !!

465829
[6] مثل ماتدين تدان
ابو عبدالكريم
الجمعة 29 مايو 2020 12:22 صباحاً
لما عفاش تحالف مع الحوثي لم تقدم أي نصيحه والآن أصبحت الناصح الأمين بعد خراب ملطه مشكلت اليمن من كان يوم خائن أصبح اليوم بطل

465829
[7] تربيه عفاش
عارف سعيد
الجمعة 29 مايو 2020 05:28 صباحاً
انت مزايد وظهرت في فتره قاحله بعد أحداث ٢٠١١م ... عادل شجاع كان عضو غير فعال في عده لجان وغرضه دائما جمع المال... أكبر لجنه دخلها كانت لجنه دعم الشفافية ووفقا لمندوب شركة توتال حينها فقد كان همه الحصول على اي منح أو علاوات أو سلف.

465829
[8] اجتثاث العنصريه هي المصالحه والاصلاح ممثله بالاصلاح التركي والحوثي الفاارسي
مشعان
الجمعة 29 مايو 2020 05:22 مساءً
معلق ٧ حليت المشكله طامع بمصالحلت واجتماعات يمكن يحصل زايد ناقص....... حتى موضوعه خارج عن الواقع والاحداث........ الصراع الحقيقي هو اولا صراع مابين الهضبه...... ثانيا صراع بين الهضبه وارتباطها العنصري الفارسي التركي مع المواطن اليمني.......... الجنوب في اقل الاحوال يطالب باستقلال الجنوب ليضمن كرامته لفقدها من سطوت الهضبه وشارك الجنوبيين بتحرير الشمال من قبضة الهضبه العنصريه وقدم ما استطاع كاد يفقد الجنوب بدخول عنصرية الهضبه بالشرعيه وهاهم ياهاجمون ابين والجنوب الجنوب هو في معركه فاصله مع عنصرية الهضبه من فرس واتراك......... هذا الواقع الموجود وانت بتغصد مصالحه مؤتمر واصلاح وحوتي وناصري واسسا اليمني يتصالح مع احزاب عنصريه لها عروق فارسيه وتركيه تعتبر جريمه بحق الشعب اليمني بل اجتثاث تلك العنصريات هي المصالحه والاصلاح

465829
[9] احتيالي
مغالطه