مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الاثنين 06 يوليو 2020 02:32 مساءً

ncc   

لماذا يسعون إلى تخريب اتفاق الرياض؟
هل الكهرباء افضل من النواب...؟!
ما الذي يدور في الريتز؟
*قلم رصاص .. اقوى من الرصاص*
همس اليراع.. عن داعمي الشرعية وخاطفيها
محمد عكف يهددني بالنيابة ... لتغطية الشمس بمنخل
الكذب لا يصنع الرجال
آراء واتجاهات

العيب ليس بالكهرباء وإنما!

‫د.علي صالح الخلاقي‬‎
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الاثنين 01 يونيو 2020 01:17 صباحاً

نذُمُّ الكهرباء وهي بريئة، ولا عيب فيها، وإنما العيب في القائمين عليها ممن لا يحسون بمعاناة الناس في صيف عدن القائظ الذي يشوي الأجساد ويقضي على حياة كثير من مرضى القلب وضيق التنفس، خاصة في هذا الزمن الكوروني الذي يحصد حياة كثيرين، وكيف للقائمين عليها أن يحسوا بمثل هذه المعاناة وهم يعيشون في أجواء باردة وعلى مولدات خاصة، لا تتوقف عن العمل ليل نهار، وغرف بيوتهم مكيفة باردة ولا تتصبب من أجسادهم قطرة عرق.

لهذا.. أضم صوتي مع من يقول بحرمان المسئولين الكبار في الكهرباء ومؤسسات الدولة من المولدات الخاصة، وسحبها فوراً، فمثل هذا الاجراء سيرغمهم إلى التحرك السريع والاحساس بالمسئولية، إن بقي لديهم شيء من الإحساس، لانتشال أوضاع الكهرباء لأن معاناتهم ستكون جزءاً من معاناة الناس من حولهم.

لا بد من اجراءات حازمة لمحاربة رموز الفساد، فبدون عقاب وثواب ستستمر المعاناة في الكهرباء وفي غيرها، وكأنك يا بو زيد ما غزيت.. فالإدارة الذاتية التي أعلنها المجلس الانتقالي لن تسيِّر الأمور (ذاتيا) من تلقاء نفسها، والقرارات لا تكفي بدون فعل حقيقي على الأرض وحساب وعقاب إذا ما أردنا النجاح في تحقيق أهداف الإدارة الذاتية التي استبشر المواطنون خيراً فور إعلانها، لكن ما ينبغي أن ندركه أن التغيير لا يمكن أن يكون بنفس الأدوات الفاسدة لأن ذلك يتعارض مع مصالحها وهو ما نراه عملياً في تفاقم المعاناة دون أفق يلوح للحل..

أشهد، كشاهد عيان ومستقر في عدن  منذ سبعينات القرن الماضي ، أن الكهرباء فيها لم تشهد مرحلة أسوأ مما هي عليه الآن، حتى في أصعب الأحداث والتقلبات السياسية، ولا حتى في أيام الغزو الحوثي الأخير عام 2015م.. فهل العيب بالكهرباء أيها القائمون عليها، أم العيب فيكم  وعليكم إصلاح دواخلكم والاستشعار بمسئولياتكم لتصلح خطوط الإنارة..

ولأن الشيء بالشيء يذكر، أورد ما قاله الإمام الشافعي مع شيء من التحوير والإضافة لتليق بحالة كهرباء عدن اليوم:

نَعِيبُ (الكهرباء)وَالعَيْبُ فِينَا

 وَمَا (للكهرباء)عَيْبٌ سِوَانَا

(ولو نطقت لقالت بصوت عالٍ)

(كل العيب في القائم علينا)

كتبه والعرق يتصبب من صلعته ويسيل فوق جسده

المواطن العدني:

 علي صالح الخلاقي



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
466507
[1] العيب في اخلاق الرجال يا خلاقي
ابو احمد
الاثنين 01 يونيو 2020 09:34 صباحاً
اعتقد يا دكتور ان تشخيصك لموضوع الكهرباء في عدن سطحي ولا يجب ان تحملها المسؤلين المحليين لان الموضوع اكبر منهم .. الكهرباء مسؤلية دولة و بما ان الدولة مفقودة في عدن فهذي نتيجة طبيعية لوضع الكهرباء في عدن خاصة الصيف ..اعتقد ان المسؤلية الاخلاقية تتحملها تتحملها الشرعية و دول التحالف و تابيعهم مثل المجلس الانتقالي الاماراتي ..و كان تردي الكهرباء نتيجة صراعهم السخيف على عدن و كان الضحية اهل عدن للاسف ..وللاسف ان الوضع الحالي هو اسوا الاحوال كما قلت لان الانتقالي بيني و بينك مدبرين و هذا من سوء طالعهم على عدن .

466507
[2] جحش
شمسون
الاثنين 01 يونيو 2020 11:52 صباحاً
المسئوليه تتحملها الشرعيه هى الوحيده الى تتحمل لانها مدة خمس سنوات ونحن نعانى من الكهرباء ولم تقوم بتصليح اى خدمه لا كهرباء ولا صحه ولا صرف صحى واموال الجنوب كلها وبالمليارات صرفوها علا الاصلاح والدحابشه سرقوا اموالنا ووزعوها رواتب بينهم وانتم يا معارضه حددوا من المتسبب ولا تشملوا الانتقالى الذى له شهر ويحاول السيطره علا اموال عدن للقيام بالواجب وكذلك التحالف الذى قدم كل شئ وسكبها بقربه مشعوقه يعنى انتم ضد الانتقالى حصلوا لهم فرصه للتهجم علا الانتقالى ولسه ما كمل الشهر ولاكن خاب وسيخيب مقاصدكم والحساب يوم الحساب المهم ما يتبعكم الا المهابيل والى ترشوهم بالقات الانتقالى ماشئ خطواته كالملك رافع راية النصر وقريبا باذن الله وانتم بقبقوا زمطوا يا زماميط القطار ماشى وبسرعه فائقه

466507
[3] على سلطة الإحتلال اليمني للجنوب ودول التحالف العربي والمجتمع الدولي وعلى راسها مجلس الأمن الدولي والأمم المتحده وكافة منظماتها ذات الصله ان يتحملوا المسؤوليه الاخلاقيه تجاه شعب الجنوب في عدن المنكوبه بفعل سلطة الإحتلال اليمني او ما تسمونها بالشرعيه وتحديدا في ما يخص وباء كورونا العالمي والذي لا يستطيع الجنوبيون وخاصة في عدن الإيفاء حتى بأبسط الإجراءات الوقائيه لانهم لا يملكون ابسط مقدراتها فلا مواد تعقيم ولا قفازات ولا كمامات ولا بنى تحيه لأبسط وسائل التعامل مع الوباء بالرغم من ان بلاطجة ولصوص ا
على سلطة الإحتلال اليمني للجنوب ودول التحالف العربي والمجتمع الدولي وعلى راسها مجلس الأمن الدولي وال
الاثنين 01 يونيو 2020 03:16 مساءً
على سلطة الإحتلال اليمني للجنوب ودول التحالف العربي والمجتمع الدولي وعلى راسها مجلس الأمن الدولي والأمم المتحده وكافة منظماتها ذات الصله ان يتحملوا المسؤوليه الاخلاقيه تجاه شعب الجنوب في عدن المنكوبه بفعل سلطة الإحتلال اليمني او ما تسمونها بالشرعيه وتحديدا في ما يخص وباء كورونا العالمي والذي لا يستطيع الجنوبيون وخاصة في عدن الإيفاء حتى بأبسط الإجراءات الوقائيه لانهم لا يملكون ابسط مقدراتها فلا مواد تعقيم ولا قفازات ولا كمامات ولا بنى تحيه لأبسط وسائل التعامل مع الوباء بالرغم من ان بلاطجة ولصوص الشرعيه قد هبروا المليارات الى جيوبهم وجيوب بلاطجتهم. تخيلوا ان يطلب من الناس البقاء في بيوتهم لكبح جماح الوباء وفق متطلبات وتوجيهات منظمة الصحه العالميه.. فماذا قدمتم لهم لكي يتمكنوا من ذلك ? بالطبع لا شيئ .. عليكم ان تتخيلوا سكان مدينة عدن فقط - التي تنشغل مليشيات الأخوان المسلمين التكفيريه تحت غطاء سلطة الإحتلال اليمني بإعادة احتلالها للمره الثالثه فتتركها بدون كهرباء وبدون ماء وبدون ابسط الخدمات الاساسيه بحيث ان من لم يمت بوباء كرونا فسيموت جوعا او عطشا او مرضا . يجب على المجتمع الدولي ان يفتح جسرا جويا للمساعدات الإغاثيه و الوقائيه والطبيه العاجله وتامين حق العيش الكريم من خلال توفير الماء والكهرباء ولكن ليس عبر اللصوص المتقمصين لثوب الشرعيه وإنما عبر كافة الأطر الجنوبيه المخلصه لقضية الجنوب وشعبه وعلى رأسها المجلس الإنتقالي الجنوبي وآليته للإداره الذاتيه للجنوب .

466507
[4] يا خلاقي المواطنين العدنيين من امثالك هم السبب
واحد من الناس
الاثنين 01 يونيو 2020 11:09 مساءً
يا خلاقي المواطنين العدنيين من امثالك هم السبب. كتبت مقالك من أجل ان تدعي أنك مواطن عدني وأنت يافعي لم تدخل عدن باعترافك الا في السبعينات. أنت وامثالك ممن تقاطروا الى عدن بمئات الآلاف واستولوا على كل شقة وفيلا وعمارة في عدن، واستولوا على كل بقعة وبنوا عشوائي وربطوا الكهرباء عشوائي هم السبب في تدهور الكهرباء في عدن. نرجو منك ومن المواطنين العدنيين القرو من امثالك مغادرة عدن والتوجة الى قراهم فورا وأنا أضمن لك أن أبناء عدن الاصليين سيعيشون في برود دائم وكهرباء لا تنقطع وماء جاري لا مقطوع ولا ممنوع

466507
[5] الامور واضحة
الغساني
الثلاثاء 02 يونيو 2020 12:50 صباحاً
يستطيع التحالف ان يحل مشكلة الكهرباء في عدن في اقل من24ساعة ولكن لايريد.فالتحالف اتى لتدمير عدن واغراقها في الفوضى والسلاح والمخدرات ليكون مصيرها نفس مصير ليبيا والعراق وسوريا وهذه خطة شهيونية تنفذها بالدرجة الاولى الامارات من ثم السعودية لتدمير الدول العربية.


شاركنا بتعليقك