مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الخميس 06 أغسطس 2020 12:17 صباحاً

ncc   

صراع الحضارات وحروب العرب
حقيقة الحب
لا مساء لنا
نعلن تضامنا مع لبنان
لماذا يتم دعوتنا للهجرة إلى كندا وغيرها ومافائدتهم من ذلك ؟
فرقعات
وجع بيروتي
آراء رياضية

عبده علي احمد .. إرث رياضة عدن

خالد هيثم
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الثلاثاء 16 يونيو 2020 01:42 مساءً

ليس هناك حديث ونبش في تاريخ رياضة عدن .. إلا بالانتساب إلى رائد تلك الحقب والمشاوير الفقيد عبده علي احمد , الذي اثرى العمل الرياضي بالكثير.

كثيرون لا يدركون المعنى الحقيقي لهذا الاسم وما قدمه في زمن الجمال والروائع للمنظومة الرياضة وكل من انتسب اليها .. بقيمة وفكر ودلالات لشخصية تميزت لعقود وارتبطت بالجميع ، لتكون حلقة ربط لتاريخ عميقوعريق.

قبل أيام وفي إطار مساعي الاحتفال بمرور 100 عام على مولد الفقيد عبده علي احمد .. قدمت اسرته لقطات مجمعة في فيديو قصير .. لمباراة جمعت فريقي القطيعي والاحرار .. في بداية ستينات القرن الماضي .. من بين خفايا ارشيف كبير تمتلكه اسرة الفقيد ، يعبر عن تفاصيل مهمة هي من صلب ارث كبير علينا ان نفتخر فيه ومن خلال نتذكر هذه القيمة الكبيرة الى مرت على خارطة رياضة عدن .. حتى سميت الرياضي الاول عطفا على عطاء وحضور ومزايا جسدت شخصيته شاملة في ذلك الزمن الجميل.

في شخصية الرجل الذي يمر على مولده 100 عام .. وهو اليوم في رفقة العلي القدير .. كثير من جماليات قدرة صناعة كل ما هو جميل ، برفقة المنظومة التي تشاركه العمل والمنسوب في العطاء .. هكذا تحدث عنه الكثيرون وصنفوه , من خلال سنوات تواجده في رياضة عدن على وجه التحديد.

ربما لا ملك الكثير من المعلومات لأحكي عن مشوار الرجل الذي امتد لسنوات طويلة .. وقدم من خلالها ابناءه  ليكونوا من جماليات منظومة الرياضة في عدن الجمال والثقافة "فهناك الفقيد عبدالله عبده" الذي برز لاعبا ثم مدربا وطنيا كبير" وفيصل الذي مازال يمزج الكثير من العطاءات .. ثم عصام , الشخصية الحاضرة عبر عمل اداري متعدد .. واخيرا طارق , المتواجد بين فعاليات المجتمع العدني بما يمتلك .. لهذا سيكون علينا في حال سارت الامور على ما يرام ، نتيجة تداعيات "جائحة كورونا" ان نضع محطة لائقة علينا ان نذهب فيها الى تاريخ الرجل ومشواره وكل ما قدمة للرياضة في عدن .. في تلك السنوات التي صبغت جمالا وثقافة , فكانت الارث الجميل بأندية عريقة وأسماء وشخصيات ونجوم.

في مجمل الحديث وعبر هذه المساحة المختصرة .. نحن امام مساحة شاملة تنتسب للرياضة في الجنوب وعدن .. كنا في غفلة منها وتناسينا تفاصيلها .. وحين جاءت مئوية مولد الرجل الذي تمتلك اسرته الكثير وقدمة لنا منه قبل ايام , تسجيل تلفزيوني . لمباراة القطيعي والاحرار ..فان الامر يضع جميع اطياف رياضة عدن والجنوب ، في مهمة العودة الى المرجعيات والارشيف , لنستعيد ما فقدناه في عقود ماضية ، من جماليات الرياضة ومحتواها الحقيقي .. ولتكن البداية في انتفاضة احتفالية بمئوية مولد الرياضي الاول" الفقيد عبده علي احمد" .. نحاكي فيها تاريخ ومجد رياضة عريقة.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

شاركنا بتعليقك