مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الخميس 06 أغسطس 2020 01:07 صباحاً

ncc   

البيضاء: شهيد برصاص قناص حوثي
الصحفي
قائد محور البيضاء الجنوبي يتفقد المرابطين في جبهات آل حميقان
شكر على التعازي والمواساة
قبيلة الصبيحة يتقدمون بالشكر والتقدير والعرفان للشيخ عبدالرحمن جلال عن جهوده المبذولة في إيقاف النزاع القبلي المسلح بين الصميتة والعطويين
تهنئة بـ مناسبة دخول المهندس
تعز..على متنها فتاتين: انقلاب سيارة من علو 15مترا بمنطقة ثعبات (صورة)
ملفات وتحقيقات

مركز الحميات بخنفر بين تميزه بتقديم خدمات طبية وعلاجية بالمجان وصعوبات وتحديات في استمراره

الأربعاء 01 يوليو 2020 04:22 مساءً
أبين(عدن الغد)خاص:

استذلاع / محمد ناصر مبارك

بعد ازدياد أعداد حالات الإصابات بالحميات في مديرية خنفر وبإشراف مكتب الصحة العامة والسكان وبدعم وتمويل من هيئة خليج عدن وأفران عدن الخيرية وبالتنسيق والشراكة مع شركة الوحدة للأسمنت المحدودة تم إقرار إنشاء مركز الحميات وحالات الاشتباه بكورونا بهيئة مستشفى الرازي بمديرية خنفر ليصبح أول مركز  بالمحافظة مختص لاستقبال حالات الحميات ( المكرفس - حمى الضنك - الملاريا ) وحالات الإشتباه بفيروس كورونا ..

وأشار مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة أبين الدكتور جمال أمذيب أن مركز الحميات وحالات الإشتباه بفيروس كورونا بخنفر يشكل أهمية كبيرة في جانب تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للحميات في القطاع الصحي بمحافظة أبين ولكن هناك صعوبات وتحديات تواجهنا للمضي في تقديم هذه الخدمات الإنسانية، منوهاً أن الحميات مستمرة ولا تنتهي ..، ولتجاوز تلك الصعوبات والتحديات طالب أمذيب وزارة الصحة العامة والسكان بإعتماد ميزانية تشغيلية وناشد منظمة الصحة العالمية ومركز الملك سلمان والمنظمات الدولية والمحلية العاملة في القطاع الصحي ورجال الأعمال وفاعلي الخير بتقديم الدعم المتواصل لمركز الحميات بمزيد من المستلزمات الطبية والأسرة وأدوية الحميات و محاليل الفحص المخبرية والأشعة والدعم المادي لضمان استمرار صرف الحوافز للطاقم الطبي والصحي وعمال الخدمات وتوفير خدمات طبية وعلاجية مجانية مراعاة للظروف الإنسانية القاهرة للمرضى البسطاء والفقراء  للإسهام في تخفيف معاناتهم في ظل ما تشهده البلاد من صراع عسكري وظروف معيشية غاية الصعوبة وانتشار للأوبئة والحميات ..

وأكد مدير مكتب الصحة خنفر - مشرف مركز الحميات صلاح بالليل أن هذا المركز استطاع أن يقدم خدماته لأهالي مديرية خنفر ونواحيها ويعالج الحالات التي ترتاد المركز بالمجان، وأنقذ البسطاء والفقراء من ويلات وجلد المستشفيات والعيادات الخاصة .. مقدماً شكره لكل من ساهم في إنجاح إنشاء المركز من قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بالمحافظ اللواء ركن أبوبكر حسين، والشكر كذلك للجهات الداعمة للعمل الإنساني ممثلة بهيئة الخليج وعدن /افران عدن الخيرية وشركة الوحدة للأسمنت ورئيس هيئة مستشفى الرازي العام أبين الدكتور محمد الشرفي، وكل من سعى جاهدا من الخيرين من أبناء المحافظة وعلى رأسهم الشخصية الاجتماعية محمد الوالي ورئيس هيئة مستشفى الرازي سابقاً الأخ محمد فضل زيد والدكتور محمود علي عاطف نصر هرهرة وزين الشيبة

وإلتقينا بمدير مركز الحميات بخنفر الدكتور خالد زين ليحدثنا عن آلية الخدمات التي يقدمها مركز الحميات وطاقته الاستيعابية والكادر الطبي الذي يديره ..

وتفضل الدكتور خالد زين مشكورا قائلاً أن المركز يعمل على مدار الـ 24 ساعة لاستقبال حالات الحميات وحالات الإشتباه بفيروس كورونا بطاقم طبي وصحي ذو كفاءة عالية قوامه 60 عاملاً صحيا، يشمل 4 أطباء، و 8 مساعدي اطباء، و4 ضباط نوبه (ستاف نرس)، و 4 صيدلانيين، و4 مختبريين و 2 مساعدين، و 16 ممرض وممرضة، و4 اختصاصين أشعة، و4 عمال خدمات، و 4 صيانة، ومدير المركز .. جميعهم مؤهلين وقادرين على التعامل مع الحالات التي تصل إلى المركز وكيف يحافظوا على أنفسهم من العدوى .. و يحتوي المركز على قسم طوارئ وقسم ترقيد مكون من ثمانية أسرّة أربعة في قسم الرجال وأربعة في قسم النساء وعشرة أسرّة في قسم الطوارئ ..

وعن آلية التعامل مع الحالة المشتبهة بفيروس كورونا أوضح زين أنه يتم استقبال حالات الاشتباه بفيروس كورونا في مركز الحميات، والتعامل معها على الفور .. مباشرة تخضع للمعاينة والتقييم الصحي العام .. ويتم تدوين التاريخ المرضي للحالة أخذ معلوماته وسكنه ووقت ظهور الأعراض والحالات التي خالطها والأمراض المزمنة إن كان مصاب بأحدها ..

بعد ذلك يتم إجراء الفحوصات كأشعة الصدر وإجراء التحاليل المخبرية , ويؤخذ مسحة للحالة المشتبهة بواسطة فني متدرب وترسل العينات للمختبرات في محافظة عدن ويتم ابلاغ مركز الترصد الوبائي ويتم اتباع الطرق المتبعة لديهم ..

وعن إحصائيات حالات المعاينة التي استقبلها مركز الحميات والخدمات الطبية التشخيصية التي تقدم، أوضح مدير المركز أنه يتم استقبال مابين 50 - 100 حالة يومياً، حيث بلغت احصاءات حالات المعاينة التي تم اجراءها للمرتادين على مركز الحميات وحالات الاشتباه فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) للفترة من 13 / 6 / 2020  وحتى 26 / 6 /2020  على النحو الاتي :

- بلغ اجمالي حالات المعاينة في المركز للحميات (815) حالة موزعة على الاتي :

* حميات (784) حالة
*اشتباه بحمل فيروس كوفيد (14) حالة
*اخرى غير الحميات (17)حالة

وبالنسبة للخدمات الطبية التشخيصية خلال الفترة موزعة على :
*مختبر (578)
*اشعة (153)
وبلغت حالات الترقيد المؤقت تحت الملاحظة (513) .

ولتقييم أداء مركز الحميات بخنفر والخدمات التي يقدمها للمرضى أجرينا لقاءات خاصة مع بعض المرضى  ..

وإلتقينا بأحد مرتادي المركز من المرضى الأكاديمي بجامعة أبين الأستاذ أحمد مهدي سالم العولقي الذي أعطى انطباعا جيدا عن مركز الحميات، حيث قال، بدأ مركز الحميات بإهتمام متزايد ومتابعة حثيثة لحالات الحميات بحيث يشعر بذلك الحرص الذي يتجلى بالاهتمام بالمريض منذ وهلة دخوله بوابة المركز، ويستمر في تلقي التقييم والمعاينة من الأطباء ويتناوله الفنييون لإجراء الفحوصات المخبرية وأشعة الصدر ويتلقى الأدوية من قبل طاقم تمريضي يعنى ويراقب حالة المريض طول فترة بقائه حتى يستكمل العلاج علاوة على ذلك أن كل هذه الخدمات الطبية والتمريضية والعلاجية تقدم كلها بالمجان، وهذا ما يبعث الأمل كوننا غير متعودين على الإهتمام والرعاية التي نتمنى ونطمع أن تتضاعف أكثر وتستمر ..

ودعا العولقي رجال الخير والأعمال، مواصلة مثل هذه اللمسات الإنسانية النبيلة الخيرة التي انعكست بشكل رائع على حالة تشافي كثير من حالات الحميات وجعل كل من يرتاد هذا المركز يشعر أن هناك عملا منظماً وجهدا دؤبا من رعاية مستمرة ومتابعة رائعة للمريض وعلاج مجاني منذ دخوله إلى خروجه .. وأحس المواطنون فعلاً بأن هناك خدمات جليلة تقدم على مدار الـ 24 ساعة ..

وعبر والد الطفل صالح أحمد علي عن سعادته لتلقي طفله للمعاينة وإجراء الفحوصات الطبية وتقديم العناية والعلاج له في مركز الحميات وكل هذا بالمجان،  وقال إننا لم نألف كل هذه الخدمات الطبية والعلاجية وبالمجان أيضاً منذ زمن طويل فاق عشرات السنين، مشيراً أنه بفضل الله ثم بفضل هذا المركز تم إنقاذه من الوقوع في جشع المستشفيات والعيادات الخاصة في ظل ظروف معيشية صعبة جداً لا يستطيع فيها توفير لقمة العيش لأسرته ..

 


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

شاركنا بتعليقك