مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأربعاء 12 أغسطس 2020 11:54 صباحاً

ncc   

لا سامحش يا حكومة .. واحد يأكل وعشرة جوعى
اقدم مكتبة في مودية تغلق ابوابها امام القراء...!
نسيت ,, إغلق خلفك الباب!
زمن كانت لنا ايام .
وطني بين جدار الألم ونافذة الأمل. 
التعليم عن بُعد في زمن الجائحة
القوات المسلحة واستكمال اجراءات البصمة الاكترونية
آراء واتجاهات

في لودر حديث الكهرباء.. الحديث عن صفقة القرن !!

جمال لقم
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الخميس 02 يوليو 2020 07:21 مساءً

 

عندما قرأت خبر مقابلة مدير كهرباء لودر للتاجر المورد ل ال10 الميجا التي لم يبلغ عمر تشغيلها شهورا ، والتي سبق وخرجت 2 ميجا عن الخدمة و تبعتها البقية بفعل العمل التخريبي الذي تعرضت له خطوط الضغط العالي و كان رد المورد انهم سيبحثون دوليا عن القطع الغيار التالفة و استيرادها.. الأمر مضحك جدا و محزن ايضا في الوقت ذاته.. حينها تذكرت ولدي البالغ من العمر 12 عاما ، فبعيد عيد الفطر الماضي اشترى جوال جديد و نظام 77 و ب12 الف ريال ، وحين شاهدت الجوال و فحصته لاحظت انه جيد مقارنه بثمنه و قلت له يمكن تكون هذه النوعية لا تتوفر لها قطع غيار ، ورد انه قد تأكد من صاحب المحل ان قطع غياره متوفر ، وتأكدت انا ايضا من صاحب المحل و ان قطع الغيار متوفره فعلا..

قارنوا عقلية الطفل في الثانية عشر من عمره بعقليات صف طويل، يبداء من وزير الكهرباء و مهندسيه الإستشاريين و لجان المشتروات في الوزارة و وحدة المقاييس َو الجودة و في نهاية الأمر تتم الموافقة على إدخال مولدات ال10 ميجا دون التأكد من توفر الوكلاء التجاريين للشركة المصنعة لغرض توفير الصيانة و قطع الغيار... إنها قمة المهزلة و الضحك على الذقون ، ان لم يكن في الأمر ما وراءه..

على مستوى العالم و الثالث بالذات لايمكن ان تستورد آليات و مولدات مالم يكن قطع غيارها وضمان صيانتها متوفرا ، الا لودر دخلت العالم الرابع و الخامس ان وجد ... ولا يمكن لخبطة حديدية لمخرب ان توقف المحطة و بالتالي تعطل الحياة العامة و الصحية لما يقارب المئة الف نسمة من السكان ، مالم يكن عمل مهندسي تركيب المحطة (هوشيليه) ، فكان لابد من عمل احتياطات لمثل هكذا امور ، ناهيك عن ان المنطقة شبه جبلية و مرتفعة و مدارية و تتعرض لمواسم الأمطار و الصواعق..

هناك جملة من الأسئلة تثير جدلا واسعا بين صفوف المواطنين منها على سبيل المثال : لما تم توقيف مولدات الكهرباء القديمة؟ و لما لا تزال مولدات الطاقة المشتراة ( جريكو ) رابضة في حوش المحطة رغم خروجها عن الخدمة؟ وهل لا زال عقد الشركة تلك ساري المفعول؟ ولما إدارة الكهرباء خاطبت التاجر المورد مباشرة ولم تخاطب وزارة الكهرباء و دائرتها القانونية ، فهي من وقعت مع التاجر و هي الجهة التي وضعت الشروط الجزآئية حال اخلال المورد بشروط المناقصة و صفقة التوريد والذي من المفترض و البديهي ان التاجر يضمن التشغيل لمدة عام كامل دون اعطاب او خلل في المولدات؟

أستميحكم عذرا ودعونا نقدم الشكر لمخرب الكهرباء وخبطته الحديدية ، ولا يعني ذلك افلاته من العقاب ، لكنها على الاقل هي من كشفت لنا ان هناك خلل ما في صفقة القرن صفقة ال10 ميجا ونحن لازلنا في دور التمهيدي لتشغيلها..

لسنا متحاملين على احد او جهة و لكن الواقع يقول ان التيار الكهربائي ل ال10 ميجا كان جيدا جدا ومن ثم جيد و بعدها مقبول و ضعيف و شبه معدوم في آخر ايامه ، ولم يشفع توفر مادة الديزل لعودة الخدمة لحالتها الجيدة ، والأنخفاض التدريجي للخدمة لا يحدث مطلقا الا بعد مرور عشرات السنوات و ليس في في بدايات التشغيل ، وبالتالي فصفقة القرن كانت فاشلة بكل المقاييس... فمن سيحاسب من..؟!!



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

شاركنا بتعليقك