مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع السبت 08 أغسطس 2020 08:33 مساءً

ncc   

الحوثيون ومشروع اليمن الإيراني
التحديات التي تواجه المجلس الانتقالي الجنوبي في إعادة ترتيب المرحلة القادمة
( شيخ مشائخ   ) .. ( شيخ ولايتي ) .. ( شيخ تقليد ) ..!!
الهيئة العسكرية العليا و اعتصامها المفتوح
البها.. الى من (قد يهمه) امر الجنوب العروبي (2-3)
فتحي عدن. 
رب يوما بكيت منه فلما وقعت في غيره بكيت عليه
آراء واتجاهات

لحج.. التراث الفني الاصيل

سامي البدوي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الاثنين 13 يوليو 2020 01:25 مساءً

 


سامي البدوي


تكلمت سابقا عن التراث اللحجي والفترة المتوهجة في التأريخ الفني والأدبي وميلاد الأغنية اللحجية والتي هي جزء من التراث الفني والغنائي في عموم اليمن والتي استطاعت ان تترك آثارها المتميزة في وجدان ومشاعر الجمهور. وبتعاقب الاجيال التي
شهدت هذا النتاج الابداعي والفني الرفيع و الزاخر في لحج, وقد تطرقت بالذكر الى الدور المهم والكبير الذي قام به الاديب والشاعر الامير/ أحمد فضل القمندان في تطور الاغنية اللحجية وبروز الحركه الادبية ونشئ المدارس الفنية والتي أنتجت جميل الكلمة وجميل اللحن وعذوبة الصوت.
وكان التنافس الجاد والشريف بين اوساط المبدعين والادباء والشعراء والفنانين في لحج قد أثمر بثمار النهضة الفنية وحصاد إبداعي جميل وزاخر.
توفي الاديب والشاعر الامير/أحمد فضل القمندان عام1943م وقد ترك إرثا ثقافيا وفنيا كبيرا شاركه في صناعة ذلك الموروث نخبة من معاصريه الاوائل رواد الفن اللحجي أمثال الشاعر الكبير/ عبدالله هادي سبيت. والفنان محمد فضل اللحجي. والشاعرصالح الفقيه وغيرهم الكثير الكثير.
ولاشك أن من خلف الرواد الاوائل من كان لهم بصمات واضحة في تطور وازدهار الاغنية اللحجية والوصول بها الى بر الأمان وبهذا المستوى الراقي .
هذا الزمن الجميل زمن الابداع والحب والطرب الاصيل.. زمن المدارس والندوات والمنتديات الفنية والادبية زمن الجماهير المتذوقه والمتعطشه لكل جميل.
واسمحوا لي بذكر ظاهرة فنيه كبيرة على المستوى الفني اللحجي واليمني والاقليمي الا وهو الفنان المطرب والملحن الكبير/
فيصل علوي سعد.
والذي التحق بالندوة الموسيقية اللحجية في عام 1959م وأجاد عزف العود وأتقن الغناء صغيرا وتميز بالصوت الجهوري الصداح والعزف الجميل الآخاذ واللحن البديع وكانت اول أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من كلمات /أحمد عباد الحسيني. ولحن/صلاح ناصر كرد وقد لحن وغنى الكثير من القصائد لعدد كبير من الشعراء اللحجيين كأمثال. صالح نصيب والشاعر الامير/ عبده عبد الكريم والشاعرصالح احمدالفقيه والشاعر/عوض كريشه والشاعر/محمد حسين الدرزي.والشاعر عبدالله الشريف و بايقاعات العازف فضل ميزر.
(يعيبوا على الناس)
(غلط يا ناس )
(بعدت عني بأختيارك)
(فراشه واعدت زهرة)
(يا فاتن جمالك)
وغيرها من الاعمال الرائعة التي تغنى بها المطرب ابو باسل واحيا بها الحفلات والمخادر في ربوع اليمن واكتسب فيها شهرة كبيرة امتدت لكل الجزيرة العربية ودول الخليج فقد سافر خلال حياته الفنية لعدد من الدول واحيا هناك الحفلات في لندن وباريس والقاهره وبيروت والرياض وغيرها وله العديد من التسجيلات الرائعة والنادرة في اذاعة لحج. وعدن والقنوات التلفزيونة والكويت وقطر. رحم الله الفقيد/ فيصل علوي ابو باسل.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
476456
[1] نتمنى من الجيل الجديد ان يواصل الابداع فن وثقافة
راشد
الاثنين 13 يوليو 2020 02:17 مساءً
وطيبة أخلاق ويتعلم مما تركوه لهم الآباء من الارث الكبير ويعطي للنشئ .


شاركنا بتعليقك