مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع السبت 08 أغسطس 2020 07:54 مساءً

ncc   

التحديات التي تواجه المجلس الانتقالي الجنوبي في إعادة ترتيب المرحلة القادمة
( شيخ مشائخ   ) .. ( شيخ ولايتي ) .. ( شيخ تقليد ) ..!!
الهيئة العسكرية العليا و اعتصامها المفتوح
البها.. الى من (قد يهمه) امر الجنوب العروبي (2-3)
فتحي عدن. 
رب يوما بكيت منه فلما وقعت في غيره بكيت عليه
لهجة دثينة (4)
آراء واتجاهات

هل يدرك الغرب ماهو خلاف اليمنيين مع الحوثي؟

د.عادل الشجاع
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الاثنين 13 يوليو 2020 08:34 مساءً

هل يدرك الغرب أن خلاف اليمنيين مع الحوثي أنهم يريدونه يحكمهم بالديمقراطية وهو يريد يحكمهم باسم الله

تعاملت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي مع تمرد عصابة الحوثي بشكل خاطئ سيكلف المنطقة والعالم إذا استمر ثمنا باهضا . يعرف الصغير قبل الكبير أن قدرات عصابة الحوثي المتمردة على الشرعية الدستورية في اليمن لا تستطيع البقاء كل هذه السنوات . لكن الأمريكيين والأوروبيين أساؤا قراءة الصراع في اليمن فأعطوا هامش للحوثية لكي تستمر كل هذه السنيين . التواطؤ مع الحوثي وتمكينه من تحقيق انتصارات هنا وهناك جعلته يسوق لها بين العوام على أنها نصر إلهي .

تدرك الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك الاتحاد الأوروبي أن مجلس الأمن أصدر العديد من القرارات بحق الحوثي ، وأن المجتمع الدولي معني بتنفيذها ، ومع ذلك أصبحت هذه القرارات حبيسة أدراج الأمم المتحدة . وحينما نطالب بتطبيق القرارات الدولية ، ليس لأنها قرارات دولية فحسب ، بل لأنها تلبي المصلحة الوطنية اليمنية وتوقف الحرب وتعيد اليمن إلى الحياة .

هناك قراءة خاطئة وتقارير مظللة تمنع سقوط الحوثي وهزيمته خشية من حدوث الفوضى بعد سقوط صنعاء . هذه الخشية تكون صحيحة أو مبررة لو أن مليشيا الحوثي كانت هي النظام الحاكم فيخشى انهياره يؤدي إلى إحداث فراغ وانهيار للمؤسسات . لكن هذه عصابة بقاؤها يعرض الدولة ومؤسساتها للضرر الجسيم ، ويفتح المجال لمزيد من العنف .

على المجتمع الدولي أن يعي أن صراع اليمنيين مع الحوثي ليس على السلطة ، بل على طريقة إدارة السلطة . الحوثيون ينطلقون في حكمهم من فكرة الإمامة ويعتبرونها زعامة ورئاسة إلهية على جميع الناس . ووفق هذه الرؤية يستمد عبدالملك الحوثي مصدر سلطته من الله عز وجل مباشرة . ويعتبر نفسه استمرارا لخط النبوة والرسالة ،فمصدر سلطته إلهي ولا دور للشعب في تلك السلطة .

وفق هذه الرؤية يقسمون العالم إلى قسمين : ظالمين ومظلومين . وأن تحرير المظلومين من قبضة الظالمين هو واجب ديني . وهنا يصبح غيرهم هدفا شرعيا يجب قتله .
لذلك تحتاج الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي إلى رفع أيديهم عن حماية الحوثي لكي يكونوا على الجانب الصحيح . هناك جيل من المصلحين اليمنيين يريدون إنقاذ البلاد من الانهيار . هذا يوجب على الأمريكيين والأوروبيين أن يجازفوا باستبعاد الحوثي من أي عملية سياسية قبل أن يساهموا بتمكينه من الخطوة التالية التي ستكون على حساب أمن المنطقة .

يجب عليهم أن ينظروا إلى الأمور بوضوح ، لأن التعاطي مع الحوثيين بتراخ سيكون ثمنه تجاهل استعادة الدولة . إن خدمة المصالح الأمريكية والأوروبية تكون من خلال يمن يتمتع بالسيادة والاستقرار والإرادة الشعبية . وهذا يحتم على الأمريكيين والأوروبيين أن يساعدوا اليمن على حماية هذه الصفات من أي مصادرة .

عليهم أن يضعوا في حسابهم وخاصة البريطانيين أن أي دعم لأي جهة في اليمن يجب أن يكون لسبب واحد ، وهو فرصة نشوء يمن يتمتع بالسيادة والاستقرار والديمقراطية .فهذا هو الهدف الحقيقي . وهو هدف يتعارض مع من يعتبر نفسه حجة الله على خلقه وله حق التبعية المطلقة . لقد أثبتت هذه الجماعة قدرتها على تدمير كل ما له علاقة بالمنطق أو العقل .

ويبقى التحالف العربي هو المعني أكثر من غيره في تحقيق أهداف الحرب التي تشكل التحالف لأجلها وهي القضاء على التمرد الرافض للشرعية والإرادة الشعبية ويتوسل حكم الناس بالوصية السماوية . وأي تراخ مع هذه الخزعبلات فإنها ستجرف المنطقة كلها ، لأن إيران هي بمثابة الأم الراعي لكل الشيعة وخصوصا الإثنى عشرية في كل مكان والشيعة أينما توزعوا فإنهم مدينون بالولاء لإيران أكثر من ولائهم للارض التي يعيشون فيها .

تستطيع المملكة العربية السعودية أن تتعامل مع سلطة ديمقراطية مرجعيتها الشعب مهما كان تخوفها منها ، لكنها لن تستطيع أن تتعامل مع جماعة تزعم أن سلطتها إلهية وأن إمامها استمرار لخط النبوة والرسالة . الوقت في اليمن من دم . وأي تسويف تكون الكلفة كبيرة .



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
476608
[1] ويعي كل شي
الغرب
الاثنين 13 يوليو 2020 10:12 مساءً
ولماذا كل الشماليين بمختلف توجهاتهم مصرين علي الوحده.. والحوثي متمكن من السيطره علي الشمال.. الحوثي يمثل حكم سلالي امامي..اي وحده..

476608
[2] عادل الشجاع علماني،، ويريد الصليبيين انقاذه!!!!!!
حنظله العولقي/ الشبواني
الاثنين 13 يوليو 2020 11:53 مساءً
1– يا عدوله بيه! انت تشرح درس تغير منهجه الدراسي! اولاً نحن الجميع عرب مسلمون نلتزم بكتاب الله وسنة نبيه ك مرجعيه في كافة شؤن حياتنا، فماذا تقول يا عدوله، ومن لم يحكم بما انزل الله فأولائك هم الظالمون!! الآيه، فهل رأيت شئ تغير من اركان الاسلام في اليمن بوصول الحوثي الى حكم اليمن؟ موضوع دعم الحوثي من امريكاء والدول الأوروبيه لن يصدقك احد! لان السلاح والدعم اللوجستي للتحالف يأتي من هذه الدول!

476608
[3] يتبع الرد على طلاسم عادل!!!!!!
حنظله العولقي
الثلاثاء 14 يوليو 2020 12:01 صباحاً
وكون العالم كله يعلم ان ايران هي الدوله الاولى في الدنيا تدعم الحوثي وتسنده, فكيف تكون المعادله عندك . في هذا الحديث الذي لا يستقيم وواقع ماهو مشاهد ومحسوس?? امريكاء، والغرب تعلم ان هذه الحرب غير مشروعه وغير اخلاقيه وهي اعتدأ على بلد حدثت فيه تغييرات سياسيه كغيره من البلدان!! لكن المصالح الدوليه جعلت من هذه الحرب وسيله للكسب ولا يهمهم اي اياً تكون جنسية من يكون فيها ضحية

476608
[4] يتبع خزعبلات عادل!!!!!
حنظله العولقي
الثلاثاء 14 يوليو 2020 12:21 صباحاً
وهذا متعارف عليه. من خلال التعامل عبر قرون وعقود قريبه!! اشور على عادل ان يبلغ فرقته بان الامور تغيرت وان الحوثي اصبح حقيقه ثابته على الارض وهو مسيطر ويحكم ال ج ع ي ولم يبقى معك يا عادل انته وفرقتك الا مارب المدينه تاركنها لكم تتعيشون بها وتسترزقون من حيث انت عارف!! الديمقراطيه انت وعمك علي ما تعرفونها، فكيف تطلبها وانت تجهلها في العمل والممارسه؟ لو كنتم اصحاب حق لما وصلتوا

476608
[5] بتبع!!!
حنظله العولقي
الثلاثاء 14 يوليو 2020 12:34 صباحاً
الى ما انتم فيه بس اجرمتم بحق شعب كامل، ولو كنتم اصحاب معروف ونخوه عربيه اسلاميه لما انكرتم على شعب كامل حق تقرير مصبره على اقل تقدير!! وهوشعب الجنوب العربي! لكن الله يمهل ولا يهمل! الم تقرأ ( العدل اساس الحكم) ظَلمتوا,فطردتم! ولا حسافه عليكم!وطعنكم في الدين ومحاولة تغليبه لصالحكم قصة مفضوحه والناس ليست اغبياء! عليكم بالتسليم للحوثي هذا اذا قبلكم مواطنين، وانتم والله لا تستحقون ذلك لانكم ظلمه ومحتالين،


شاركنا بتعليقك