مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الجمعة 27 نوفمبر 2020 02:31 مساءً

ncc   

الصحة اليمنية في زمن الحرب العبثية
ضائقة المرتبات... وتحليل بيانات مالية مخزية 
تأثير الاقتصاد على  المجتمعات بقلم صالح العمي
ما قالوه عن صحيفة
لا تقتلونـي أمام زوجـتي وأولادي!
عودة قائد حضرموت وحكيمها ببشائر الخير والأمل فحمدا لله على السلامة
الحضارم في قلب الرئيس وعقله
آراء واتجاهات

هل استوعب الكل حقيقة وطبيعة الحرب في اليمن؟

د.فضل الربيعي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الاثنين 26 أكتوبر 2020 01:43 مساءً

إن الإشكال الكبير الذي تعيشه الأزمة اليمنية منذ اليوم الأول للحرب هو توصيفها الخاطئ. فالكثيرون من النخب السياسية والمحللين وأطراف الحرب لم يدوكون مخاطر التماهي مع التوصيف الخاطئ للحرب الذي كرسته ماكنة الإعلام... وعدم معرفة أطرافها الحقيقيين رغم ما أثبته مسرح عمليات الحرب خلال الخمس السنوات  من شواهد ومعطيات حقيقية جسدتها دماء الشهداء على أرض الواقع .

إذا ما هي حقيقة الحرب في نظر أطرافها ؟؟؟ 

* الحوثي كطرف في الحرب ومسبب لها، فحرب الحوثي لم تكون ضد الشرعية كما تم تصورها من قبل الشرعية والحوثي في بداية الحرب. بل اثبت الواقع أن حرب الحوثي هي حرب بالوكالة نيابة عن قوى إقليمية تستهدف المنطقة وخصوم إيران من ناحية؛ ومن ناحية أخرى هي إنقلاب على ثورة ٢٦ سبتمبر  وإستعادة حكمهم المسلوب منهم منذ ستينات القرن الماضي.

* حرب الشرعية ضد الحوثي هي حرب صورية كما تم تسويقها  لكنها في الأساس حرب الدفاع عن مصالحهم الذاتية، لذا فاستمرار الحرب بالنسبة لهم هي أكبر مكسب من الانتصار ذاته طالما استطاعت أن توضفها لكسب المزيد من المصالح والامتيازات التي لا تستطيع ان تحصل عليها في الظروف الطبيعية .

* حرب الجنوبيون هي حرب الدفاع عن وطنهم واستعادة دولتهم المحتلة   من ناحية؛ ومن ناحية أخرى فهي حرب ضد الارهاب والدفاع عن أمن المنطقة.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
500302
[1] عندما ينبح اليافعي كلبه
علاء
الاثنين 26 أكتوبر 2020 03:11 مساءً
يقول صاحب الفضيحه الاخلاقيه بكلية التربيه وتم طرده ان الشرعيه عاع بينما غيرهم مش عاع مع العلم هو كان مدير لمديرية دار سعد وكان فاسدا عفاشيا وبعد حرب 94م والان اقتلب انتقالي ومن كلاب بني سليم اي دمه دم حنش يقول ان الحرب صوريه وتناسى ان الشرعيه تحارب انقلابيين اثنيين كلاب ايران وكلاب الامارات وهو احدها ممن يطعنون الشرعيه من الخلف بمساعدة اسيادهم الامارتيين

500302
[2] كلام يدل على ضحالة فكرك
خالد النهدي
الاثنين 26 أكتوبر 2020 04:13 مساءً
كلام يدل على ضحالة فكرك وعقلك المناطقي الذي يتقيئ جهل ومرض مزمن اي قنوب واي دفاع عن القنوب الجعربي الذي ارجعتموه ١٠٠ سنة للوراء بافعالكم وابناء الجنوب والشمال يعرفون انكم مرتزقة بدراهم سحت من دويلة ساحل عمان التي لاتريد خيرا لا للجنوب ولا للشمال بل تريد تدمير الجميع من اجل ان تسيطر على السواحل والموانى اليمنية وانتم ياجعاربة الاداة الرخيصة التي تعمل على بيع العرض والارض

500302
[3] حرب وحرب وحرب..
سلطان زمانه
الاثنين 26 أكتوبر 2020 04:16 مساءً
الله يصيبكم جميعًا؛ حوثة وشرعية وجنوبيين. كل طرف منكم مرتهن لدولة أخرى وقد أوكل إليها كل شؤونه وليذهب هذا الشعب الغلبان إلى سقر. ما لكم كيف تحكمون؟

500302
[4] اولا شوفوا ايش قال العالم عنكم
بنت عدنية
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 07:55 صباحاً
لكي تعرف نوعيتكم اكتب في النت " ارخص مرتزق في العالم " وشاهدوا انفسكم ياجنوبيين في تقرير مجلة التايم. فضحتونا على مستوى العالم كله . الله لاستركم


شاركنا بتعليقك