مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الثلاثاء 07 أبريل 2020 08:33 مساءً

ncc   

مكيراس وحميقان .. حق يراد به باطل
عبث في اتخاذ القرار
التنمية تبدأ بالانسان..وتنتهي عنده
كورونا ... و الإرهاب !
نظرية المؤامرة!
مدير أمن أبين .. مثال للنظام
الأزمة الوطنية ومداخل الخروج
آراء واتجاهات

اليمن ووحدوية الانفصال

أحمد الشرعبي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الجمعة 20 سبتمبر 2013 01:03 صباحاً

نبهنا مراراً من مخاطر وضع الحوار الوطني في اليمن على فوهة البركان أو تطويعه في مصلحة أطراف الصراع. وقلنا إن أوضاع هذا البلد تزداد سوءاً كلما جرى التعويل على حسن النية تجاه معاول الهدم التي تناوبت على إنهاكه توافقات الإخوة الأعداء قبل وبعد الوحدة. ولم تكن البدائل التي تثيرها بين فينة وأخرى تراهن على صمم الداخل قدر الثقة بالأشقاء وآليات العمل المشترك لدول المبادرة الخليجية، ومتابعتها المؤسسية التي لا تستنكف سماع الآراء المنبعثة من أنين الضحايا والمعبرة عن تطلعات شعب هدته ثقافة عصبوية أثمرت صراعاً عدمياً لم نجد من مخرجاته غير صدامية صالح وانتقائية الإخوان وأممية الانفصال. بيد أن فكرة (الخمسة نجوم) غدت مكاناً لانعقاد فعاليات المؤتمر كما صيرها التقاسم إلى شريحة تواصل بين مواطني الدرجة الأولى والدولة من جهة وبينهما معاً والدول العشر الراعية من الجهة الأخرى، وأحسبها نفس الفكرة والشريحة التي فصلت الحوار بمقاس النخب المأزومة واستثنت شعباً من الفقراء!!

 لم تكن المساحة الزمنية المتاحة أمام المتحاورين قصيرة أو غير كافية، ولكن فريق المائتين كفيل بإيصال البلاد إلى مشارف القيامة قبل تحقيق النتائج المرجوة من الحوار

اليوم سيهرع الأشقاء والعالم لإنقاذ التسوية السياسية في اليمن بعد تواتر الأنباء عن انقسام اللحظات الأخيرة من مجريات الحوار على مستقبل 90% من السكان يعيشون تحت خط الفقر! أثق أن أموالاً طائلة ستضخ إلى جيوب متعهدي الإطفاء من بشمركة نصف النظام السابق وسدنة الربيع اليمني المصلوب على جذع أزمة تتغذى على التخلف والارتهان وتستغبي المجتمع بمشجب التثاقف الحداثي المزور.

 

إن كان الجور والاستحواذ يقفان خلف صيحة الانفصال المدوية في أفواه معظم أبناء المحافظات الجنوبية فإن الانفصاليين من الأساس هم ولا شك من يستخدمون (فيتو) الوحدة لإعاقة الحوار كما رفعوا شعارها ذريعة للانقضاض على وثيقة العهد والاتفاق.. والتاريخ ـ هنا ـ لا يكرر نفسه وحسب وإنما يتغوط فوق ذاكرة الناس؟

 

قبل التوقيع على المبادرة الخليجية قالت الحركة الديموقراطية للتغيير والبناء في بيان مناشدة لأشقاء اليمن وأصدقائه، إن خروج البلاد من النفق المظلم مرهون بوضع ما لا يزيد على 200 شخصية سياسية قيد الإقامة الجبرية في جزيرة نائية، ولكل طرف من طرفي الصراع ترشيح 50% من هؤلاء طالما يعتبرهم سبباً فيما منيت به اليمن من كوارث. وإني لأزعم أن معظمهم شاركوا في الفعاليات الحوارية وبعثوا الرسائل الفورية من هواتفهم النقالة بضرب أنابيب النفط ونسف خطوط الكهرباء وتطويق اليمنيين بالمخاطر.

 

أعلم ما لدى القيادات السياسية التقليدية من خبرة في تتويه أشقاء اليمن وأصدقائه وما يبذله كل طرف من جهد ـ لا في مصلحة البلاد ـ ولكن لاستعداء الخارج ضد خصومه لدرجة التحريض العلني ـ وما خفي.. ـ ضد الرئيس الانتقالي وتحميله مسؤولية الانحياز للتجمع اليمني للإصلاح لمجرد رفضه الانصياع لسلفه أو اعتبار نفسه صورة منه..؟ يقال هذا مع أن المبادرة الخليجية لم تمنح الرئيس هادي غير صلاحية البت فيما يختلف عليه طرفا الصراع داخل حكومة يقودها متنفذ بالسخرة وتدير عملية التقاسم بنجاح فائق، على حين أخفقت مختلف قوى الصراع في خطف الرئيس عبدربه منصور، لصالح أيّ منها ضد الآخر..

 

ومن غير مداورة أو غموض فإن قواعد اللعبة السياسية في اليمن ترتكز على سيادة العقل العصبوي وتمجيد الأزمة وادخارها، والرهان على تعدد أنماطها وأسواقها وشعاراتها ومذاهبها وجغرافيتها لا بوصفها منتج المجتمعات المتخلفة وناظم علاقاتها القبلية والمذهبية والقروية، ولكن بكونها أهم المصادر المدرة للربح السريع وإحدى طرق الاستثمار الآمن لطبقة من قيادات الصف الأول في السلطة والمعارضة!

 

وطالما كانت الأزمة ممكنة فليس مهماً تبعاتها كما لا ضرورة لإضاعة الوقت على سبيل بحث التوقعات الأولية حول كلفتها العالية من الأرواح والدماء، ولكن المهم مدى وحجم المردود السريع لهذه البؤرة الملتهبة أو تلك.. قد تكون الأزمة حرباً بالوكالة متى اقترن نشوؤها بمتطلب خارجي لكنها في الغالب حاجة تمليها قوة العادة لتتحول فيما بعد إلى سلعة للعرض على مصدر تمويل!

 

عندما بدأ فرقاء الصراع بحث الترتيبات المطلوبة لإنجاز مؤتمر شامل للحوار الوطني ساد المجتمع خدر لذيذ ساحر آسر من التفاؤل بإمكانية انتشال الوضع من قاع التشظي والاحتراب، ولاحت بوادر ابتهاج في أوساط الضحايا وتحديداً قوى التغيير غير المتورطة باحترابات وفساد وأزمات الماضي، لكن سرعان ما بدد الفرقاء تلك المباهج!

 

وما حدث أن القيادات التاريخية بتجاربها العتيدة في تفخيخ الفرص أجلت ثأراتها البينية وعملت ـ على قلب رجل واحد ـ من أجل زرع العبوات الناسفة ضمن قواعد وشروط وأطراف مؤتمر الحوار، مؤثرة الكمون في قلب العملية الحوارية وتربص آخر وأدق مراحل المؤتمر الوطني ومن ثمة محاولة التنصل منه والنيل من توافقاته والعمل على نسف مخرجاته. فقه الأزمة لا تعوزه المبررات المختلقة لكنه يعمل بذاكرة مثقوبة.

 

تتقابل المفارقات المؤسفة في أدق مفاصل الحلم.. إذ كيف تكون الوحدة شرطاً للموافقة على نتائج الحوار والاعتراض على التمديد لرئيس من مواليد الجنوب سلوكاً يرسخ الوحدة أو يقنع الآخرين بها؟ بل كيف تكرس جهود الداخل والخارج على استقطاب بعض فصائل الحراك الانفصالي إلى طاولة الحوار بينما لا يمد وحدويو الشمال أيديهم لجنوبي تجاوز الانحيازات الشطرية والمناطقية وذاد عن الوحدة بتجرد وداس على عواطفه والطائرات الحربية تلقي حممها على مسقط رأسه وبأوامر منه خلال أخطر حروب اليمن ضد تنظيم القاعدة؟

 

وكيف لك أن تحكم اليمن 33 عاماً وينتهي بنا الأمر إلى كل هذا الخراب بينما تستكثر على غيرك مسؤولية الحكم لعامين وترى في تمديد فترته الرئاسية 5 أعوام معضلة تهدد مستقبل الوطن؟!

 

لم تكن المساحة الزمنية المتاحة أمام المتحاورين قصيرة أو غير كافية ولكن فريق المائتين الذي أسلفنا الحديث عنه كفيل بإيصال البلاد إلى مشارف القيامة قبل تحقيق النتائج المرجوة من الحوار، أي حوار سواء حضرته القضية الجنوبية أم غابت عنه ما يجعل مهمة الرئيس عبدربه منصور هادي، المستقبلية شبيهة بعملية نزع ألغام دون خارطة تبين مواقعها على أرض متعرجة! ومجدداً هل يتفهم الأشقاء ماهية الظروف المحيطة بمن ستؤول إليه رئاسة هذا البلد أم يترك لوحده يخوض تحد الحفاظ على وحدة اليمن - أحد دعامات استقرار المنطقة - دون إسناد كامل ونافذة واحدة للتعامل!

 

سوف يغدو الأمر سيئاً لو لم يتوج الحوار جلسته الختامية اليوم الخميس بعد إرجاء يوم عمّا هو مقرر سلفاً، أما لو عاد المتحاورون من فرقاء الصراع والشركاء المتقاسمون حكومة الوفاق إلى نقطة الصفر إثر انقضاء نصف عام على ماراثونهم الحواري فإن رسالة الضحايا للأشقاء والأصدقاء (هذه بضاعتكم) وكذلك تكون نتائج التجريب بالمجربين، "وإن الله لا يصلح عمل المفسدين".

 



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
67730
[1] العصابات
عبد الحميد سالم
الجمعة 20 سبتمبر 2013 12:29 مساءً
راضح للجميع ان الذي يحكم اليمن مراكز قوى ونفوذ وعملائها وتقوم بالنهب والفساد والاعتقالات والاغتيلات والتخريب والترويع..واحتلت الجنوب في 94م بالقوة ويسقط شهداء تلو شداء من شعب الجنوب من اجل استعادة حريته ودولته

67730
[2] الإنعكاس
درويش
الجمعة 20 سبتمبر 2013 12:55 مساءً
مؤتمر الحوار في ظرف سته أشهر هو مرآه وإنعكاس لسنين طويله من عمر الوحده ، فاللصوص أخذوا 23 عام لإلتهام الجنوب عبر مراحل طويله من المضايقات والتدمير الممنهج والبطئ إلى سرعه الحسم بالحرب وفرض نظام شطري أحادي مرورا بسنوات مطالب متجاهله مضحوكه متنمره واليوم يأتينا مؤتمر الحوار كحكم عادل يلبس نياشين 7-7 العظيمه مدافعا عن 23 عاما من بشاعه الخروقات بتاريخ لزج حي قميء لوجوه تتصدر ذلك التاريخ !! ، لو كنت مواطن الماني وتحدثنا عن المانيا النازيه وأفعال هتلر لقبلت كل شئ كون هتلر ميتا ولن ترعبني نظراته ، لكن أن أكون بنفس طاوله الزنداني واليدومي وعلي محسن وعلي صالح وكل الأشباح الشريره براقه العيون ولمعانا أكثر من أرضيه الموفمبيك ولمعان آثاثه فهذا بحد ذاته movi scream ، طيب أقتلوهم وصفوهم زي هتلر وبعدين شباب الجنوب وشيوبتهم وكذا محبين الحياه والنظام في الشمال يربطوا الشطرين بالحب والوفاء لا بسيطره القبيله

67730
[3] يادروش بطل تحليلاتك الدرويشية وروح العب غيرها
بن مجاهد
الجمعة 20 سبتمبر 2013 01:31 مساءً
ذكرت الزنداني وصالح وعلي محسن...ولكن لم تذكر قيادات الحزب مثل البيض وباعوم وغيره..وهم من سحل وقتل وشرد ابناء الجنوب لاكثر من 23 عاما..وهم احياء ايضا وتحملونهم على اكتافكم...ويقول الثلاياء ...لعن الله شعبا اردت لهم الحياة فأرادوا لي الموت...اما البيض فيقول..لعن الله شعبا اردت له الموت فأراد لي الحياة...

67730
[4] لإبن الغربه
درويش
الجمعة 20 سبتمبر 2013 03:10 مساءً
طالما وإنك تتابع تعليقاتي فأنا سعيد جدا كوني ضايقتك يإبن غربه مئه عام ، ولن أتطاول عن نسبك وفصلك وقسيمه زواج أهلك ، هل هي من أيام العبدلي أم الفضلي أم فيكتوريي فقد كنا زمان لاننظر لتلك الأمور فهي شأن الخالق مع عباده وبفضل أهلك الذين حنيت لهم مئه عام وتفصيلاتهم في الحسب والنسب بدأ كثير من الجنوبيين واللذين لاأشجعهم في البحث أيضا عن تفاصيل سلالتكم الغامضه لأني أترفع بكبرياء . أما ذكرك للبيض وباعوم فهو دليل على جهلك وجهل سلالتك لتاريخ نظام الجنوب ، فالبيض وباعوم كانوا رموز أقل تأثيرا من أسماء كقحطان وفيصل وسالمين وعلي ناصر وعنتر وشائع وفتاح ومحسن وعشيش وأنيس ، والأربعه الأخيرين كانوا سلطه قويه وأنت تعرف نسبهم لكن من تبقى منهم فهو مدعس اليوم كونهم خانوا عدن والجنوب ومن لم يخون فقد سطع نجمه اليوم وهذا حال التاريخ ، أما الشهيد الثلاياء فقد القى لعنته على أهلك فقط ولم يسعفه الوقت للأسف ليلجأ إلى عدن كانت بالتأكيد ستمنحه الحياه ، وبالنسبه للبيض فقد كان الشعب في الجنوب سيأكله حيا إذا كان يرفض الوحده ، دعك من المغالطات السخيفه وإذا كنا نتحسر على ضياعنا فإننا نبحث عن عذر سريع للتنفيس ونلطم البيض على رقبته ونحن نعلم إننا بمحض إراده صادقه أردنا الوحده وكنا سنزيح ونلتهم من يقف ضد الحلم الجميل . عموما لو عندك إعتراض سنحيلك للجنه المقهورين من الوحده تتناقش معهم ، ونصيحتي لك طفي ، فقد أصبح الصامت قنبله موقوته قد تنفجر وتصيب أبرياء كثيريين مع أني أتمنى أن تصيب الوقحين فقط

67730
[5] ليلة سقوط غرناطه
صلاح الجابري
الجمعة 20 سبتمبر 2013 03:15 مساءً
لقد سقطت غرناطه بيد المسيحيين وسقط الجنوب باسم الاسلام ودخلوا كافاتحين وتحولوا الى ناهبين دخلوا كامخلصين الجنوب من قبضة مايسمى بالشوعيين ولكن تحولوا الى مستعمرين دخلوا بشعارات وحدة المسلمين لكنهم زرعوا الفتن والكراهيه قالوا قال الله وقال رسوله ولم نرى الا اعمال الشيطان الرجيم

67730
[6] الشرعبلي
العدني
الجمعة 20 سبتمبر 2013 05:26 مساءً
لمن لا يعرف الشرعبي.. هذا "النذل" هو رئيس صحيفة الميثاق لحزب المؤتمر عام 94 شكل و "الدكتور اللص الروحاني" صاحب صحيفة 22مايو و محمد علي سعد "صحيفة الجمهورية" و محمد الذهباني "حاليا ملحق ثقافي و اعلامي بالسعودية هولاء جميعا شكلوا رأس حربة "المخلوع " في حرب 94 على ابناء الجنوب . و الشرعبي هو صاحب الصيحة الكبرى التي ناشد بها "المخلوع": دع ما لقيصر لقيصر و ما لله لله و عليك بخوارج الجنوب, هذا المأفون روج و نشر وقام بالتعبئة الاعلامية للفتاوى التكفيرية لزنادقة الدين الشماليين ضد ابناء الجنوب .. هذا الحقير اليوم يفتح تنظيراته من جديد بعد ان "زبطه المخلوع و طرده الارياني من رئاسة مؤسسة الميثاق و بعد ان استهلكوه ذهب ليجمع بعض ابناء عمومته في عدن و تعز ليؤسس حزب "اصحاب الحلبة و الوزف". هذا المأفون مجرم حرب 94 واحد اعمدة نظام المخلوع الذي كان ينشر ان صنعاء "تدك" بالصواريخ و عدن اهلها ينعمون بالسلام و ان طائرات خنازيرهم و مجرميهم تعود محملة بذخائرها الى صنعاء لان "الشيوعيين في عدن" يتمترسون بالنساء و الاطفال كدروع بشرية. لن ننسى لك يا شرعبي اعمالك في 94 .. و لا تزايد علينا و نحن نعرف من انت . عدن في يوم من الايام احتضنتك كما احتضنت بقية الرفاق "حوشي الانذال". العب لعبة غيرها ,,

67730
[7] درويش بطل فلسفه وقلب الحقائق
علاء
السبت 21 سبتمبر 2013 02:28 صباحاً
كانو اقل لانهم اقل ذكا ممن ذكرتهم والان فتاح الذي كان يخرج اناس اكثر من الانفصاليين امثالك يمجدون فتاح بل ويسمون اولادهم باسمه اذا حسبت عدد السكان حينها وبن مجاهد يذكرك بالعنصريه هذه الايام ضد كل من هو شمالي وانت بدل مناقشته وقعت في بالوعة العنصريه النتنه الطافحه في ردك المؤبوءبالكراهيه والسب والشتم اي انك اكدت كلامه

67730
[8] ردا على سفلا مو قو رعية شق مطلع الحاقدين
الحضرمي الجنوبي العربي
السبت 21 سبتمبر 2013 10:21 صباحاً
الى رعية شق مطلع من المعلقين وخاصتا ابن الدودحيه المخبر ابن مخابرمهما حاولت انتبث سمومك انت وابعمك يارخيصين يا عبيد رعية شق مطلع هدا هو جزا الجنوب الدي كان الحضن الدافي والامن لكم عندماترتكبو عمل اجرامي في بلدكم اليمن وتهربون الى الجنوب ويحتظنكم انتم فعلا مكالف مثل ما كان حسن العمري رئيس وزرا اليمن الراحل يسميكم والله ان الزيود عرفوكم حق المعرفه ناس غدارين ماكرين الله لا يسامح اغبياءنا ممن يسمون ظلماقاده تاريخيين فعلا في الغباوالسداجه لانهم سمحولكم بتولي اعلى المناصب في الجنوب العربي وهده اخرتها بينما اسيادكم شق مطلع حدرين منكم ولم يثقو فيكم والله انهم على حق الحريه للجنوب العربي قريبا انشاءالله والخزي والعار لكل مخبر دنى بياع امانته

67730
[9] بالعدني يقولوا ...ضحكتني واني مريضة...(8)
بن مجاهد
السبت 21 سبتمبر 2013 12:36 مساءً
حضرمي جنوبي عربي من حضرموت الكبرى...والله إنك ناقص وتشعر بالنقص..الحضارمة لما نشروا الاسلام في كل بقاع العالم لم يقولوا كلمة حضرمي جنوبي عربي وحضرموت الكبرى..كانوا يستعملوا اخلاقهم وعقولهم وعلمهم وصدقهم ايضا..وهكذا اصبحت صفات الحضرمي في كل بقاع العالم العربي الاسلامي والاجنبي.. وحتى يومنا هذا يعرف الحضرمي بهذه الصفات...ولكن ومع الاسف خرج بعض المهجنيين والمندسين لتشويه سمعة الحضارمة..وانا ادافع عن الحضارمة لانني اعرفهم جيدا..إضافة لوالدتي رحمها الله وهي من اصل حضرمي... لاتكونوا عنصريين وجهلة ومتخلفين..ليس كل من يحمل إسم شمالي او من يدافع عن الحق ..هو مخبر زيدي دحباشي عميل متخلف وجاهل

67730
[10] بعض الناس حلقهم قوي
درويش
السبت 21 سبتمبر 2013 06:22 مساءً
شوف ياغلام ياعلاء تربيتك ظاهره من مفردات كلامك وواضح أنك حق مناجمه ولو قعدت للمساء أناخشك عفوا أناقشك فستغلبني بجهلك لأنك من النوع الذي يحب يسمع صوته ، تشكي من العنصريه وفي تعليقك رقم 6 لموضوع يحي محمد قحطان تقول الوحده باقيه ويجب على الاحتلال النفصالي - وهكذا كتبتها -الخروج الى بلدانهم ، لن أشتمك لكني أصبت بحيره بادئ الأمر فعرفت إنك مريض نفسيا وأتمنى لك الشفاء إنشاء الله أم أنك تدافع عن مصالحك الشخصيه الأنانيه وهذه طبيعه بشريه نستطيع تحملها لكن الخوف أن تكون من أصحاب اللاسلكي في عدن عندما أخرجتم أجهزتكم بالألاف في حرب 94 في عدن وهذا مالانستطيع تحمله . تتهمني بالفلسفه وكأنك أحرجتني وأنت لاتعلم أن الفلسفه مكون أساسي للإنسان ، فيلسوف عبقري ، ناجح ، عادي ، بائس سلبي وغبي وضع نفسك في المربع الذي تختاره كون ماتعبر عنه أيضا فلسفه ولأنك حسب رآيي فيلسوف بائس مغلوب تتهم الفلسفه بالعقم وغير ذي جدوى ، عموما لو كنت إبن عدن من رحمها وهي أمك فقد عكست مستوى متخلف في التربيه والتحصيل العلمي وهذا يحزنني لأن خطط مغول الشمال أثمرت في شخصك وأنت ومن أمثالك شهاده للتاريخ نضمها في ملفات تقدم كدليل على وحشيه هذه الوحده ، لن أعتبر طردك للملايين إرهاب فكري فأنت أصلا قاصر في التفكير لكني حبيت ألبي رغبتك الملحه في المناجمه على وعسى تشفى من عقدك النفسيه ، أما الأخ المجاهد فقد أبهرنا بتصريحه أن أمه حضرميه ، شئ جميل وسنراه قريبا يتحدث من أذرع سلالته العربيه القوميه عندما يحين وقت الوحده العربيه بس نرجوا أن لا تكون أممي كي لانكتشف أنك من إحدى قبائل الهنود الحمر

67730
[11] ردا على المخبر ابن مخابرالدحباشي
الحضرمي الجنوبي العربي
السبت 21 سبتمبر 2013 08:14 مساءً
اننا لايشرفناان يكونوالحضارم خوالك لانه فيه مثل عندنايقول الخال بمثابة والد وشفناكم عندما دخلت طلايع جيوشكم الهمج يه مصحوبه بالالاف من عصابات الهمج الافغان وبعض المرتزقه من العرب عندما دخلو عدن نزلو الاغلبيه منكم من وابعمي خينا وانتم ترقصون وترقصون وتبترعو في شوارع المدينه التي احتض نتكم وعشتو فيهامتساوين مع ابنائهافي كل شي ولاكن هده هي طبايعكم الغدروالخسه يامخبرين لااقول كلكم ولكن الاغلبيه وقد صدق الاخ درويش عدن في وصفك ان لاتتقلب على حسب المصلحه يا انتهازيين مخبرين فتانين رعية شق مطلع يامداعس حقهم من عقود طويله وستظلون هكدا الى ماشاء الله الحريه للجنوب العربي قريبا بادن الله

67730
[12] يادرويش اكيد انك تكتب وانت مش لابش طربوش الدراويش
بن مجاهد
السبت 21 سبتمبر 2013 08:25 مساءً
المهم لو كنت تقرأ تعليقاتي السابقة ومنذ فترة طويلة..ستجد بأنني من اب يمني شمالي مقيم منذ اكثر من مئة عام..وام حضرمية ومن السادة ..والوالدين ايضا لهم إرتباطات بمناطق مختلفة من صنعاء ويافع...ولهذا فأنا اكره المناطقية والقبلية والفكر العنصري ..لاننا لم اتربى عليهم في اسرتي...ولاتسئ الظن بالآخرين...وهدفنا هو بناء دولة مدنية ولايهمنا من يحكمنا ...حتى ولو كان من اصل يهودي

67730
[13] والله ياحضرمي عربي جنوبي لو امي المرحومة عائشة كنت باأخليها تجاوب عليك
بن مجاهد
السبت 21 سبتمبر 2013 09:11 مساءً
اولا كيف عرفت بأننا خرجت في 94 ارقص وابترع...ياصغيري انا في حرب 94 اصيبت ابنتي المولودة ..وظليت عاما كاملا وفي اثناء الحرب ابحث عن العلاج لااطباء ولا مستشفيات ولا علاج ولا ماء ولا غذاء ..الحمدلله بفضل احد الزملاء من الاطباء وهو من غيل باوزير لايمكن ان انسى فضله تجاوزت هذه المحنة..انا منذ طفولتي تعودت على الحروب ولكني لااقبل ان يعيشوا ابنائي واحفادي مثلي ...ولهذا سأظل اصارع واعارض صناع الحروب

67730
[14] يعني طاش عقلي بدون طربوش ؟؟
درويش
السبت 21 سبتمبر 2013 10:01 مساءً
شوف يإبن مجاهد يإبن أبوك الشمالي وإبن أمك الحضرميه ، إحتراماتي الشديده لهم وكلي ثقه ببساطتهم وطيبتهم وجمال إخلاقهم مثلهم مثل والديي ، كما أني متأكد وبقوه أنهم لايعرفون شيئا عن الوحده أو الإنفصال كون أبوك كان شاقي شريف أكل من عرق جبينه قبل أن يولد الجحش السارق علي صالح ، وعلى سنه الله ورسوله إقترن ببنت الشرف والعزه والدتك العزيزه الغاليه يعطيها ربي الصحه وطول العمر أما إذا كان وحصل قدر الله فيجعلها مع الصديقين في جنه عرضها السماوات والإرض إنشاء الله آمين ، ياإبني لو تريد شئ إيش دخل أبوك وأمك تبايع بهم في السوق كي تقنع الجماهير ؟؟ إستحي على نفسك وتكلم عن نفسك وكن عصامي لا عظامي وقل أنا وليس إبن أبي وأمي . ثانيا لو عندك رأي صادق غير تصادمي قوله شرط أن يخصك أنت دون تجريح فهذا أساسيات الأدب والتربيه وإختلاف الرأي لايفسد للود قضيه . عزيزي خبص على كيفك وخذ راحتك في الماضي لكن الحاضر مر مراراه شديده والشد وصل حد الإنفجار وكون أن حد جرحك بتسميتك دحباشي فدوس على جرحك ولاتشاركه في الشتيمه ، فعدن قلبها كبير وحاول الكثيرون إبتلاعها لكنها روضتهم وضمتهم أحباب لها ، فمالك ومال الإشتراكي فمنهم الصالح والطالح لكن في رأيي أن ننظر لليوم بواقعيه لما كسبناه وماخسرناه جمعا ولا أعتقد أنك توافق على الإنحطاط والذل والمهانه ، حكم عقلك وضميرك وأعتذر على التطويل


شاركنا بتعليقك