مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع السبت 04 أبريل 2020 10:42 مساءً

ncc   

[ سياسة الحرباء ]
الحوثيون وأطماع إيران في شبه الجزيرة
وقفة..  #الكورونا والاعمال التطوعية
اليمن المنكوب..حين غابت الإرادات وحضرت المشاريع الضيقة !
صورة وحسرة، الزحف العمراني
رفقا بالقوارير
للأحزاب السياسية والمكونات اليمنية متى الصحوة ؟
آراء واتجاهات

مسامير 11

د. محمد أحمد باوادي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الخميس 02 يناير 2014 02:32 مساءً

م 1- وصلتني مسامير جديدة ولابد من دقها حتى نتمكن من إيصال رسالتنا بشكل وضح للكل صديق وعدو ولكل محب وكاره لهذه البلد الطيب حضرموت خاصة والجنوب عامة. اعذروني إن أخطأت وسامحوني إن تجاوزت خطوطكم الحمراء, دافعي حب بلدي حضرموت وأمنيتي استقلال جنوبنا الغالي.

م2- البعض وللأسف يجعل من التاريخ ومن الماضي شماعة ليبرر بها حقده وكراهيته لكل ما هو جنوبي حتى وان كان البديل الحكم الشمالي. نراهم دائما يتغنون بما حصل في 1967م  جهلا وغباء لا يعلمون حقيقة ماذا حصل في ذلك التاريخ ولا يدرون بان جيش البادية الحضرمي هو الذي وحد الجنوب في دولة واحدة بعد إسقاطه لكل السلطنات في شبوه وأبين حتى وصل إلى مشارف عدن بحسب ما اخبرني به بعض من عاصروا تلك الفترة واكتووا بسخونة إحداثها. بمعنى إن الجنوب لم يأتي إلى حضرموت بل كان لحضرموت دورا مهما في تأسيس دولة الجنوب عام 1967م.

م3- هبة حضرموت وأبناءها عامة يوم 20 ديسمبر على الوجود العسكري اليمني في البلاد , بينما هبة رئيس العصبة الحضرمية في ذات اليوم كانت إلى صنعاء, ولا ندري سبب هبته إلى صنعاء في هذا اليوم بالتحديد. يقال انه التقى ببعض قيادات عصابة الفيد اليمني ليستجدي منهم دولة حضرموت, نتمنى أن تكون لقاءات مثمرة وفي الصالح العام لحضرموت, ولكنني اشك في ذلك لعلمي إن رئيس العصية ليس متمرس سياسيا ولا توجد لديه الحنكة في التحاور وما مصاحبته للسمسار صلاح باتيس في رحلته إلى صنعاء إلا تأكيدا لذلك.

م4- حنكة ودهاء مقادمة حلف قبائل حضرموت كانت واضحة في بيانهم الأول عندما اختاروا وحددوا كلمة ((هبة شعبية)), لم يختاروها من فراغ, هبة شعبية يعني كل الشغب يهب بكل أطيافه القبلية والغير قبلية ومكوناته السياسية والاجتماعية. فلم يقولوا هبة قبلية أو هبة حضرمية.  لذلك أرجو من الإخوة الذين يولولون دائما بأن الهبة حضرمية فقط ولا دخل للحراك فيها أن يكفوا عن ذلك الهرج اليائس. سؤالي لهم من هو الحراك أو من هم أنصار الحراك, أليسوا أبناء حضرموت أليسوا أبناء قبائل حضرموت. ماذا لو قاطع الحراك هذه الهبة وماذا لو عارضها, كيف سيكون زخم الهبة.  

م5- اعتقد والله اعلم دائما بان الجماعة في صنعاء بعد الهبة أعادوا مراجعة حساباتهم  بعد أن كانوا مصرين على تقسيم الجنوب إلى قسمين أو إقليمين ظنا منهم بأنه نكاية بالحراك وأبناء المحافظات الغربية للجنوب, معتقدين بأن الإقليم الشرقي سيكون تحت الطاعة والوصاية الصنعانية كون أبناء حضرموت سمتهم الهدؤ والسكون والطاعة, لكن الهبة الحضرمية أيقظتهم من غفلتهم وبدءوا  يتخوفون من هذا الشعب الحضرمي الثائر وتسمع في لقاءاتهم وأحاديثهم خوفا من انفصال حضرموت عن الشمال وعن الجنوب ويعترفون بان إعطاء حضرموت إقليم مستقل هي الخطورة الكبرى لهم و الخطوة الأولى نحو انفصالها وانضمامها إلى مجلس التعاون الخليجي, لذلك نراهم اليوم يلوحون إلى الأفضلية في إقليمين شمال وجنوب بعد أن كانوا يرفضونها سابقا ضمانا لبقاء حضرموت في الإطار اليمني ضنا منهم. ولكن عليهم ان يعلموا بأن حضرموت هي الجنوب وأبناء حضرموت لن يخذلوا إخوانهم الجنوبيين بعد أن شاركوهم الموت والتنكيل في سجونكم فأبناء حضرموت ليس من صفاتهم الجحود والنكران والغدر. فحضرموت ستكون دولة مستقلة إن شاء الله غصبا عنكم ولكن عبر البوابة الجنوبية بعد رحيلكم عن الجنوب كاملا .

م6- مجزرة الضالع ... لعن الله من خطط لها ومن أمر بها ومن نفدها ومن برر تنفيذها ومن تجاهل محاسبة منفذيها ومن يدافع عنهم ومن يتستر عليهم.     

 



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
84661
[1] قال الحضرمي
متابع
الخميس 02 يناير 2014 08:06 مساءً
قال الحضرمي : واحد بعشره ياعمر .. وإن زدت في الميزان بعدها المسافه لا تخليها تضيق .. تنعم بعشره تستقر .. وإن شفتني غلطان راجعني بحكمه بيننا الوادي طريق ..كلين له بحره وبر.. والغوص للمرجان له من هو يجيده يستبق غوصه شهيق.. من باع نفسه والنُذر.. جالس على بركان مايدري بحاله وإن نصحته مايفيق .. من إعتبر وإلا صبر ..ومكانه الميدان بايوصل بهمَّه بايطفيه الحريق..............


شاركنا بتعليقك