مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 05 أبريل 2020 12:00 صباحاً

ncc   

كورونا مرض قاتل والمواطن اليمني غافل
الواسطة والعنصرية
[ سياسة الحرباء ]
الحوثيون وأطماع إيران في شبه الجزيرة
وقفة..  #الكورونا والاعمال التطوعية
اليمن المنكوب..حين غابت الإرادات وحضرت المشاريع الضيقة !
آراء واتجاهات

عن الهبة الشعبية بحضرموت (كلام لابد ان يقال)

د. محمد أحمد باوادي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الثلاثاء 07 يناير 2014 03:49 مساءً

 للأسف الشديد بعض القبائل الحضرمية وبالذات في وادي حضرموت كانت هبتها ضد الحراك الجنوبي وليس ضد الاحتلال العسكري اليمني, فقد كانت تتسارع في الاستيلاء على النقاط العسكرية وتنصيب نقاط جديدة خوفا من سيطرة الحراك الجنوبي عليها. وبعد أن أحكمت سيطرتها على تلك النقاط قامت في اليوم الثاني بتسليمها للجيش.

 

 قبائل نوح وسيبان في ساحل حضرموت ولليوم هذه وهم في حالة اجتماعات دائمة ومكوكية فمن منتجع الخمر إلى منتجع الخبه ثم إلى منتج العيون وهكذا من منتجع إلى منتجع ولم يصلوا بعد إلى اتفاق بكيفية المشاركة في الهبة الشعبية.

 

 قالوا سابقا إن الحراك منقسم فكيف لنا إن نشارك في الفعاليات والمسيرات وهم منقسمون ومع من منهم نشارك واليوم بعد أن توحدوا الجناحين الحراكيين لإنجاح الهبة الشعبية قالوا لماذا لم يصدروا بيان بذلك وان توحدهم هذا ليس حقيقي والقلوب مازالت فيها وفيها. عجبا لهؤلاء القوم المتذبذبون والمنافقون.

 

 أن تخرج مسيرة من أحياء المكلا الثلاثة العريقة الشهيد والصيادين والسلام وفيها خمسون نفر فهذا عيبا كبيرا على أبناء هذه الأحياء الثلاثة. فاختلافنا في بعض الأمور التنظيمية مع الهيئة التنسيقية لا يجعلنا أن نقتل وندفن قضيتنا لطالما ضحينا فيها بأعز أصدقائنا وأبناءنا وناضلنا فيها سنوات طويلة, وانتم تعلمون بان أعداء الهبة الشعبية والقضية الجنوبية وحضرموت يتربصون بنا ويستغلون مثل تلك الخروق لإفشال ثورتنا السلمية, بهذه التفاعل البائس مع الهبة الشعبية سوف نفشل وسيتقوى عود الاحتلال وبعدها لن تنفعنا كلمة ياريت. 

 

 التيار الديني الحضرمي والمتمثل في الإصلاح وجمعية الحكمة والسلفيين لا ندري ماذا يدور في أجندتهم تجاه الهبة الشعبية. فبلامس حشدوا وجمعوا وأرسلوا العشرات بل المئات من أبناء حضرموت للجهاد في دماج لنصرة إخوانهم المسلمين. وفي حضرموت لم يبدلوا جهدا ولو بسيطا في حشد عشرة أشخاص فقط لنصرة إخوانهم أبناء القبائل الحضرمية في السيطان أو المشاركة في فعاليات الهبة الشعبية في المدن وبالذات في المكلا.

 

 من يقود الفعاليات الشعبية اليوم في المكلا الهيئة التنسيقية للهبة الشعبية, وهذه الهيئة مكونة من جميع الفصائل السياسية والاجتماعية والقبلية في حضرموت وبقيادة شابة ومتعلمة ومثقفة, ومع ذلك لازالت الحجج والأعذار والانتقادات لذا المنافقون مستمرة. يبدو أن مقولة المرحوم الثلايا التي قالها في شعبة حينها تنطبق علينا اليوم (( لعم الله شعبا أردت له الحياة فأراد لي الموت)) أرادت لنا الهبة الحياة فأردنا لها الموت.

 

 الحراك الجنوبي لا يزال متفاعل مع الهبة الشعبية مع بعض قبائل وادي حضرموت لمناصرة قبائل الحموم وحضرموت عامة في الوادي والسيطان. أما بقية المكونات الحضرمية للأسف وبحسب عادتها تنبح في الفيسبوك والمنتديات ومستسلمة استسلاما كاملا لمخرجات الحوار اليمني وما سينتج عنه من حلول منتقصة من إرادتنا.   

 

 عصابة النظام لا تهتم كثيرا بما يحدث في حضرموت والجنوب عامة طالما مصالحهم الاقتصادية مستمرة, فلا يهمهم الوضع الأمني ولا المعيشي ولا الصحي ولا التعليمي بقدر ما يهمهم عدم المس بمصالحهم المالية. فلذلك صراعنا معهم يجب أن يكون حول المصالح الاقتصادية وبالذات النفط والغار والقات والإيرادات المالية  إذا أردنا تركعيهم لمطالبنا. وهذا لن يتم في ضل هذا الخذلان الشعبي للبرامج التصعيدية للهبة الشعبية.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
85424
[1] كلام من الواقع ونشكر الكاتب
صلاح الجابري
الثلاثاء 07 يناير 2014 04:46 مساءً
اخي العزيز باوادي بعض الحضارم حقده ليس له نهايه وحتى بعضهم يوصي اولاده هناك قبائل نعرفها عندما تتكلم معهم يشغل اسطوانة الحزب الاشتراكي وكان نظام صنعاء افضل فهو يقتل ويفتن وينهب وادخل انواع الفساد لكن ايش تسوي لعقول مسكره سايدوس الدحابشه على رؤوسهم وسايقولوا الحزب الاشتراكي تنهب ثرواتهم من تحت ارجلهم وفي ارضهم ويقولوا لكن الحزب الاشتراكي كان وسوى وفعل وينظرون للحراك وعودة الجنوب وكانه ابليس 0 قبل 5سنوات كنت في سيؤن اتناقش مع حضرمي من الاتباع وكان وقال الرئيس قال ساتتحول البلاد الى صومال وسانتحارب من شبك الى شبك فاقلت له فاقلت له الجميع يريد خروجهم ايش رايكم وانا لا اعرفهم قالوا لا نريد فقط تصليح بعض الامور والوحده زينه مابغينا الحزب يرجع 0 لكن هم قله لن يستطيعوا ايقاف الثوره الجنوبيه الذي ياخر النصر هو الفرقه نريد الاطراف التي تقر باستعادة الدوله ان تتقارب اما من لهم مشاريع اخرى فلايمكن ان تتفق معهم والله يقربنا من كل ماهو خير ويبعدنا عن كل ماهو شر والله الموفق

85424
[2] والله صدعتمناء !!!!
عضو منظمة منا ضلي الثوره اليمنيه والدفاع عن الوحده
الثلاثاء 07 يناير 2014 05:16 مساءً
ياهذول صدعتموا بروسنا يا كتاب عدن الغد !! أعطونا كلام يلطف الجوا كلام ولو مؤقت لترويح النفوس بدلا من كلامكم الناري المحموم المشحون الملغوم الضاهر أنكم اكتبستم من قصة ابوليل المهلهل الزير سالم الذي كان مساوليلة شعر على جساس وكليب وشرب من الأقداح ونهاره نوم وخمول ,,, طيب ياكاتب المقال كنت تريد القبائل تشن حرب ضد بما تسميه (الأحتلال ) ووقوفهم ضد (الحراك ) المفروض تجند من أصحاب الضالع وردفان يقوموا بالدور لكي يرحوا ظميرك الملتهب حقدا وجهلا ووحشيه كلاميه !!والله صدعتمنا

85424
[3] متى كانت شيوخ القبائل هدفها هو بناء مجتمع مدني
بن مجاهد
الثلاثاء 07 يناير 2014 05:19 مساءً
ياجماعة تعقلوا ولانريد شتم شيوخ القبائل فمنهم ايضا المناضل والشريف ..ولكن مهمتهم ليس بناء المجتمعات المدنية والديمقراطية..شيوخ القبائل قد تكون اهميتهم وخاصة في المناطق الريفية والنائة في حل بعض مشاكل المواطنيين وتسهيل امورهم وحفظ الامن ايضا..اما مانلاحظه الآن فهو مجرد شيوخ يريدون الكسب المالي من البترول وابناء قبائل يبحثون عن العمل وطلب الرزق

85424
[4] دولة حضرموت الاتحادية
ابوايمن الدوعني
الأربعاء 08 يناير 2014 01:10 صباحاً
كل متخاذل وكل من يتغنى بالحزب لن يرى الجنوب الجديد القديم كلنا نرفضه جمله وتفصيلا رغم انه بكل مآسيه افضل من الوحدة بآلاف المرات وأفضل من الاحتلال بملايين المرات ورغم هذا الجنوب الذي ينشده ابنائه غير سيمضي شعب الجنوب بهبته ولن يتراجع للخلف رغم التآمر الذي يحاك ضد الحراك من قبل المحتل واعوانه من الجنوبيين الذين لايهمهم غير مصالحهم والتي بقائها عندهم افضل من ابادة شعب الجنوب باكمله ثورة الحنوب ماضية وستقتلع بطريقها كل متراخي برررررررررع برررررررررع يااوسخ استعمار عرفه الجنوب عبر التاريخ

85424
[5] الى باوادي
النهدي
الأربعاء 08 يناير 2014 02:00 مساءً
ياباوادي أنت إنسان مرتزق معروف، قل لنا أنت أيش عملت للهبة؟، نحن نعرفك زين ياخوي لا تسوي نفسك بطل.

85424
[6] للمالة عنوان
عميل مزدوج
الأربعاء 08 يناير 2014 04:04 مساءً
القبائل التي هاجمتها اباوادي أشرف منك، وقدمت للجنوب أكثر من اللي قدمته أنت وأمثالك، للعلم هذا المرتزق لا ينتمي لأي قبيلة في حضرموت، وهو كان اصلاحي والآن يعمل على تفريق الجنوبيين، ولاحظو أن الهيئة التنسيقية في حضرموت تتصالح مع القبائل، وهذا المدسوس يهاجم القبائل؟؟!.

85424
[7] الجعيل جعيل
يافقش
الأربعاء 08 يناير 2014 04:07 مساءً
باوادي يسمونه عندنا في حضرموت (فقش، جعيل) يعني قليل أصل، يعني من الأخدام حق حضرموت، والحين يحلم بعودة الاشتراكي علشان يذل أهل الجنوب. تووووف على العملاء.

85424
[8] رد على البعض
حضرمي
الأربعاء 08 يناير 2014 07:26 مساءً
الذين يهاجموك كلهم من الوادي وقد يكونون من القبائل الذين قصدتهم فزعلتهم واغضبهم كلامك ... لاتهتهم بنباحهم نحن نعرفك قبيلي أصلي حسني سيباني ومواقفك الثورية واضحه ومعروفة

85424
[9] كفو عن المهاترات
نجم فى وجوهكم
الخميس 23 يناير 2014 08:44 صباحاً
لما متى واحنا فى مهترات ياابناحضروت اجعلوالهبة الشعبية قدوة لكم ولاتفتحومجال للاعداء المخربين الذينالايريدون الخيرللبلدفهولا يجب ابعادهم من المسرح فى حضرموت بذات

85424
[10] القلب الجنوبي
ابو جميل
الأحد 09 مارس 2014 11:38 صباحاً
ددددددددممممممممميبببببببب جججججججننننننننووووووببببببببببيييييييييي


شاركنا بتعليقك