من ماضي عدن الجميل.. حكاية أول حديقة حيوانات في عدن


الاثنين 11 سبتمبر 2017 11:24 صباحاً

عدن (عدن الغد)خاص:

 كتب : أحلام لقمان

 معلومات  قد لايعرفها الكثير .. حديقة عدن للحيوانات (بستان عبدالمجيد السلفي)..

 

في عام 1952م جاء إلى ميناء عدن بعض المسافرين من الصومال وكان برفقتهما أسد ولبوة من إفريقيا وهي عبارة عن هدية سوف يتم تقديهما للأمام أحمد في صنعاء  ولكن كان لابد من الحفاظ على الأسدين في مكان خارج الميناء ..فـ كان هذا المكان هو بستان عبدالمجيد السلفي في منطقة الشيخ عثمان...

 

وكانت هذه هي البداية الحقيقة لإنشاء أول حديقة حيوان في الجزيرة العربية حديقة عدن للحيوانات ADEN ZOO

كانت حديقة عدن للحيوانات أو بستان عبدالمجيد كما كانت تعرف في ذلك الوقت تضم العديد من الحيوانات والطيور  الأسود ،طيور النعام والطاؤوس ، الكناري ، البوم ، الببغاء الإسترالية و مختلف أنواع الصقور والنسور ..

 

في عام 1958م م كانت الحديقة في أكمل صورها ومليئة ب الحيوانات والطيور النادرة ومن أهمها ثعبان البايثون الهندي الذي كان طوله 16 قدمآ والنمور والسناجب والثعالب والضباع والقنافذ والدببة التي الوقت أصولها لـ جبال الهملايا ومختلف أنواع القرود الإفريقية .

في عام 1967 م قام الحاج عبدالمجيد بـ شراء 16 حصانآ.. وكان ذلك أول بداية لـ نادي الفروسية في عدن في منطقة الشيخ عثمان الذي أنتهى في عام 1974 م بسبب إنتشار وباء الكوليرا في ذلك الوقت..

 

رسوم دخول الحديقة كانت 25فلس (نصف شلن) وللطلاب 10 فلوس (عانتين)..

 

وفي عام 1985 م كانت بداية النهاية لـ بستان عبدالمجيد بـسبب كبر السن لـ بعض الحيوانات وقلة الدخل المالي للحديقة مقارنة بـ مصاريفها بـ الإضافة إلى صعوبة إستيراد الحيوانات وإرتفاع قيمتها..

 

هذه هي حكاية حديقة عدن عدن للحيوانات أول حديقة في الجزيرة العربية الحديقة التي كان صاحبها الحاج عبدالمجيد السلفي صاحب دور هام في إنشاء أول حديقة حيوان في السعودية.

في بداية ستينات القرن الماضي وساهم في دعمها بـ بعض الحيوانات بـالإضافة إلى تقديم خبرته من خلال الأفكار الخاصة في طرق التعامل مع الحيوانات والمحافظة عليها وقد نال شهادة شكر رسمية من حكومة المملكة تقديرآ ل جهوده ..

 

هكذا كانت عدن علامة في تاريخ الجزيرة العربية سباقه دائمآ في فتح كل المجالات في ذلك الوقت.

 

 

http://old.adengd.net/news/275833/
جميع الحقوق محفوظة عدن الغد © {year}