مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع السبت 26 سبتمبر 2020 08:23 صباحاً

ncc   

من خارج الله الله ومن داخل يعلم الله
يكفينا ظلاما
في ذكرى ميلاد اليمن  ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢م
سبتمبر مسيرة كفاح طويل من أجل أن نرى النور
{ شيئاً عايش في داخل الوجدان }
جرعات طافي لتغطية العجز بدأت في عهد عفاش وزادت ضراوتها في ظل غياب الدولة
في مستشفى الجمهورية من الفاسد؟
آراء واتجاهات

الحلقة الأخيرة من رواية "الأرض الطيبة" ورحلة إلى قصيعر

د. ياسين سعيد نعمان
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الاثنين 03 أغسطس 2020 07:57 مساءً

ما إن أنهى الرئيس سالمين حديثه حتى تدافع الصيادون يطلبون الكلمة .

لم تكن قد ترسخت لدى هؤلاء المنتجين البسطاء تقاليد بروتوكولية ليخاطبوا سالمين بفخامة الرئيس .

خاطبه أول المتكلمين : يا سالمين : هذا الصنبوق الذي تريدني اسلمه للتعاونية هو كل ما أملكه ، اقترضت قيمته من عشر سنين وعادنا استكملت سداد القرض من سنة . أنا عن نفسي موافق على الانضمام الى التعاونية ، بس عندي شرط إنني اشتغل عليه ، مش حد ثاني ، لأنني با أهتم به وبا أصونه ( اتذكر ما قاله الفلاح جريجوري في الارض الطيبة للمسئول الحزبي : موافقين على قرار التجميع لكن أريد أن تتركوا لي فرصة أن اعتني بثوري وفرسي ، أخشى أن يتعرضا للاهمال في مركز التجميع ).

أوضح لهم بأن الهدف هو العمل المشترك ، وتنظيم العمل داخل التعاونية سيأخذ هذه المسألة بعين الاعتبار .

تناول النقاش تفاصيل حياة الصيادين في تلك المدينة ومن ذلك فرص تعليم ابنائهم ، وتخصيص مقاعد في الجامعة والمنح الدراسية ، وفتح صفوف محو الامية ، وانشاء مركز تدريب مهني للنساء في مجالات مرتبطة بحاجات الاصطياد .

كانت تحديات بناء الدولة تتشابك وتتداخل مع تنظيم المجتمع وقطاعاته الانتاجية التي تؤمن تكوين القاعدة الاقتصادية ، والتي بدونها تبقى الروابط الاجتماعية للدولة هشة بل ومتنافرة .. في إطار البنى الاقتصادية تتعزز  روابط المجتمع بالدولة من الزاوية التي يكون فيها البناء الفوقي ، أي النظم والقانون المعرفة ..الخ ، معبرة عن حاجة البناء التحتي : الاقتصاد ومتطلبات الحياة المادية والروحية للناس .

وعلى ما في هذه اللقاءات من تفاصيل واستهلاك للوقت إلا أن قيمتها الكبيرة ، في تلك المرحلة المبكرة ، كانت تسير جنباً إلى جنب مع اكتشاف استعداد المجتمع للانخراط في عملية بناء الدولة بمشاركة يتولد معها الشعور عند الفرد بأنه مكون من مكونات هذه العملية التاريخية المعقدة .

من المصادفة أن هذه الزيارة وما جرى فيها من نقاشات ستعاد في سيناريو آخر بعد عشر سنوات اي في عام ١٩٨٥وأنا نائب لرئيس الوزراء ووزير للثروة السمكية عندما كنت أزور نفس التعاونية ، وفي ظروف كانت جاذبية التعاونيات الانتاجية قد أخذت تتضاءل ، لكنها لم تكن قد فقدت قيمتها عند المنتجين . كان كثير من الصيادين الذين حضروا اجتماع سالمين موجودين . وسألت بعضهم ممن اشترط العمل على صنبوقه في إطار التعاونية عن التجربة ، كانت الإجابة العامة هي أن الامور سارت بشكل جيد ، ولكن تعويض الصنبوق في حالة فقدانه لاي سبب كان لا يتم من قبل التعاونية مما اسفر عن بقاء كثير الصيادين بدون وسائل عمل ، كان هناك اكثر من خمسة عشر صنبوق قد فقدت أو تآكلت ، وأصبح العاملون عليها بدون عمل أو يعملون لدى آخرين . اتصلت بالاخ علي البيض وكان يومذاك وزيراً الادارة المحلية وذكرته بلقاء "قصيعر"  مع سالمين ، وحاجة الصيادين لخمسة عشر صنبوق ، وعلق مباشرة انه لو كانوا قبلوا الملكية التعاونية ، كانت التعاونية عوضتهم ، قلت له اتذكر انهم لم يرفضوا ولكنهم اشترطوا أن يعملوا عليها لارتباطهم عاطفياً بها .

وبعد يومين اتصل بي وقال لي ان الاخ الرئيس علي ناصر محمد امر بصرف الصنابيق .

كانت الامية قد صفيت على نطاق واسع ، وكثير من أبناء وبنات الصيادين تخرجوا في جامعات مختلفة وانكعس ذلك على حياة أسرهم ، أما النساء فقد اكتسبن مهارات في مهن يدوية كثيرة .

كان بناء الدولة قد خطا خطوات واسعة على طريق جعل تطوير البنية الاجتماعية قاعدة لمواطنة متساوية ، وكان العاملون في المجال الانتاجي النموذج لهذا التطور الهام .

وفي حين أخذت الحياة تتجدد على أكثر من صعيد ، كان النشاط في هذا القطاع يضيق بقيود العمل التعاوني بنموذج التجميع ، منه يتسرب الصيادون الى العمل الفردي متمسكين بخدمات التعاونية ، ومنزعجين من نظام التجميع .

واخذت التبدلات الاقتصادية تنتج معادلها على أكثر من صعيد.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
481257
[1] كلام فاضي عن انجازات وهمية فكيف انهارات الدولة الماركسية ؟؟؟
عبدالكريم سالم
الاثنين 03 أغسطس 2020 08:15 مساءً
وتم الهروب بها الى الوحدة

481257
[2] حضرموت مستقله
حسين الزبيدي
الاثنين 03 أغسطس 2020 08:29 مساءً
اخطر شي على حضرموت امثال هذا العجوز اللذي يكن الكره لحضرموت ياسين نعمان و ظهر جليا في الحوار و كان يحذر زملاؤه اهل مثلث اةدم لحج عدن ابين من انه لو استقلت حضرموت سوف يموتون هم و هذا ليس حقيقه هم سوف ينهظون و حضرموت سوف ترتاح من شرهم

481257
[3] الذي لا معنئ له
ماالفائده
الثلاثاء 04 أغسطس 2020 01:14 صباحاً
انتم من دمر الجنوب.. انتم من جلبتم.. الشماليين حكام للجنوب بالحزب الاشتراكي.. اعضاء المكتب السياسي واللجنه المركزيه نسبة ٨٠ '/' كلهم شماليين.. صادرتم ممتلكات الناس.. وهجرتموهم بالقوه.. انتم من سحل. وقتل.. وسرح خيرة الكوادر.. دون وجهه حق.. نهاية غبائكم.. بعتم بثمن بخس البلد.. مصيبتكم.. اتكم لم تعو جرمكم... اذالم تستحي. اعمل ماشئت

481257
[4] حضرموت
ابوحلال باحطاب
الثلاثاء 04 أغسطس 2020 08:38 صباحاً
من لا يستحي يفعل مايشتهي لقد دمرتوا كل شي واحرقتوا الاخضر واليابس في حضرموت الخير وحاي بكل بجاحه تقول سالمين وسالمين ربي لا يجعلك من السالمين ويجعل يومك مثل يوم سالمين

481257
[5] هل يبنى وطن عى حقد اسود ؟؟؟؟
ناصر
الثلاثاء 04 أغسطس 2020 11:54 صباحاً
المعلقون باسماء مستعارة يستسهلون التعبير عن الجهل والحقد و رفض الاخر . سواء لتاريخ بلدهم او قيادات واعية نزيهة يشهد لها تاريخ الوطن. لاحظوا اين اوصلهم ااحقد الاعمى الدي يؤججه اعلام الانتقالي الإماراتي. نتائجة هذه الكوارث التي نعيشها كل يوم و قادتهم يقبضون الثمن في فنادق و قصور و طائرات خاصة للإمارات.

481257
[6] كلام رجال دولة
ثاير حضرمي
الثلاثاء 04 أغسطس 2020 02:37 مساءً
كلام رجال دولة وع الصغار يلعبو مع منهم مثلهم نعمان رجل دولة من الطراز الاول رجل سياسي وقتصادي الكبير با يقا كما هو ياجبل مايهزك ريح


شاركنا بتعليقك