مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع السبت 26 سبتمبر 2020 03:01 صباحاً

ncc   

من خارج الله الله ومن داخل يعلم الله
يكفِنا ظلاما
في ذكرى ميلاد اليمن  ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢م
سبتمبر مسيرة كفاح طويل من أجل أن نرى النور
{ شيئاً عايش في داخل الوجدان }
جرعات طافي لتغطية العجز بدأت في عهد عفاش وزادت ضراوتها في ظل غياب الدولة
في مستشفى الجمهورية من الفاسد؟
آراء واتجاهات

بن دغر .. مؤسس مداميك الدولة

ياسر هادي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الثلاثاء 04 أغسطس 2020 09:40 مساءً

قد يكون الحديث عند البعض عن الشخصيات الوطنية الفاعلة والمؤثرة نوعاً من التزلف والمجاملة كما يزعم البعض لكن ذكر المآثر والمواقف و النجاحات في شتي الاصعدة لهذه الشخصية أو تلك أعتقد أن التطرق لها هي تعبير عن الإنصاف والاعتراف بالجميل ..

واحد من أولئك الرجال المخلصين قولاً و عملاً الذي أصبح إنصافه واجب وطني وفرض عين بغض النظر عن رأي الآخرين فيه وهذه حالة صحية أن تجد مؤيداً ومعارضاً إلا أنه ترك فراغاً كبيراً في ميدان السياسة والعمل..
هو الدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيس الوزراء السابق ومستشار رئيس الجمهورية الذي نجده حاضراً في كل المواقف والظروف التي تحتاجه إليه فلا يتردد في أن يسجل موقعاً وموقفاً يكون هو في الصدارة دوماً..

اليمن اليوم ليست بحاجة للحياد أو الانتظار إلى أين تتجه الموجة لكن اليمن بحاجة إلى كل شخص ومسؤول ومواطن و إعلامي ومهندس وناشط وسياسي ومغترب ورجل أعمال فالوطن ملك الجميع ويهم الكل..
فحين نقول أن بن دغر كان ولايزال صوتاً و قيادياً وسياسياً يلبي دعوة الوطن فنحن نصدق القول في ذلك ولا نبالغ ..
تعين الدكتور أحمد عبيد بن دغر قبل أربعة أعوام رئيساً للوزراء في ظرف عصيب ولا دولة ووضع مشلول وحياة معطلة ومؤسسات مفقودة وخدمات شبه متوقفة لكنه استطاع أن يحرك عجلة التنمية و يعود إلى عدن و يضع حجر أساس مداميك الدولة التي فقدها اليمنيون في الشمال والجنوب تاركاً خلفه كل الخلافات وكافة أشكال العنصرية والطبقية والحزبية .. واجه بن دغر الكثير من التحديات المحدقة بالوطن وبحكومته ووضُعت أمامه العديد من الملفات الساخنة و المعقدة منها السياسية والعكسرية والأمنية ولعل أهمها الملف الإقتصادي الذي لا يزال هو التحدي الأكبر للحكومة الحالية..
تغلب الدكتور أحمد عبيد بن دغر على هذه التحديات وأرسى قواعد العمل المؤسسي للدولة وأعطى صلاحيات واسعة لكل الوزراء و المحافظين ومدراء المؤسسات المختلفة في تفعيل العمل المؤسسي كبوابة لعودة الدولة ليرى من ينجح في مهتمه أو يخفق وهذه الحالة تحتاج لسنوات طويلة لكنه خلال فترة وجيزة عمل على تقييم ومعرفة من هو الصالح والغير صالح والمسؤول الناجح و المخفق وقد تكون أمام كثيرين أن سبب الفشل في مؤسسته هو الوضع الاستثنائي وهذه ذريعة كل من اخفق في عمله..
وما ينبغي اليوم هو أن الأسس والقواعد و برنامج الحكومة التي وضعها بن دغر يجب أن يستمر كي تستكمل عملية البناء والتنمية وعودة الخدمات من كهرباء ومياه ومرتبات الموظفين وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في كافة المناطق والمحافظات ، فمن غير المنطقي أن تعمل حكومة بكل امكانياتها وجهدها لمدة ثلاثة أعوام تبني وتعمل ثم نقف أو ننحرف عن المسار وهذه هي قناعة لدى الكثيرين والذي يأملون أن تكون الحكومة الجديدة القادمة برئاسة الدكتور معين عبدالملك مكلمة لما بدأت بها حكومة بن دغر وأن يكون اختيار الوزراء وفقا لمبدأ الكفاءة والنزاهة والذين أثبتوا نجاحهم في الميدان والإدارة..
صحيح أن اختيار الوزراء هو محاصصة وتوافق من قبل القوى السياسية والأحزاب لكن أيضا يجب أن يكون من هم مشهود لهم بالنزاهة والكفاءة أيضا فنجاح أي وزير هو نجاح للحكومة ..
آملين ان يُكتب النجاح للحكومة الجديدة القادمة وملبية لتطلعات وآمال المواطنين الذين صبروا كثيراً وتحملوا أعباء الوضع المتردي وفقدوا الخدمات الضرورية ورواتبهم ولقمة عيشهم لنبدء بمرحلة جديدة من الانفراج والعمل بنية صادقة و جادة لخدمة الوطن والمواطن ..

ياسر هادي
مدير عام التأهيل والتدريب في وزارة الإعلام



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
481457
[1] نسيت أهم مواقفه
رزاز مارش
الثلاثاء 04 أغسطس 2020 10:19 مساءً
لقد تصدى لدويلة البعران وأطماعها في سقطرى وأحبط بيعة بحاح القذرة لتلك المحافظة، لكن جاء خليفته ليستأنف الصفقة ويعتقد أنه قد أتمها.

481457
[2] عاده صغير يربونه -
مواطن
الثلاثاء 04 أغسطس 2020 11:14 مساءً
هل تعرف السيرة السياسية ل بن دغر من ايام سحل المعارضة الجنوبية وراء السيارات - ومواقفه السياسية المتقلبه وعلاقته القوية ب عفاش - لماذا هو تخلى عن انتسابه للحزب الجنوبي الاشتراكي وسلم نفسه لحزب عفاش المؤتمر الشعبي الذي اعلن الحرب على الجنوب في 94 لماذا الرئيس عبد ربه اقاله من منصب رئيس الوزراء واحالته للتحقيق . طلرق لاطلب الله

481457
[3] نعرف بن دغر قبل ماتعرفة
ثايرحضرمي
الأربعاء 05 أغسطس 2020 12:10 صباحاً
لي مايعرف الصقر يشوية نعرف بن دعر قبل ماتعرفة تاريخة اسود السلطة رفعت من شانة ولا هو دجاجة صقعاء اية سوي بن دغر غير الفساد اهللة ماينفع الناس مثل التان لبنها لولدها

481457
[4] قلت حيا
ابو صخر
الأربعاء 05 أغسطس 2020 06:34 صباحاً
يبدو انك قليل حيا الى العظم ، يارجل الكل يعرف بن دغر الانتهازي واستاذ الفساد ، هذا لايعرف له مبدأ غير هبر المال وتوظيف افراد أسرته في اعلى المناصب ، وشراء الاقلام الرخيصة وانت أحدهم لتمجيده.

481457
[5] استيعاب دروس التاريخ
متابع للاحداث
الأربعاء 05 أغسطس 2020 10:28 مساءً
نعم..عفاش كان عدواً للجنوبيين..ولكن انتم الجنوبيون أشد عداوة وبغضاً وكراهية لبعضكم البعض..وأكثر إجراما وسفكاً للدماء وإنتهاكا للحرمات من بين كل أجناس البشر على وجه المعمورة..إذا حكمتم سوف تسفكون دماءكم هدراً بينكم...وما احداث 13 يناير ببعيد..تتعاملون فيما بينكم بلغة قبيحة عنصرية..اول سؤال يخرج من أفواههكم للاخرين...من اين انت؟ لغة تعبر عن مستوى أخلاقي دنئ ساقط وتعبر عن قلة الأصل والمحتوى الفكري الهابط..نتمنى أن تحمكوا انفسكم حتى نشهد دماءكم تهدر في الشوارع.

481457
[6] والله انك مطبل رخيص وقليل حيا ايضا
بوناصر الفضلي
الخميس 06 أغسطس 2020 12:15 صباحاً
نعلم من هو النعجه بن دغر نعلم بن دغر جيدا رخيص ومتقلب المواقف والاهواء كل يوم في حزب وكل يوم يبيع أقرب الناس له ..نعلم بن دغر الفاسد الذي أكل الأخضر واليابس في عدن نعلم بن دغر أيام الاشتراكي ومواقفه ونعلم أنه كان تلميذ عفاش وبعدها هاجر وانقلب علئ عفاش وغدا سينقلب علئ الدنبوع هذا هو تاريخه وصفحته سواد في سواد مافيها صفحه بيضاء ابدا اللعنه عليكم مطبلين رخاص


شاركنا بتعليقك